X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م
لأول مرة.. أحمد مكي ينشر صورته مع والده قبل وفاته «الدراسات الاقتصادية»: تدشين البورصة السلعية يقضي على التلاعب في الأسعار مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء تعرف على أبرز الغائبين من الزمالك عن مباراة بطل السنغال أسباب شعور الابن المراهق بالغضب المستمر (صوت) خبير: متغيرات كثيرة تتحكم بالسوق العقاري مدينة أوسيم بالجيزة تحذر من شراء العقارات.. تعرف على السبب أول تعليق لإيهاب جلال بعد تخطيه أزمة المصري للمرة الثانية خلال أسبوع.. مسئولو المجتمعات العمرانية يتفقدون مشروعات المنصورة الجديدة أخبار ماسبيرو.. رئيس محكمة استئناف الوادي الجديد يؤلف برامج للإذاعة عمال "أسمنت حلوان" المنيا يقاضون التضامن جراء نقلهم تعسفيا تأجيل تحديد الموعد الجديد للكلاسيكو بين برشلونة وريـال مدريد وزير الرياضة يجتمع بالجنايني لإعلان مصير مباراة الأهلي والجونة جدول ترتيب مجموعة القاهرة بالقسم الثاني بعد الجولة الأولى "الفاميليا" يعيد أحمد أمين للسوشيال ميديا بعد غياب 4 سنوات نشرة الحوادث وأبرزها: الأمن العام يكشف غموض الحرائق المتعددة داخل دار أيتام بأكتوبر خبير مياه: سد النهضة يرفع فاتورة واردات مصر من الغذاء 420 مليون دولار سنويا الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي تتصدر الأسهم الصاعدة بالبورصة في اجتماعها الثالث.. قرارات جديدة للغرفة التجارية بالإسماعيلية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

12 عاما من "البوكر".. الجائزة الأشهر في عالم الأدب العربي

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 12:22 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية منى محمود
 
تُعد الجائزة العالمية للرواية العربية واحدة من أرفع وأهم الجوائز الأدبية القيمة في عالمنا العربي، وتُمنح سنويا للرواية العربية، التي تعتبرها لجنة التحكيم أفضل رواية في ذلك العام.

وتُدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" في العاصمة الإنجليزية لندن، وبدعم من دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، وبرغم أنه عادة ما يُشار إلى هذه الجائزة بوصفها "جائزة البوكر العربية" (Arabic Booker)، إلا أن هذه الجائزة منفصلة ومستقلة تمامًا عن جائزة مان بوكر.

وتستهدف هذه الجائزة تقدير ومكافأة الأعمال المميزة في الأدب العربي المعاصر، بالإضافة إلى رفع مستوى الإقبال على قراءة هذه الأعمال المميزة من خلال ترجمة الرواية الفائزة أو تلك التي وصلت إلى القائمة القصيرة بالمسابقة إلى لغات أخرى ونشرها، لكى يتسع نطاق انتشارها وتصل لأكبر عدد ممكن من القراء حول العالم.

البداية
شهد شهر أبريل عام 2007، انطلاقة الجائزة في أبو ظبي الإماراتية، وتولّدت فكرة الجائزة من اقتراح بتأسيس جائزة تتشابه مع جائزة "المان بوكر" التي حققت نجاحًا مشهودًا، وذلك بهدف تقدير الأعمال الروائية العربية المميزة، ولدعم الكُتاب والأدباء العرب، وتشجيع حركة ترجمة هذه الأعمال لرفع مستوى الإقبال على قراءة الأعمال الأدبية العربية على مستوى العالم.

لجنة التحكيم
كل عام، يعهد مجلس أمناء الجائزة بتعيين لجنة تحكيم مكونة من 5 أشخاص، نقاد وروائيون وأكاديميون، سواء من قلب المنطقة العربية أو من خارجها، بالإضافة إلى ضرورة تواجد شخص غير عربي بلجنة التحكيم ولكن بشرط أن يكون متقنًا للعربية بالدرجة التي تمكنه من تحدثها والقراءة العميقة بها، وذلك بغرض تأكيد البُعد الدولي للجائزة، ولا تضع اللجنة في اعتبارها عن اختيار الفائزين عوامل الجنسية أو الديانة أو السياسة أو الجنس أو العمر.

تواريخ مهمة
في الأول من شهر أبريل من كل عام، يُفتح باب الترشيح للجائزة، وقبل 30 من شهر يونيو في العام ذاته، يجب أن يتم استلام الترشيحات، ويتقدم كل ناشر بـ3 روايات نشرها خلال العام السابق، بعدها تقرأ لجنة التحكيم كل الروايات المرشحة، ويتم اختيار قائمة طويلة مكونة من 16 رواية، ثم يتم تصفيتها لتشكيل القائمة القصيرة المكونة من 6 أعمال.

ويتم اختيار الرواية الفائزة من بين المرشحين، وتسليم الجوائز في حفل بأبوظبي، ويحصل كل من المرشحين في القائمة القصيرة على جائزة 10 آلاف دولار، أما الرواية الفائزة فيحصل كاتبها على جائزة قدرها 50 ألف دولار إضافية، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى الإنجليزية.

أبرز الفائزين
حصل على هذه الجائزة، مجموعة من أبرز الأدباء العرب عن تقديمهم أعمال أدبية قيمة، فالكاتب والأديب بهاء طاهر، كان من ضمن الفائزين، حيث حصل على الجائزة في عامها الأول 2008 عن روايته "واحة الغروب"، وفي العام التالي 2009، حصل الدكتور يوسف زيدان على الجائزة عن روايته "عزازيل".

كما حصل الكويتي سعود السنعوسي في 2013 على الجائزة بروايته "ساق البامبو"، وفاز العراقى "أحمد سعداوى بالجائزة في 2014 عن "فرانكشتاين في بغداد"، وفى عام 2018، حصل الروائى الفلسطيني إبراهيم نصر الله على الجائزة بروايته "حرب الكلب الثانية".

جائزة 2019
يُقام حفل توزيع الجائزة العالمية للرواية العربية، في الساعة السابعة مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت أبوظبي، على هامش معرض أبوظبي الدولى للكتاب في دورته التاسعة والعشرين.

وتضم القائمة القصيرة للجائزة هذا العام، رواية "الوصايا"، للكاتب عادل عصمت، ورواية "النبيذة"، للكاتبة العراقية إنعام كى جى، ورواية "بريد الليل"، للكاتبة اللبنانية هدي بركات، ورواية "شمس بيضاء باردة"، للأردنية كفى الزعبي، و"بأي ذنب رحلت" للمغربى محمد المعزوز، و"صيف مع العدو"، للسورية شهيلا العجيلي.

ومن المفترض أن يتم اختيار إحدى هذه الروايات لتكون الفائزة بالجائزة لهذا العام.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات