X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
تعرف على معدلات تأخير القطارات اليوم.. والسكك الحديدية: الصيانة السبب رؤوف السيد: أعددنا كوادر شبابية للمنافسة في الانتخابات القادم جوكر المطار.. مهام ضابط الحركة قبل وبعد صعود الركاب للطائرة الشرقية يتعاقد مع مهاجم "بورتو" السابق في صفقة انتقال حر (صور) مواعيد مباريات الدور الأول لفرق الناشئين بالأهلي في دوري الجمهورية بحجة بيع محصول الفاكهة.. تاجر يستولى على 3 ملايين جنيه من المواطنين بالمنوفية التجمع: نظام القوائم المغلقة يحد من قدرة الأحزاب على المنافسة "الأدوات المكتبية" تطالب المجلس الجديد للغرف التجارية بالانتصار للتجار بعد التتويج بكأس العالم.. مقترحات "رياضة البرلمان" لتنمية موارد كرة اليد 4 مهمات رئيسية للحجر الصحي بالمطارات والموانئ مطالبات بإلغاء قرار فرض رسم صادر على الجلد الكراست المصدر منتخب السلة سيدات يصل المطار بعد الخروج من بطولة الأفرو باسكت شباب الأهلي يستضيف العبور استعدادا لمواجهة سموحة حملات أمنية تضبط 15 من ممارسي البلطجة وتحرير 759 مخالفة مرافق إيهاب بسطاوي: تأخر إقرار الأحوزة العمرانية يعيد أزمة البناء العشوائي ضبط 4 أطنان لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالإسكندرية (صور) انطلاق دوري مرتبط السلة.. 3 أكتوبر صلاح ريكو: المقاصة لا يقل عن الأهلي والزمالك وهدفنا المربع الذهبي إزالة 1042 حالة تعد ضمن الموجة الـ 13 لاسترداد الأراضي بقنا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الشكوى وأثر التغيير للأفضل

الخميس 08/أغسطس/2019 - 12:09 م
 
الشكوى هي وسيلة من وسائل التغيير الإيجابية، ولكن للأسف البعض منا لا يحب اسمها، لأنها تمثل مشكلة يتم تصعيدها للمستوى الإشرافى الأعلى لاتخاذ إجراء تصحيحى لأمر ما، مما قد يترتب عليه مشكلات مع الموظف مقدم الخدمة، وقد تصل إلى إيقاف مصالح المواطن، وقد يرضخ له وهو ما قد يفتح باب الفساد في النهاية.

ولكن الشكوى في الواقع هي تغذية مرتدة Feedback كما يسمونها، كذلك لتعريف الإدارة عن مستوى المنتج النهائي أو الخدمة المقدمة للجمهور.

فالشكوى هي السبب الذي يدفع الإدارة إلى دراسة المشكلات وكيفية حلها، وبالتالي اتخاذ القرارات التي تضمن عدم تكرار الشكوى من ناحية ومن ناحية أخرى تقييم الأفراد، وما يترتب عليه من دخل ومن حوافز وترقيات.

يقولون إن من يشتكى هو باقٍ على المعاملة ولا يريد أن يغادر المكان وإلا كان ذهب إلى مكان آخر وهذا إيجابى بالطبع. وبالمنطق لابد أن تكون الشكوى ذات اهتمام أكبر في القطاع الحكومى، لأن التعامل مع الجهات الحكومية ليس اختيارىا، وبالتالي فإن وجود مركز للشكاوى والرد عليها مطلوب الآن.

المشكلة الأساسية هي كيف نغير ثقافة المجتمع نحو القيام بتقديم شكوى، وكيف يتم قبول الشكوى من الجهة الإدارية، وما الآداب الخاصة بالأمانة في تقديم الشكوى وسرد الأحداث واقتراح الحلول، مما سيترتب عليه تغيير حقيقي للأفضل، وتكمن المشكلة أن الكثير لا يفترض أن هناك تغيير متوقع إذا قام بالشكوى للأسف وهذه هي المشكلة.. يتوقع أن نتيجة شكواه..

لا شىء وبالتالي الأمور تسير في اتجاه معاكس للتنمية إلى تنتهجها الدولة الآن دون إجراء تصحيحي وعليه عدم الرضا عن الخدمات المقدمة سواء بالحكومة أو القطاع الخاص.

إذا تزايدت الشكاوى من موظف معين أو قسم معين فان هناك عمل مطلوب من إدارة هذا المكان لابد من تنفيذه ولابد من تصحيح الأمر والا يتم التصعيد إلى اعلى مستوى في الدولة مع اقتراح حلول واقعية ممكنه، وهو ما سيدفع نحو تطوير الخدمات بما يؤدى إلى تحديث الخدمات وتطويرها في النهاية.

إلى كل من يرى خدمة يمكن تطويرها أرسل شكوى ومقترحات ولا تمل، وإستمر لعل ذلك يكون السبب في تطوير بلدنا للافضل.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات