X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 23 سبتمبر 2019 م
السكتة السياسية!! الجريدة الرسمية تنشر قرار وزارة السياحة بنقل ملكية فندق فلسطين لـ"إيجوث" بطريرك الروم الكاثوليك يرسم مطرانا في ساوباولو بالبرازيل وزير الزراعة يبحث مع سفير مصر بجنوب السودان سبل التعاون الزراعي بين البلدين الأهلي يتقدم على سموحة بهدف بعد مرور 15 دقيقة الإسماعيلي يطلب نقل مباراة المصري إلى ملعب السويس اخبار ماسبيرو.. عبير الفندي مديرا عاما للعقود بالإذاعة منى الشاذلي تعرض مقنيات فريد شوقى في «معكم» (صور) لمخالفة خطبة الجمعة.. "الأوقاف" تلغي تصريح خطابة مدرس بالأزهر الشريف صدمة في بيراميدز قبل مواجهة بلوزداد الجزائري بالكونفدرالية سفارة العراق بالقاهرة تعلن تسهيلات للقادمين إلى مصر من الخليج وأوروبا افتتاح أعمال تطوير شركة "سيد" للأدوية بـ75 مليون جنيه 3 توجيهات من "الأوقاف" بشأن خطبة الجمعة والمدارس العلمية والقرآنية افتتاح قصر الأمير يوسف كمال ودير الأنبا بضابا بنجع حمادي..الأحد مطران كاثوليك سوهاج يترأس قداس المناولة الاحتفالية سارة سمير: تلقينا وعودا بحل الأزمة.. وهذه رسالة الوزير لنا "البحوث الإسلامية" يوجه قافلة توعوية إلى 3 محافظات وانجا يقود هجوم سموحة أمام الأهلي فايلر يعاين أرضية ملعب إستاد برج العرب قبل مواجهة سموحة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"ترامب" والحرب الباردة في الشرق الأوسط

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 12:01 م
 
بعد حادثتي ناقلتي النفط في بحر عمان، والهجوم على مطار أبها بالسعودية، دخل الشرق الأوسط في مرحلة "حرب باردة" بين جميع الدول محور الصراع، والكل في انتظار وترقب، حيث تصدر ردور الأفعال حسب الضربات. الجميع الآن يقول إنه لا يريد الحرب.

وزير الخارجية الأمريكي يقول إن الولايات المتحدة لا ترغب في حرب مع إيران، وإيران تقول إنها لا ترغب في حرب، وإن أمريكا لا تريد التفاوض معها بل إخضاعها. السعودية قالت إنها ستدافع عن نفسها، ولكنها لا تريد حربًا.

الولايات المتحدة أدخلت إيران في مرحلة عض أظافر، فـ "ترامب" يزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران، والدول الأوروبية تقف متفرجة، وإيران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم.

إيران نفت أن تكون وراء الهجوم على ناقلتي النفط الأخير، والفاعل أرسل رسالة مزدوجة، فالفاعل إما يرغب في توريط مع إيران، حتى يشعر "ترامب" أن ضرب إيران أصبح ضرورة، أو يرغب - في حال ما كانت إيران وراء الحادث- في أن يهدد العالم بوقف التجارة العالمية عبر هذا المحور المائي.

الرسالة التي أرسلها الفاعل في الحقيقة تُظهر مدى سهولة استهداف ناقلات أو أهداف في البحر. رئيس الحرس الثوري الإيراني عبر ذلك قائلا: إن صواريخ إيران يمكن أن تصيب حاملات الطائرت الموجودة في الخليج العربي بدقة.

قد يظن البعض أن الحرب الباردة ستستمر طويلًا، لكن ما سيحدث هو أن الأسابيع القادمة ستحمل حوادث أخرى، لن يتوقف الأمر عند الحرب الباردة كما يظن البعض، فإيران متضررة من العقوبات الاقتصادية بشكل لا يمكنها من الاستمرار معه، واستمرارها في رفع مستوى تخصيب اليورانيوم قد يدفع "ترامب" لاتخاذ إجراء عسكري، ولاسيما لو رفعت أوروبا يدها عن إيران.

استمرار الحرب في اليمن من جانب وهجمات الحوثيين من جانب آخر سيُعجل من وتيرة التصعيد في المنطقة. الحرب الباردة لن تطول، هناك فريق من مصلحتهم إشعال المنطقة بحرب كبيرة. هذا ليس رأيي فقط بل رأي الكثيرين، ومنهم "جوّل ماثيس" Joel Mathis الذي يكتب لـ "ذي وييك" The Week، حيث كتب يقول: "إذا لم يكن هناك تحرك واضح ونهائي نحو السلام، سيزداد الضغط وسيتصاعد، وإن سبب اللجوء للحرب ضعيف حاليًا ولكنه يظل موجودًا".

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات