X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 16 سبتمبر 2019 م
مواهب مشروع Top Talents يواصلون المعايشة والوديات بهولندا وإسبانيا متعب يقترب من منصب مدير المنتخب والسقا مدرب عام رئيسة نادي دبي للصحافة: خطة شاملة لتطوير الجائزة لتشمل الأعمال الرقمية وزير الصناعة: سداد متأخرات دعم الصادرات رسالة بـ"التزام مصر بتعهداتها" أحمد رفعت مدير فني لقطاع البراعم بنادي السكة الحديد ممثل شركة سوتوموتو: مصر أسهمت في تنفيذ الشركات لخططها التوسعية محافظ القاهرة يشدد على الاستعداد لفصل الشتاء وزير الطيران يبحث خطط تطوير العمل مع مديري المطارات ماجد جورج: المصدرون عانوا من تأخير سداد مبالغ الدعم المستحقة عبد المنعم العليمي: وثيقة التأمين على الطلاق تصرف لـ"الزوجة المتضررة" رئيس تحرير الجمهورية: أقترح جائزتين ضمن مسابقة دبي ضد التطرف والشائعات غلق مدخل مدينة الشروق رقم "2" على طريق "القاهرة - السويس" الصحراوي برلماني يقترح تدريس مادة عن خطورة السوشيال ميديا على المجتمع الصحة تخصص خطا ساخنا لمشروع التأمين الصحي الشامل رسالة رئيس الإسماعيلي إلى الجماهير بعد رباعية أهلي بني غازي محافظ القاهرة: إخلاء العشوائيات الخطرة وتوفير سكن آمن لقاطنيها سقوط تشكيل عصابي تخصص في سرقة الشركات والمتاجر بعابدين وفود وزارات الإنتاج الحربي والاتصالات والصحة تصل بورسعيد (صور) تراجع جماعي لأسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

العيش وخبازه!

الخميس 12/سبتمبر/2019 - 01:29 م
 
هناك مثل شعبى قديم وشهير يقول "أعطِ العيش لخبازه ولو يأخذ نصفه".. ومعنى المثل أن نعهد في كل أمر نريد أن نقوم به للمتخصص والذي يفهم فيه ولديه خبرة به ويستطيع أن ينجزه على أفضل وجه.

لذلك إذا كنّا نبغى إصلاحا سياسيا حقيقيا فإنها يتعين علينا أن نعهد بالتخطيط له والإشراف على تحقيقه لمن يفهمون في شئون السياسة، ودارسى علم السياسة والذين له علم ودراية بخبرات الشعوب في إنجاز التحول الديمقراطي.. أما غيرهم فلن يحققوا ما نطلبه ونبغيه.

فكما نعهد في عملية الإصلاح الإقتصادى للخبراء الاقتصاديين، ونعهد في مواجهة العنف والإرهاب لرجال الأمن، فإننا يجب أن نفعل ذات الشيء بالنسبة للإصلاح السياسي.. فلا يصلح أن يقود الإصلاح السياسي رجال الأمن مثلا، كما لا يصلح أن ينجز الإصلاح الاقتصادي رجال الإعلام، حتى ولو كان محبذا المشاركة الجماهيرية في الأمر، وأن يكون لدى من يديرون الاقتصاد حس سياسي.

نعم المشاركة مطلوبة من الجميع في أي عملية إصلاح سياسي أو اقتصادى، أو اجتماعى، أو إداري، أو ثقافي، أو ديني، لكن يجب أن يقود أي إصلاح الخبراء والمتخصصون، حتى يتوفر لهذا الإصلاح ضمانات النجاح.

وإذا كان الزميل "ياسر رزق" في مقاله بجريدة الأخبار يتحدث متوقعا وأيضًا مبشرا بقرب بدء عملية إصلاح سياسي توازي عملية الإصلاح الاقتصادي وتكملها، وطالب بحوار واسع حول هذا الأمر، فإنني أرجو أن تكون بداية هذا الحوار هو التذكير بأن نعهد في هذا الإصلاح للخبراء في المجال السياسي، وليس لغيرهم.

فلنستمع للجميع ولكن يجب أن نعطي العيش لخبازه.. وهذا ينطبق على الإصلاح الصحفي والإعلامي، الذي اعتبره الزميل "ياسر" استهلالا لهذا الإصلاح السياسي.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات