X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 25 مايو 2019 م
لعب كرة الطائرة بشوارع العريش الأشهر في رمضان (فيديو) ملامح من حياة "محمود سعد" أحد أبطال عملية الحفار الشهير في أبيدجان إحالة رئيسة التنظيم والإدارة ومدير التطوير بـ"الضرائب" للمحاكمة ذوو القدرات الخاصة بالقليوبية: الدراما الرمضانية أنصفتنا والقيادة السياسية غيرت نظرة المجتمع لنا داعية سلفي: مؤشرات مُروعة لتفجير "ليون" وعلى العالم دعم مصر في حربها ضد الإرهاب جورج وسوف يوجه رسالة لنفسه في 30 ثانية: خليك زي ما أنت يا أبو وديع (فيديو) ياسمين الخطيب ضيفة "شيخ الحارة".. الليلة الإجراءات والأوراق المطلوبة لتوصيل الغاز للمنازل (صوت) «الجنايات» تنظر محاكمة سعاد الخولي وآخر بتهمة غسيل الأموال فؤاد الدواليبي: «خفر الذمة» من أكبر مصائب الجماعة الإسلامية في مصر المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه.. غدا آمنة نصير: إسعاد الأطفال الأيتام وتهنئة أبناء الدائرة خلال العيد واجب أخلاقي إنجي علاء: مشغولة بكتابة سيناريو "بلا دليل" مشهد رومانسي بين ياسر جلال وإيمان العاصي في الحلقة 19 من "لمس أكتاف" (فيديو) ضعف مياه الشرب يثير غضب أهالي طنطا.. ورئيس الحي: جار إنشاء بئر جديدة «الجنايات» تستمع للشهود بإعادة محاكمة 5 متهمين بـ"خلية الوراق الإرهابية" اليوم.. نظر أولى جلسات محاكمة تنظيم إرهابي يتزعمه ضابط سابق إشادات دولية بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الفقي: 80٪ حجم خسائر المتعاملين بالشراء بالهامش في البورصة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

دروس الاستفتاء وفريضة الوعي!

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 12:08 م
 
انتهى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بكل ما فيه من إيجابيات وسلبيات، خرج من قالوا «نعم» ومن قالوا «لا» بمكاسب كثيرة، تم سردها على مواقع التواصل الاجتماعي، أنصار كل فريق بما يتفق مع قناعاته السياسية والوطنية، وأهدافه ورؤيته لمستقبل البلاد، وطرفي النزاع ــ دون مزايدة أو استجابة لحمى الاستقطاب ــ يطمع في أن تكون بلاده الأفضل بين بلدان العالم أجمع.

المشهد الأكثر قتامة، والذي يستدعي الانتباه إليه -دون مزايدة أيضا- شيوع ضعف الوعي بأهمية الانتخابات، وأعتقد أن الجميع وخاصة الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية، ومنظمات المجتمع المدني، مطالبين بتحمل مسئولياتهم تجاه رفع الوعي، وخاصة الطبقات البسيطة والكادحة، والنزول إلى أماكن إقامتهم، وخلق دوافع جديدة لديهم، وتحفيزهم برقي واحترام واعتراف بالتقصير، لأداء الواجب الوطني بطريقة مختلفة.

ولن يحدث ذلك قبل فهم خصائص التركيبة الطبقية للمجتمع المصري، وهي متاحة للجميع، على منصات إلكترونية ومواقع بحثية ومتخصصة، وعلى الأحزاب جميعًا، وكل من يرى في نفسه التأهيل الكافي للعمل السياسي والاجتماعي، دراستها وفق أسس معرفية في المقام الأول، والإبداع في اقتراح برامج ملائمة لإحداث تنمية في الوعي المصري.

تحفيز الخيال السياسي لأهالينا البسطاء، ليس رفاهية، بل مهمة كل من يعمل بالعمل العام، لإبصارهم بمجموعة معارف أولية، تشكل لديهم وعيًا ثقافيا وسياسيا بمهام المؤسسات المهمة، مثل الرئاسة والبرلمان والحكومة، والانتخابات، والتصويت، والأحزاب السياسية، حتى يتمكنوا من رؤية المجتمع بشكل مختلف، ويكونوا جزءًا من الحل وليس الأزمة بالضرورة.

إهمال العقل في منهجية معالجة الفقر بمجتمعنا، لا يليق بدولة تسعى بسرعة الصاروخ إلى تحديث قدراتها الاقتصادية، وتريد الانطلاق إلى ما يستحقها، ولايليق كذلك بالنشطاء والمعارضين الذين سخروا كثيرًا من سلوكيات البسطاء، واكتفوا بالتنظير عليهم دون تقديم إسهامات حقيقية في تغيير الواقع.

علينا جميعا المشاركة في رفع الوعي، وخاصة بين أبناء المناطق والطبقات الأشد فقرًا، أعرف أن الأمر شاق وصعب، ولكنه السبيل لحل كل ما رأيناه من مظاهر لا نرضاها لبلادنا في المستقبل، وحتى يكون جميع المشاركين في تشكيل مستقبل البلاد، على وعي كاف وضمير حر !

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات