X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م
اخبار ماسبيرو.. دخول والدي رئيسة نايل دراما للمستشفى شرطة المرور تضبط 42 حالة قيادة تحت تأثير المواد المخدرة في المحافظات "التموين" تتلقى طلبات المتخلفين عن تقديم التظلمات على محددات الاستبعاد (صوت) خبير يطالب بالتوافق على لوائح اتحاد الأوراق المالية قبل الانتخابات اليوم.. ختام مؤتمر الشباب والجامعيين بدير الملائكة ببرية الأساس بنقادة وزير الأوقاف: جماعة الإخوان الإرهابية تتعمد الافتراء والكذب لتشويه الإنجازات مها شريف نائبًا لرئيس حزب الغد للعلاقات المصرية والدولية طارق يحيى يزور مؤمن زكريا ويكشف تفاصيل مكالمة مرتضى منصور للاعب إحالة عاطلين بتهمة الإتجار في المواد المخدرة بمصر الجديدة للجنايات تعرف على سر تأجيل الأهلي سفره لبرج العرب تكريم 77 طالبًا وطالبة من المتفوقين وحفظة القرآن الكريم في بني سويف قراءة في حسابات فايلر قبل مواجهة الزمالك في السوبر تكريم فاروق الباز و"مصر الخير" بجائزة المستثمر العربي باليونسكو (فيديو وصور) بنفيكا يسقط بالخسارة في ملعبه أمام لايبزيج 1/2 بدوري الأبطال عبد الله يوسف أول لاعب خليجي يشارك في دوري أبطال أوروبا رزان مغربي بإطلالة جذابة في أحدث ظهور (صور) تفاصيل قرعة منطقة القاهرة للناشئين مواليد 2000 و2002 و2005 غدًا.. الزمالك يبدأ معسكره المغلق ببرج العرب استعدادا للسوبر أياكس يقهر ليل 0/3 بدوري أبطال أوروبا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حتى تتحقق حياة كريمة!

الجمعة 19/يوليه/2019 - 01:23 م
 
إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، البدء في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) في نحو ألف قرية، هو إعلان مهم ولكنه إعلان لا يكفي!

هو إعلان مهم لأننا منذ خمسة عشر عاما مضت رصدنا القرى الأكثر فقرا لدينا، وحددنا بالأسماء ألف قرية معظمها تقع في الصعيد، خاصة المحافظات الأكثر فقرا، وهي سوهاج وأسيوط وقنا والمنيا.. لكننا وضعنا خططا للبدء في عشرة قرى فقط، وزادت فيما بعد إلى نحو ثلاثين قرية.. وكانت أعمالنا في بعضها ذات صبغة إعلامية أكثر منها حقيقية..

أي لم ننتشل هذه القرى الأشد فقرا من فقرها، ولم نحقق بالفعل الحياة الكريمة لأهلها.. واليوم يقرر رئيس الوزراء أن يبدأ العمل في كل القرى الأكثر فقرا.. أي كل القرى الألف.. وهذا سيكون إذا تحقق إنجازا كبيرا وضخما في استهداف الفقر والنهوض بالفقراء في بلادنا، وبالتالي سيترتب عليه تخفيض نسبة من يعيشون تحت خط الفقر في بلادنا، وهي النسبة التي تزيد سنويا.

لكن الخطوات التنفيذية التي أعلن عنها رئيس الوزراء لا تكفي لتحقيق هذه المبادرة الكبيرة والضخمة، لأنها تقتصر على تشكيل وحدة داخل كل محافظة تشرف على تنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة وتبحث توفير التمويل اللازم لها.. فهذا يكفي كبداية فقط..

لكن بعد البداية يتعين الإتيان بالكثير من الأعمال، مثل تخصيص موازنة خاصة داخل موازنة الدولة، وتكون مناسبة لتنفيذ مشروعات ضرورية للنهـوض بهذه القرى، ومثل توجيه كل الوزارات لتنخرط في الاشتراك في مشروعات تلك المبادرة، ومثل حث وتوجيه القطاع الخاص المصري ورجال الأعمال في مصر على المساهمة في مشروعات المبادرة، وأيضًا مثل التنسيق مع منظمات المجتمع المدني في تحقيق ذلك.

إن مبادرة حياة كريمة هي مبادرة دولة.. أي مبادرة شاملة يجب أن تشارك فيها كل مكونات الدولة من الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.. وهذا لا يكفى لتحقيقه فقط أن تكون الوحدات الخاصة التي تشرف على تحقيق هذه المبادرة على اتصال مع رئيس الوزراء، لأننا نتحدث عن ألف قرية، أي ربع القرى المصرية تقريبا.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات