رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد حسن الباقوري يكتب: رمضان مع الرئيس


في جريدة "المسلمون"، عام 1982، يحكي الشيخ أحمد حسن الباقوري، أول وزير أوقاف بعد ثورة يوليو 1952، بعضًا من ذكرياته في شهر رمضان، فيقول:

لي ذكريات حلوة وذكريات مُرَّة في شهر رمضان، فمن أقسى الرمضانات التي مرت عليَّ حين كنتُ طالبًا في الأزهر، وأصدر الشيخ مصطفى المراغي، شيخُ الأزهر، قرارًا بأن تستمر الدراسة في شهر رمضان بالأزهر، وهذا على غير المعتاد، حيث كانت تتوقف الدراسة في رمضان.

وفي ليلة رمضان كانت قد تأخرت النقود التي كان يرسلها لي والدي، ولم يتبق معي شيئًا من المال، وصمتُ اليومَ الأول من رمضان بدون سحور، واستقبلتُ اليوم بدون فطور، وقضيتُ ثلاثة أيام على هذا الحال، حتى حضر المالُ، وانفرجت الأزمة.

أما أحلى رمضان قضيته فكان حين كنت وزيرًا للأوقاف، وسافرتُ مع الرئيس جمال عبد الناصر لحضور مؤتمر باندونج بإندونيسيا، وكانت رحلة طويلة في رمضان، وكنت أصوم بالرغم من أن السفر عذر يبيح الإفطار في رمضان للمسافر.

وكان الوفد كله يصوم لأن رفقاءنا من أهل البلاد التي زرناها؛ "إندونيسيا وسنغافورة ومانيلا والصين"، يصومون ولا يترخصون للإفطار بأي حال من الأحوال، وكان من غير المعقول أن نفطر نحن.

زرنا أماكن تاريخية عظيمة، وبالليل كان السمر بالحديث الذي تسوقه عاطفة الشعور بالأخوة الدينية بين من جمعتهم المصادفات الطيبة من أقطار نائية وديار بعيدة.

وأذكر، ونحن في المؤتمر بإندونيسيا، كنا نجتمع مع إخواننا الإندونيسيين، وكان يعرض فيلمٌ عربيٌّ عن حياة بلال مؤذن الرسول الكريم، والغريب أن الذين كانوا يشاهدونه لا يعرفون العربية، ورغم ذلك كانت الانفعالات تغمر وجوههم بألوان الفرحة بمصر والمصريين.

عرضوا على الرئيس عبد الناصر أن يفطر فرفض، واستدعوني من حجرتي، وسألني عن رأيي فأفتيت بجواز الفطور، لكني أعلنت بالنسبة لي أن أصوم. 

اعترض الرئيس على إفطار الوفد مهما كانت المتاعب، فسألتُه: لماذا ؟
فقال: "يا شيخ أحمد كيف يفطر رئيس مصر بلد الأزهر الشريف، وهناك عشرات من الرؤساء الأفارقة والآسيويين معنا، ليل نهار، ويزورونا طول الوقت؟!، ماذا نقول لهم لو رأونا مفطرين في شهر الصيام؟! ثم ماذا يقولون لشعوبهم عندما يعودون إلى بلادهم؟! هل تقبلون أن يقولوا إننا تركنا عبد الناصر، رئيس مصر، ورجاله، مفطرين في شهر رمضان في إندونيسيا؟!".
Advertisements
الجريدة الرسمية