X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 20 يونيو 2019 م
أمم أفريقيا..مساعد وزير الداخلية لمنطقة القناة يزور بعثة منتخب بنين (صور) اسعار الذهب اليوم الخميس | أسباب ارتفاع الذهب 15 جنيها في يومين الجريدة الرسمية تنشر قرار «التضامن» بتعديل بعض الأحكام المالية إيتو: تألق محمد صلاح يصب في مصلحة الكرة الأفريقية محمد إمام يعود لتصوير"لص بغداد" بعد توقف 6 شهور إزالة 33 حالة تعد على الأراضي الزراعية ومجرى النيل بقنا تشييع جثمان خالد أبو كريشة بحضور نقيب المحامين (فيديو وصور) مواعيد اختبارات الناشئين لنادي إنبي بالمحافظات موسم 2020/2019 التضامن: مراجعة "تكافل وكرامة" كل ٣ سنوات إحالة 8 أطباء للتحقيق بسبب الغياب في كفر شكر بالقليوبية "الإسكان" تعتمد اللائحة المالية والإدارية لتعاونيات البناء وزير الدفاع يشهد تخريج دورات جديدة من دارسى أكاديمية ناصر العسكرية العليا التضامن تعلن معايير الإقصاء من برنامج تكافل وكرامة تدريب الزمالك.. عودة أوباما وغياب هذا الرباعي تفاصيل رد رئيس قناة "صحتي" على قرار إغلاقها أحمد حسن.. عميد لاعبي العالم وصاحب الأرقام القياسية في أفريقيا «بروفايل» توقف تصوير فيلم آن هاثاواي الجديد بسبب حادثة مروعة ليفربول يستعد لصفقة من العيار الثقيل.. هل يلعب جريزمان بجوار صلاح؟ PayNas تحصد المركز الأول في مسابقة سيمليس شمال أفريقيا 2019



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تعديلات قانون الايجارات القديمة.. كل ما تريد معرفته في 7 نقاط

الخميس 13/يونيو/2019 - 11:53 ص
لجنة الإسكان والمرافق لجنة الإسكان والمرافق في مجلس النواب محمد حسني
 
تعديلات قانون الايجارات القديمة.. سيطر الحديث على قانون الايجارات القديمة على الشارع المصري، عقب موافقة لجنة الإسكان والمرافق في مجلس النواب، برئاسة علاء والي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض الأحكام الخاصة بإيجار الأماكن للأشخاص الاعتبارية لغير غرض سكني المقدم من الحكومة.

وبعد الموافقة داخل اللجنة كثرت الأسئلة حول آليات التنفيذ وفقا لمواد مشروع القانون.


تعديلات قانون الايجارت القديمة.. تعرف على موعد التنفيذ


اخر اخبار قانون الايجار القديم فى مجلس النواب


"فيتو" تجيب على تلك الأسئلة في هذه النقاط.

- القانون يسري على الإيجارات لغير الغرض السكني، أي أن الشقق السكنية لا تدخل ضمن التعديل.

- تسري أحكام التشريع المرتقب على الوحدات الإدراية والتجارية التي تم تأجيرها قبل عام 1996.

- بمجرد صدور القانون تزيد قيمة إيجار الوحدات (5 أضعاف).

- يدفع المستأجر 15% زيادة كل عام وفقا للزيادة الجديدة عقب إصدار القانون.

- تستمر العلاقة بين المالك والمستأجر 5 سنوات بعد إصدار القانون، وعقب انتهاء هذه المدة يصبح عقد الإيجار لاغيا بقوة القانون.

- لا يحتاج المالك اتخاذ أي إجراءات قضائية ضد المستأجر لإخلاء المكان المؤجر إلا في حالة الامتناع.

- اللائحة التنفيذية للقانون عقب صدوره ستوضح آليات التعامل مع الأماكن المؤجرة لغير الغرض السكني بعد عام 1996.

تعديلات قانون الايجارات القديم

وخلال اجتماعات لجنة الإسكان الأسبوع الحالي تمت الموافقة على تعديل قانون الايجارات القديم
ونص التعديل في مادته الأولى: تسري أحكام هذا القانون على الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة لغير غرض السكني التي يحكمها القانون رقم (49 لسنة 1977) في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، والقانون رقم (136 لسنة 1981) والقانون رقم (6 لسنة 1997) بتعديل الفقرة الثانية من المادة 29 من القانون رقم (49 لسنة 1977) وبعض الأحكام الخاصة بإيجار الأماكن غير السكنية والقوانين الخاصة بإيجار الأماكن الصادرة قبلها، مع عدم سريان هذا القانون على الأماكن المذكورة التي يحكمها القانون رقم (4 لسنة 1996) بشأن سريان أحكام القانون المدني على الأماكن التي لم يسبق تأجيرها والأماكن التي انتهت أو تنتهى عقود إيجارها دون أن يكون لأحد حق البقاء فيها.

المادة الثانية تنص على امتداد عقود إيجار الأماكن التي يسري عليها أحكام القانون رقم (136 لسنة 1981) لصالح المستأجر لمدة خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وفي جميع الأحوال تنتهي تلك العقود بقوة القانون ودون الحاجة لاتخاذ أي إجراء أو صدور حكم قضائي بانتهاء المدة المنصوص عليها.

تعديلات قانون الايجارات القديمة

المادة الثالثة تحدد الأجرة القانونية المستحقة عند صدور هذا القانون بخمسة أمثال القيمة الإيجارية القانونية المحددة طبقًا لأحكام قوانين إيجار الأماكن مع زيادة سنوية للأجرة القانونية وبصفة دورية في مثل هذا الموعد من الأعوام التالية بنسبة 15% من قيمة آخر أجرة قانونية وذلك لمدة أربع سنوات.

المادة الرابعة ألزمت المستأجرين بإخلاء المكان المؤجر ورده إلى المالك في اليوم التالي لانتهاء المدة القانونية (الخمس سنوات) المشار إليها بالمادة الثانية من المشروع، وتضمنت هذه المادة أنه في حالة امتناع المستأجر عن تسليم العين المؤجرة إلى صاحبها حيث أعطت للمؤجر أو المالك الحق أن يتقدم بطلب إلى قاضى الأمور الوقتية المختص بالمحكمة التي يقع بدائرتها العقار ليأمر بالطرد وتسليم المكان خاليًا من الأشخاص والمنقولات دون أن يخل ذلك بحق المالك أو المؤجر في التعويض إن كان له مقتضى.

وفي هذا السياق قال المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب: لا مساس بالإيجار السكني في قانون الإيجار القديم، مشيرا إلى أن اللجنة ستصدر تشريعًا يراعي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

ورفض رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، مناقشة بعض الاقتراحات المقدمة من النواب بخصوص قانون الايجار السكني القديم، مؤكدا أن هذا الأمر غير قابل للنقاش، مشددًا على أنه سيرفض أي قانون مقدم لتعديل قانون الايجار السكني القديم "حتى لو قدمته الحكومة"، موضحًا أن الإيجار القديم يمس قطاع كبير من المواطنين، وتعديله "أمر غير جائز".

وقال: "من غير المنطقي أن يتم ترك المواطنين بلا حلول بعد إلغاء العقود بموجب حكم الدستورية واضطرارهم اللجوء للمحاكم وتحميلهم أعباء كبيرة"، مستشهدا بما قالته ممثلة وزارة الإسكان بأن هناك 2.9 مليون وحدة مؤجرة إداريا وتجاريا بالنظام القديم قبل 2006.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات