X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
إنبي يلتقي سيراميكا وديا استعدادا للموسم الجديد تحرير 388 مخالفة وسرقة تيار كهربائي بقنا فرحة سلفية بعد إزالة ضريح الزرقاني بالإسكندرية لإتمام محور المحمودية أسقفا دشنا والأقصر يشاركان في صلاة عشية العذراء (صور) الإسماعيلي يصرف النظر عن التعاقد مع "الزوي" أستاذ علم اجتماع تطالب بحملة "100 مليون متعلم" للقضاء على الأمية اليوم.. سمير عثمان يجتمع مع الحكام المرشحين للقائمة الدولية "المصيلحي": حان الوقت لوقف العمل بقرار رسم الصادر على الجلد الكراست برلماني: تأخير إقرار الأحوزة العمرانية يفتح الباب للاستثناءات والبناء المخالف الزمالك والجزيرة في كأس سوبر "السلة".. 30 سبتمبر تعرف على معدلات تأخير القطارات اليوم.. والسكك الحديدية: الصيانة السبب رؤوف السيد: أعددنا كوادر شبابية للمنافسة في الانتخابات القادم جوكر المطار.. مهام ضابط الحركة قبل وبعد صعود الركاب للطائرة الشرقية يتعاقد مع مهاجم "بورتو" السابق في صفقة انتقال حر (صور) مواعيد مباريات الدور الأول لفرق الناشئين بالأهلي في دوري الجمهورية بحجة بيع محصول الفاكهة.. تاجر يستولى على 3 ملايين جنيه من المواطنين بالمنوفية التجمع: نظام القوائم المغلقة يحد من قدرة الأحزاب على المنافسة "الأدوات المكتبية" تطالب المجلس الجديد للغرف التجارية بالانتصار للتجار بعد التتويج بكأس العالم.. مقترحات "رياضة البرلمان" لتنمية موارد كرة اليد



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حتى تتحقق حياة كريمة!

الجمعة 19/يوليه/2019 - 01:23 م
 
إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، البدء في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) في نحو ألف قرية، هو إعلان مهم ولكنه إعلان لا يكفي!

هو إعلان مهم لأننا منذ خمسة عشر عاما مضت رصدنا القرى الأكثر فقرا لدينا، وحددنا بالأسماء ألف قرية معظمها تقع في الصعيد، خاصة المحافظات الأكثر فقرا، وهي سوهاج وأسيوط وقنا والمنيا.. لكننا وضعنا خططا للبدء في عشرة قرى فقط، وزادت فيما بعد إلى نحو ثلاثين قرية.. وكانت أعمالنا في بعضها ذات صبغة إعلامية أكثر منها حقيقية..

أي لم ننتشل هذه القرى الأشد فقرا من فقرها، ولم نحقق بالفعل الحياة الكريمة لأهلها.. واليوم يقرر رئيس الوزراء أن يبدأ العمل في كل القرى الأكثر فقرا.. أي كل القرى الألف.. وهذا سيكون إذا تحقق إنجازا كبيرا وضخما في استهداف الفقر والنهوض بالفقراء في بلادنا، وبالتالي سيترتب عليه تخفيض نسبة من يعيشون تحت خط الفقر في بلادنا، وهي النسبة التي تزيد سنويا.

لكن الخطوات التنفيذية التي أعلن عنها رئيس الوزراء لا تكفي لتحقيق هذه المبادرة الكبيرة والضخمة، لأنها تقتصر على تشكيل وحدة داخل كل محافظة تشرف على تنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة وتبحث توفير التمويل اللازم لها.. فهذا يكفي كبداية فقط..

لكن بعد البداية يتعين الإتيان بالكثير من الأعمال، مثل تخصيص موازنة خاصة داخل موازنة الدولة، وتكون مناسبة لتنفيذ مشروعات ضرورية للنهـوض بهذه القرى، ومثل توجيه كل الوزارات لتنخرط في الاشتراك في مشروعات تلك المبادرة، ومثل حث وتوجيه القطاع الخاص المصري ورجال الأعمال في مصر على المساهمة في مشروعات المبادرة، وأيضًا مثل التنسيق مع منظمات المجتمع المدني في تحقيق ذلك.

إن مبادرة حياة كريمة هي مبادرة دولة.. أي مبادرة شاملة يجب أن تشارك فيها كل مكونات الدولة من الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.. وهذا لا يكفى لتحقيقه فقط أن تكون الوحدات الخاصة التي تشرف على تحقيق هذه المبادرة على اتصال مع رئيس الوزراء، لأننا نتحدث عن ألف قرية، أي ربع القرى المصرية تقريبا.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات