X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م
مصرع شاب "دهسا" أسفل عجلات قطار المحلة طرح البوستر النهائي لمسرحية "عبد الموجود ع الداون لوود" احتفال لاعبي نيجيريا مع جمهورهم بعد الفوز على زامبيا بأمم الأفريقية تحت 23 سنة (صور) أئمة الأوقاف في أوغندا تشارك في الحملة العالمية "هذا هو الإسلام" (صور) عزاء علاء علي.. الحزن يسيطر على والد اللاعب ومدرب الزمالك السابق يقبل رأسه إصابات في حفل "ترافيس سكوت" الأخير بسبب تدافع الجماهير (فيديو) أبرز 6 خدمات يقدمها الموقع الإلكتروني لهيئة التأمينات الاجتماعية احتراق مخزن إطارات سيارات في المنطقة الصناعية بالمطرية إصابة عامل ونفوق ٣ رءوس ماشية في حريق حظيرة مواشي بالدقهلية الزهور ينظم بطولة الإسكواش المفتوحة للعام الثاني على التوالي هاني شاكر يصل الولايات المتحدة استعدادا لإحياء حفلين محافظ الشرقية ينعى رئيس حى أول الزقازيق نشرة الحوادث.. النائب العام يصدر قرارا بإنشاء إدارة البيان والتوجيه والتواصل الاجتماعي مستشفى النزهة الدولي تتصدر الاسهم الهابطة بالبورصة اليوم محافظ شمال سيناء يناقش كيفية سد عجز المعلمين في المدارس المعجبون يلاحقون مؤمن زكريا في عزاء علاء على للاطمئنان على صحته دقيقة حداد قبل لقاء المصري والإسماعيلي وإصابة شوشة بارتجاج في المخ نانسي عجرم بإطلالة جذابة في أحدث ظهور جدول ترتيب مجموعة بحري في القسم الثاني بعد الجولة الرابعة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

المحليات قبل الشورى

السبت 14/سبتمبر/2019 - 01:13 م
 
إذا كنّا نعتزم أن نبدا إصلاحا سياسيا جادا ، فإننا يجب أن نبكّر بانتخابات المحليات، لا أن نؤجلها إلى ما بعد العام المقبل، أي إلى عام ٢٠٢١، لأننا سنكون منشغلين في العام المقبل (٢٠٢٠) بانتخابات البرلمان وانتخابات مجلس الشورى الذي استحدثته أو بالأصح أعادته التعديلات الدستورية للسلطة التشريعية.. لأن انتخابات المحليات أهم من الشورى لأسباب عديدة.

أولا: المحليات هي الساحة التي تصنع الكوادر السياسية.. فيها يختبر من يدخلون عالم السياسة قدراتهم، ويراكمون خبرات لا تفيدهم وحدهم، وإنما تفيد العمل السياسي.

ثانيا: انتخابات المحليات تعد فرصة مناسبة لكى تستعيد الأحزاب نشاطها وفعاليتها، وهذا أمر مهم للإصلاح السياسي الذي يحتاج لتحقيقه أحزابا قوية وحاضرة جماهيريا، خاصة وان أحد معضلات الإصلاح السياسي ذلك الضعف الحزبى الذي لا ينكره أحد، حيث يوجد لدينا عشرات الأحزاب التي لا يعرف أحد حتى بأسمائها.

ثالثا: إن انتخابات المحليات المقبلة تحديدا تتيح أيضا فرصة كبيرة للشباب والمرأة والعمال والفلاحين لممارسة العمل السياسي، الذي يتضمن احتكاكا مباشرا مع عموم المواطنين.. واى إصلاح سياسي جاد وحقيقى لابد له أن يستهدف جذب عناصر كبيرة من الشباب والمرأة أيضا إلى ساحة العمل السياسي.. والاحتكاك المباشر مع عموم المواطنين يراكم خبرات كبيرة ومهمة في العمل السياسي.

رابعا: إن الساحات المحلية تعانى غيابا سياسيا لوجود القوى المدنية، أو في أحسن الأحوال تعانى من الوجود الضعيف، بينما تنشط فيها قوى وعناصر الإسلام السياسي، بما فيها العناصر الإخوانية التي لا تجاهر بانتمائها للإخوان، وهو ما يمنح هذه القوى أوراقا تستخدمها ضدنا خاصة في الحرب الإعلامية التي تشنها ضدنا.. وهنا الأمر يحتاج لمواجهة مع هذه القوى حتى لا نترك ساحات المحليات تحت سيطرتها.

لذلك يتعين علينا ألا نؤخر انتخابات المحليات أكثر من ذلك، خاصة وأننا أجلناها كثيرا من قبل، ولم نتمكن من الوفاء بكل المواعيد التي سبق أن حددناها لها من قبل وكان آخرها العام السابق (٢٠١٨).. انتخابات المحليات الآن أهم من انتخابات الشورى ويجب أن تسبقها إذا لم تجر انتخابات مجلس النواب مع انتخاباتها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات