X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 20 يونيو 2019 م
التضامن: مراجعة "تكافل وكرامة" كل ٣ سنوات إحالة 8 أطباء للتحقيق بسبب الغياب في كفر شكر بالقليوبية "الإسكان" تعتمد اللائحة المالية والإدارية لتعاونيات البناء وزير الدفاع يشهد تخريج دورات جديدة من دارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا التضامن تعلن معايير الإقصاء من برنامج تكافل وكرامة تدريب الزمالك.. عودة أوباما وغياب هذا الرباعي تفاصيل رد رئيس قناة "صحتي" على قرار إغلاقها أحمد حسن.. عميد لاعبي العالم وصاحب الأرقام القياسية في أفريقيا «بروفايل» توقف تصوير فيلم آن هاثاواي الجديد بسبب حادثة مروعة ليفربول يستعد لصفقة من العيار الثقيل.. هل يلعب جريزمان بجوار صلاح؟ PayNas تحصد المركز الأول في مسابقة سيمليس شمال أفريقيا 2019 جوزيه مورينيو يعلن عن وظيفته.. "الحلم" مصرع شخص وإصابة آخر في حادث تصادم بالغربية الصورة الرسمية للفريق التونسي بكأس أمم أفريقيا 2019 التمثيل التجاري المصري في سول: فرص لتصدير أسماك الثعابين افتتاح معرض "الرياضة عبر العصور" احتفالا بأمم أفريقيا 2019 (صور) الدائرة الثالثة عليا بهيئة المفوضين تودع رئيسها لبلوغه سن التقاعد نابي كينا: فوز غينيا بلقب كأس أمم أفريقيا ليس مستحيلًا صومعة المراشدة تستقبل ٤٩ طنا و١٣٦كيلو قمح في قنا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"القومي للبحوث" يقترح إضافة "فيتامين د" للألبان لمواجهة أمراض العظام

الخميس 13/يونيو/2019 - 01:45 م
فيتامين د فيتامين د آية مصطفى
 
أثبتت دراسة بالمركز القومي للبحوث، أن اللبن ومنتجاته من المصادر الفقيرة في فيتامين د إذ لا يغطي تناول لتر من اللبن سوى من 10-20% من احتياجات الجسم من هذا الفيتامين، لكن يفضل اللبن ومنتجاته لتدعيم فيتامين د؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يعمل على زيادة الإتاحة الحيوية لفيتامين د، فضلًا على أن المعاملات التصنيعية للبن ومنتجاته وظروف تخزينها لا تؤثر بدرجة معنوية على ثبات الفيتامين المضاف.

وأشار المركز في دراسته إلى أنه تنص التشريعات في بعض الدول على ضرورة تدعيم اللبن بفيتامين د (وحدة دولية / 250 مل لبن)، حيث يتم تدعيم اللبن بأحد مركزات فيتامين د المائية أو الزيتية عن طريق إضافتها إلى كمية محدودة من اللبن الخام المبرد والتجنيس قبل إضافتها إلى اللبن المعد للتصنيع، لافتا إلى أنه لا تؤدي البسترة والتعقيم إلى فقد يذكر في فيتامين د، وفي حالة صناعة الجبن تتراوح نسبة الفيتامين المتبقي في الجبن بين 66 إلى 77% من الكمية المضافة والباقي يفقد الشرش ويحتفظ الجبن بالفيتامين دون فقد يذكر لمدة سنة من التخزين المبرد.

وأوضح أن معظم السيدات فوق سن 40 يعانين من هشاشة العظام وخشونة المفاصل وذلك يؤدي إلى مضاعفات مثل الكسور، وانخفاض أنشطة الحياة اليومية، ويعتبر مرض هشاشة العظام، هو النوع الأكثر شيوعًا من أمراض العظام ويحدث بسبب ترقق العظام وفقدان كثافة العظام على مدار الوقت، ويحدث هشاشة العظام عندما يفشل الجسم في تكوين عظام جديدة كافية أو عندما يعيد تآكل الكثير من العظام القديمة، أو قد يكون بسبب كليهما.

ويوجد مرض آخر أكثر شيوعًا في الأطفال وهو لين العظام ويكون بسبب فيتامين د في الجسم أو عدم القدرة على امتصاصه، مما يؤدي إلى ضعف تمعدن العظام وقد يكون هذا بسبب عدم كفاية فيتامين د في النظام الغذائي، وعدم التعرض الكافي للشمس، أو عدم القدرة على الامتصاص من الأمعاء.

وبالنسبة لمرض خشونة المفاصل فهو مرض مزمن ومؤلم، وهو معروف أيضًا باسم التهاب المفاصل التنكسية أو مرض المفاصل التنكسية، وهو نوع من أمراض المفاصل التي تنتج عن تآكل الغضروف المفصلي وما تحته من العظام، وتعتبر المفاصل الأكثر إصابة به هي تلك القريبة من أطراف الأصابع، في قاعدة الإبهام والرقبة والظهر السفلي والركبة والوركين.

وقد تشمل الأعراض ألم المفاصل، وتورم المفاصل، انخفاض نطاق الحركة، وعادة ما تظهر الأعراض على مر السنين، ويمكن أن تؤثر العمل والأنشطة اليومية العادية.

ولفت المركز إلى أنه في الآونة الأخيرة كان هناك اهتمام كبير في العلاقة بين نقص فيتامين د وكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان ومن ضمنها هشاشة العظام ومرض خشونة المفاصل، وثبت أن فيتامين د له دور في عدد من الوظائف الحيوية المهمة في العظام والغضروف والعضلات مما أدى إلى فرضية أن مكملات فيتامين د قد تمنع تطور أمراض العظام.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات