X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 16 يوليو 2019 م
إقبال كثيف على اختبارات الأهلي لليوم الثالث تكليف اتحاد الغرف بوضع سيناريوهات اقتصادية مختلفة للسنة المالية الجديدة ترميم السور الأثرى لبئر أم سلطان بالبساتين الداخلية: زيارة استثنائية لنزلاء السجون بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو بيع نماذج إجابة الامتحانات أمام مقر التظلمات بـ 5 جنيهات في الدقهلية (فيديو) السيطرة على حريق بجوار سكة حديد السنطة بالغربية المنظمة العربية تختتم دورة آليات التحقق من حوادث الطيران التحقيق مع عصابة بعد سرقتهم 6 سيارات بالمعادي خزائن الروخي بلانكوس تحقق رغبة خاميس في مدريد الأمن الوطني يضبط تشكيلا عصابيا تخصص في الهجرة غير الشرعية "قوى عاملة الدقهلية": تحرير 310 محاضر للمنشآت المخالفة نشرة الاسعار اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 | سعر بيع الدولار | سعر الذهب عيار 21 | اسعار الدواجن اليوم الثلاثاء | اسعار الأسماك والخضروات اليوم المدرب البرازيلي يضع معسكرين ساحليين للطلائع بفترة إعداد الموسم الجديد 45 دقيقة متوسط التأخيرات على جميع خطوط السكة الحديد "المسابقات" تحل أزمة تزامن مباريات الكأس مع أجندة الفراعنة في سبتمبر اخبار ماسبيرو.. "الوطنية للإعلام" تستقبل برامج من تليفزيون الأمم المتحدة ضبط عنصر إجرامي بحوزته 20 كيلو حشيش في إمبابة تشييع جنازة زوجة الفنان رشوان توفيق عصر اليوم بالسيدة نفيسة استعراض تجربة مصر في تطبيق برنامج تنافسية الشركات



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"ترامب" والحرب الباردة في الشرق الأوسط

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 12:01 م
 
بعد حادثتي ناقلتي النفط في بحر عمان، والهجوم على مطار أبها بالسعودية، دخل الشرق الأوسط في مرحلة "حرب باردة" بين جميع الدول محور الصراع، والكل في انتظار وترقب، حيث تصدر ردور الأفعال حسب الضربات. الجميع الآن يقول إنه لا يريد الحرب.

وزير الخارجية الأمريكي يقول إن الولايات المتحدة لا ترغب في حرب مع إيران، وإيران تقول إنها لا ترغب في حرب، وإن أمريكا لا تريد التفاوض معها بل إخضاعها. السعودية قالت إنها ستدافع عن نفسها، ولكنها لا تريد حربًا.

الولايات المتحدة أدخلت إيران في مرحلة عض أظافر، فـ "ترامب" يزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران، والدول الأوروبية تقف متفرجة، وإيران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم.

إيران نفت أن تكون وراء الهجوم على ناقلتي النفط الأخير، والفاعل أرسل رسالة مزدوجة، فالفاعل إما يرغب في توريط مع إيران، حتى يشعر "ترامب" أن ضرب إيران أصبح ضرورة، أو يرغب - في حال ما كانت إيران وراء الحادث- في أن يهدد العالم بوقف التجارة العالمية عبر هذا المحور المائي.

الرسالة التي أرسلها الفاعل في الحقيقة تُظهر مدى سهولة استهداف ناقلات أو أهداف في البحر. رئيس الحرس الثوري الإيراني عبر ذلك قائلا: إن صواريخ إيران يمكن أن تصيب حاملات الطائرت الموجودة في الخليج العربي بدقة.

قد يظن البعض أن الحرب الباردة ستستمر طويلًا، لكن ما سيحدث هو أن الأسابيع القادمة ستحمل حوادث أخرى، لن يتوقف الأمر عند الحرب الباردة كما يظن البعض، فإيران متضررة من العقوبات الاقتصادية بشكل لا يمكنها من الاستمرار معه، واستمرارها في رفع مستوى تخصيب اليورانيوم قد يدفع "ترامب" لاتخاذ إجراء عسكري، ولاسيما لو رفعت أوروبا يدها عن إيران.

استمرار الحرب في اليمن من جانب وهجمات الحوثيين من جانب آخر سيُعجل من وتيرة التصعيد في المنطقة. الحرب الباردة لن تطول، هناك فريق من مصلحتهم إشعال المنطقة بحرب كبيرة. هذا ليس رأيي فقط بل رأي الكثيرين، ومنهم "جوّل ماثيس" Joel Mathis الذي يكتب لـ "ذي وييك" The Week، حيث كتب يقول: "إذا لم يكن هناك تحرك واضح ونهائي نحو السلام، سيزداد الضغط وسيتصاعد، وإن سبب اللجوء للحرب ضعيف حاليًا ولكنه يظل موجودًا".

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات