X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م
في الذكرى 52 لتدمير المدمرة إيلات.. شهداء كتبوا قانونا جديدا في عالم البحار "Maleficent: Mistress of Evil" لأنجلينا جولي يطيح بـ"Joker" من شباك التذاكر إيهاب جلال يدرس بطل سيشل بالفيديو قبل مواجهة الكونفدرالية اليوم.. منتخب الشباب يتدرب صباحًا ويتوجه للإسكندرية جهاز بدر: إخلاء المدينة من التوتوك والتصدي للعشوائية بكل قوة قضايا الدولة تنظم اليوم ندوة "الولاء والانتماء" بمناسبة احتفالات أكتوبر بسبب ماس كهربائي.. حريق يلتهم منزل وحوش مواشي بأسيوط محافظ جنوب سيناء في جولة ليلية بمدينة شرم الشيخ (صور) "الجوكر" يتحول من الأفلام إلى الواقع بشوارع العالم العربي تعرف على سعر الفائدة بحساب توفير البنك الأهلي المصري حملات موسعة تضبط 10 آلاف و889 مخالفة كهرباء ومسطحات خلال 24 ساعة مصدر ملاحي: نمتلك أحدث الأجهزة الملاحية في العالم برلماني يضع روشتة لمواجهة أجهزة قياس السكر المغشوشة بالأسواق عمرو محمود ياسين يكشف كواليس "نصيبي وقسمتك" في "معكم" (صور) "رجال الأعمال" تعقد اليوم مائدة مستديرة مع الغرف العربية المكسيكية للصناعة الأهلي ٢٠٠٠ يستضيف اليوم الغابة بدوري منطقة القاهرة حملات أمنية تضبط 16 من ممارسي البلطجة وتحرير 26 مخالفة مرورية ضبط 147 متهما بحوزتهم 18 كيلو حشيش وبانجو بالمحافظات عضو بـ"صحة البرلمان" تطالب بتغليظ العقوبة على مروجي أجهزة قياس السكر المغشوشة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

المحليات قبل الشورى

السبت 14/سبتمبر/2019 - 01:13 م
 
إذا كنّا نعتزم أن نبدا إصلاحا سياسيا جادا ، فإننا يجب أن نبكّر بانتخابات المحليات، لا أن نؤجلها إلى ما بعد العام المقبل، أي إلى عام ٢٠٢١، لأننا سنكون منشغلين في العام المقبل (٢٠٢٠) بانتخابات البرلمان وانتخابات مجلس الشورى الذي استحدثته أو بالأصح أعادته التعديلات الدستورية للسلطة التشريعية.. لأن انتخابات المحليات أهم من الشورى لأسباب عديدة.

أولا: المحليات هي الساحة التي تصنع الكوادر السياسية.. فيها يختبر من يدخلون عالم السياسة قدراتهم، ويراكمون خبرات لا تفيدهم وحدهم، وإنما تفيد العمل السياسي.

ثانيا: انتخابات المحليات تعد فرصة مناسبة لكى تستعيد الأحزاب نشاطها وفعاليتها، وهذا أمر مهم للإصلاح السياسي الذي يحتاج لتحقيقه أحزابا قوية وحاضرة جماهيريا، خاصة وان أحد معضلات الإصلاح السياسي ذلك الضعف الحزبى الذي لا ينكره أحد، حيث يوجد لدينا عشرات الأحزاب التي لا يعرف أحد حتى بأسمائها.

ثالثا: إن انتخابات المحليات المقبلة تحديدا تتيح أيضا فرصة كبيرة للشباب والمرأة والعمال والفلاحين لممارسة العمل السياسي، الذي يتضمن احتكاكا مباشرا مع عموم المواطنين.. واى إصلاح سياسي جاد وحقيقى لابد له أن يستهدف جذب عناصر كبيرة من الشباب والمرأة أيضا إلى ساحة العمل السياسي.. والاحتكاك المباشر مع عموم المواطنين يراكم خبرات كبيرة ومهمة في العمل السياسي.

رابعا: إن الساحات المحلية تعانى غيابا سياسيا لوجود القوى المدنية، أو في أحسن الأحوال تعانى من الوجود الضعيف، بينما تنشط فيها قوى وعناصر الإسلام السياسي، بما فيها العناصر الإخوانية التي لا تجاهر بانتمائها للإخوان، وهو ما يمنح هذه القوى أوراقا تستخدمها ضدنا خاصة في الحرب الإعلامية التي تشنها ضدنا.. وهنا الأمر يحتاج لمواجهة مع هذه القوى حتى لا نترك ساحات المحليات تحت سيطرتها.

لذلك يتعين علينا ألا نؤخر انتخابات المحليات أكثر من ذلك، خاصة وأننا أجلناها كثيرا من قبل، ولم نتمكن من الوفاء بكل المواعيد التي سبق أن حددناها لها من قبل وكان آخرها العام السابق (٢٠١٨).. انتخابات المحليات الآن أهم من انتخابات الشورى ويجب أن تسبقها إذا لم تجر انتخابات مجلس النواب مع انتخاباتها.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات