X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 25 مايو 2019 م
المشدد 10 سنوات لعامل متهم بالسرقة والشروع في القتل بالمرج مصرع طفل غرقًا بترعة مسهلة في الغربية مؤتمر لإعلان نتائج بحث أزمة جدول الدوري.الإثنين قبطى يشارك في إفطار الصائمين على صحراوى قنا (صور) رغم الإصابة.. نابي كيتا على رأس قائمة غينيا لكأس أمم أفريقيا المشدد 5 سنوات لعاطل بتهمة الاتجار بالمخدرات في المرج أحمد فهمى.. فنان بدرجة هجام مسلسل ولد الغلابة الحلقة 20.. أحمد السقا يخرج من مأزقه مع ضابط الشرطة رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني يصل مطار القاهرة دعاء الإفطار في 20 رمضان للشيخ محمود الإبيدي (فيديو) حبس مسجل خطر بتهمة الاتجار بالمخدرات في المرج محافظ الفيوم يبحث مع الصيادين مشكلات حظر الصيد ببحيرة قارون (صور) إحالة نائب محافظ الإسكندرية في "غسيل الأموال" لمحكمة الاستئناف مليار جنيه تكلفة تنفيذ محطة محولات نجع حمادي في قنا العثور على جثة مجهولة في مياه ترعة "الإبراهيمية" ببني سويف طلب مناقشة بالبرلمان حول خطة الحكومة لإعادة تشغيل المصانع المغلقة الزمالك يرفض الإفصاح عن قيمة مكافأة الفوز بالكونفدرالية احياء ليلة القدر 2019 | عمرو خالد يوضح كيفية احياء ليلة القدر إنشاء مركز لتدوير المخلفات بجامعة بني سويف



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أمريكا وليبيا ومصر!

السبت 20/أبريل/2019 - 01:41 م
 
أكثر من خبر بخصوص ليبيا يستحق التوقف أمامه.. الأول إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى "ترامب" اتصل تليفونيا قبل بضعة أيام بالمشير "خليفة حفتر" ليتناقش معه، طبقا لإعلان البيت الأبيض، دوره في مواجهة الإرهاب في ليبيا.. والخبر الثانى قيام وزير الخارجية الامريكى "بيليون" بالتباحث أيضا مع "حفتر" حول ما تشهده ليبيا حاليا..

حيث تسعى قوات الجيش الليبى لتطهير العاصمة الليبية طرابلس من تنظيمات الاٍرهاب والميليشيات المسلحة.. أما الخبر الثالث فهو يتمثل في معارضة الولايات المتحدة مع روسيا مشروع قرار سعت بريطانيا لإصداره لإيقاف عملية الجيش الليبى تطهير العاصمة الليبية من الاٍرهاب.

وكل هذه الأخبار تنطق بمعنى واحد يتمثل في أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تعادى "حفتر" كما كانت في الماضى، ولم تعد تمنح تأييدها الكامل لـ"السراج" كما كانت في الماضى أيضا.. أي حدث تغير واضح يمكن رصده في الموقف الأمريكى تجاه ليبيا وتجاه الفرقاء المتصارعين فيها..

وهذا التغير يكمن وراءه دور مصري أساسا.. فمصر التي تتمسك بحل سياسي وسلمى للأزمة الليبية، تصر في ذات الوقت على وحدة الأراضي الليبية وعدم تقسيمها، والحفاظ على كيان واحد ومتماسك للدولة الوطنية الليبية لها جيش واحد، ولا مكان فيها لا للميليشيات المسلحة.. وظلت مصر تحاول دوما إقناع القوى العالمية والإقليمية المهتمة بالأزمة الليبية بهذه الرؤية..

ويمكن ملاحظة أنها حققت نجاحا في هذا الشأن مع عدد من الدول العربية مثل الإمارات والسعودية، وعدد من الدول غير العربية مثل روسيا وفرنسا وأخيرا أمريكا.. وهذا تغير مهم سوف يكون له تأثيره في محاولات حل الأزمة الليبية.. والمهم سيكون هذا التأثير إيجابيا في إطار الأمن القومى المصرى والعربى.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات