X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 23 يوليو 2019 م
اتحاد غرف السياحة: تدريب 36 ألف عامل بمعدل 1000 فرد شهريا "القومي للإدارة" يحدد 9 حالات تجبر الموظف الجيد على ترك عمله (صوت) "التجمع" يبدأ اليوم احتفالاته بذكرى ٢٣ يوليو نواب وسياسيون يستنكرون قرار تعليق الرحلات البريطانية إلى مصر تعرف على أسعار ألعاب البحر في السلاسل التجارية برلماني يطالب بزيادة منافذ بيع السلع الضرورية لمواجهة جشع التجار في العيد بعد هدم منازلهم.. "التجمع" يطالب بحماية عربية ودولية عاجلة للشعب الفلسطيني اليوم.. الزمالك يختتم مرانه على ملعب بتروسبورت استعدادا للإسماعيلي حبس مزارع حول منزله ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بالمنيا تكريم أنغام والشرنوبي وكارمن سليمان وياسمين علي في حفل "الميما" (صور) أمن الجيزة يضبط 81 متهما في حملة بشارع مستشفى الصدر بالعمرانية ضبط 23 متهما بحوزتهم أسلحة نارية وتحرير 3972 مخالفة مرورية بالمنيا خطه الإسكندرية للسيطرة على المواقف العشوائية (صور) مصطفى حجاج يطرح اليوم أول أغاني ألبومه الجديد "هتزهزه" ضبط 79 متهما والتحفظ على 23 ترابيزة خلال حملة بالمنطقة الأثرية بالهرم اليوم.. لجنة المسابقات تناقش تقرير مباراة الزمالك والجونة نائب: إجراء انتخابات المحليات في التوقيت المناسب ولا علاقة لها بالشيوخ 15 معلومة عن القديس "اللابس الروح" في احتفالات العيد الأول بتدشين كنيسته بنقادة (صور) صناعة الدواء: لا توجد أزمة نواقص والوضع مستقر بالسوق المحلي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

هل هناك فرق بين "نتنياهو" و"جانتز"؟

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 12:52 م
 
نتائج الانتخابات العامة في إسرائيل قبل سويعات من انتهاء فرز الأصوات ترجح فوز حزب الليكود ورئيس الوزراء الحالي "بنيامين نتنياهو" بالانتخابات، وتشكيله لحكومة جديدة. "نتنياهو" أعلن فوزه أمس، وشكر الإسرائيليين وقال إنه سيشرع في تكوين حكومة يمينية.

ولكن بفرض هزيمة "نتنياهو" في اللحظات الأخيرة، هل هناك فرق بين "بيني جانتز"، زعيم حزب "الأزرق والأبيض" وبين "نتنياهو"؟
الفرق بين "نتنياهو" و"جانتز" كالفرق بين "الكولا" والبيبسي كولا"، الطعم نفسه، والخصائص السياسية نفسها، لكن الاختلاف في الاسم.

قد تختلف التوجهات أو طرق "جانتز" لكن الأهداف مشتركة. ف"بيني جانتز" واسمه الأصلي "بنيامين جانتز"، هو ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي. توجهات "جانتز" تتضمن الاستثمار في التعليم، وزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية، وإعادة دخول المفاوضات مع السلطة الفلسطينية من أجل اتفاق سلام.

أيا كانت توجهات "جانتز"، فالمؤكد أن اتفاق السلام الذي سيسعى له لن ينهي احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ولن يعيد الحدود إلى ماكانت عليه قبل عام ١٩٦٧. "جانتز" سيسعى إلى تحقيق اتفاق لا يمنح الفلسلطينيين حقوقهم، اتفاق يستفيد منه سياسيًا. 

"نتنياهو" في الجانب المقابل رئيس وزراء واضح، فهو إن استطاع القذف بالفلسطينيين في البحر لفعل. اليمين الإسرائيلي سيفوز رغم اتهامات الرشاوى والفساد التي تواجه رئيس الوزراء.

الانتخابات الحالية تذكرني بانتخابات الرئاسة الأمريكية بين "جورج بوش" و"جون كيري" في ٢٠٠٤، حيث قاد "بوش" قبل خوضه للانتخابات الاقتصاد الأمريكي إلى الحضيض، ودفع بالجيش الأمريكي في غزو العراق وهو الغزو الذي عرف الأمريكيون أن مبرراته كانت كذبة كبرى من "بوش"، ومع ذلك فاز "جورج بوش".

الإسرائيليين يعرفون أن حقبة (نتنياهو-ترامب) هي حقبة ذهبية، ف"نتنياهو" هو أقنع "ترامب" بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. الرئيس الأمريكي ألغى الاتفاق النووي مع إيران من جانب واحد ودونما اتفاق مع الدول الأوروبية ليرضي "نتنياهو"، ف"نتنياهو" كان دائم الهجوم على إيران.

فوز "نتنياهو"، سيسرع من وتيرة الحرب الإقليمية القادمة، ضد إيران وحزب الله. لكن لن يوجد سلام بين الحكومة الإسرائيلية وبين الفلسطينيين، فـ"نتنياهو" أو غيره من اليمين أو ربما الوسط لن يعطي الفلسطينيين حقوقهم. إسرائيل وجدت نفسها مضطرة لاتفاقية السلام مع مصر، ولولا حرب ١٩٧٣ لما أعطت مصر شيئًا.

الفلسطينيون لن يحصلون على شيء من "نتنياهو" أو "جانتز" أو غيرهم طالما ليس لديهم من القوة ما يجبر إسرائيل على إنهاء الاحتلال، ومن لا يعرف ذلك عليه قراءة التاريخ ومن قبله الجغرافيا.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات