X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 23 فبراير 2019 م
31 لاعبا مصريا في بطولة العالم للإسكواش بشيكاغو 20 شركة تشارك في مبادرة «اعرف واحمى نفسك» بدمياط غدا.. قبول طلبات 50 عاملا للعمل بإحدى دول الخليج الصحة تطلق حملة توعية بمخاطر الإدمان للمراهقين.. غدا وزيرة الهجرة تبحث مع السفير الأسترالي ترتيبات مبادرة إحياء الجذور اليوم.. الإسماعيلي في مواجهة قسنطينة الجزائري بدوري الأبطال إحالة وكيل وزارة ومدير عام بـ«النقل العام» للمحاكمة العاجلة (مستند) التشغيل التجريبي لـ5 أتوبيسات لخدمة النقل الداخلي بالعبور الأسبوع الجاري منتخب اليد يلتقي رومانيا على برونزية بطولة البحر المتوسط ببورسعيد شباب الأهلي يستضيف الداخلية في بطولة دوري الجمهورية تعيين محمد عبد الرحمن مديرا للقوى العاملة بجنوب سيناء الأهلي يعسكر في الجونة اليوم وزيرة التخطيط: تحديث الملف الوظيفي للعاملين بالدولة الأهلي يختتم استعداداته لمواجهة الجونة اليوم لبلبة تشارك في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية طاولة ومرسى.. قصة نادي «أمير الصعيد» آخر ما تبقى من الحقبة الملكية (فيديو) وزير خارجية جزر القمر يصل شرم الشيخ لحضور القمة العربية الأوروبية (صور) تشغيل الحفار البرمائي لتكريك مآخذ 12 محطة مياه في سوهاج قرى شرق النيل ببني سويف تنتظر المرحلة الثانية من «حياة كريمة» (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

نائب يقترح تخفيض سعر الغاز للمصانع المصرية

الإثنين 11/فبراير/2019 - 04:00 م
المهندس محمد فرج المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة محمد المنسي - محمد حسني
 
تقدم المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب باقتراح برغبة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن تخفيض قيمة الغاز المباع للمصانع المصرية بهدف دعم تنافسيتها عالميا مقابل تخفيض الأسعار في السوق المحلي.

وأكد عامر أن المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة تعاني من زيادة أسعار الغاز، ويؤثر ذلك بالسلب على الصناعة المحلية، وعلى تنافسها عالميا، حيث إن الدول الأخرى تقدم الغاز إلى المصانع بقيمة تصل إلى سدس القيمة التي تقدم بها الحكومة المصرية الغاز إلى المصانع.

وأضاف: "حيث لا يزال سعر الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة يشكل عائقًا كبيرًا أمام تعريفة منتجات تلك الصناعات سواء بالسوق المحلية أو الخارجية، لما يمثله الوقود من جزء كبير من مدخلات الإنتاج".

ولفت إلى أنه وسط نجاح مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز ورفع معدلات إنتاجه من الحقوق الجديدة، والتوسع في إنتاج الغاز بعد سلسلة الاكتشافات بالبحر المتوسط، يجب أن يتم دعم المصانع المصرية وتخفيض قيمة الغاز المباع لها، وذلك بهدف تحفيز القطاع الصناعي وتخفيف الأعباء التي تحد من قدرته التنافسية سواء بالسوق المحلية أو خارجيًا.

وأشار رئيس صناعة البرلمان إلى أنه حال تخفيض القيمة مقابل تقليل سعر البيع في السوق المحلي، فإن القرار سيساهم إيجابًا في دفع حركة الصادرات المصرية والتي تعاني بشكل كبير من صعوبة المنافسة خارجيا.

وتابع: "وبالمقارنة مع دول العالم، فإنه على سبيل المثال، يحصل منتجو السيراميك في مصر على الغاز بسعر 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، مع الوقت الذي يحصل المنتجون المنافسون بالأسواق الخارجية على سعر توريد الغاز بنحو 1.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، كما أن المملكة العربية السعودية والإمارات وهما أكبر المنافسين للسوق المصري بقطاع مواد البناء بالمنطقة، يحصل المنتجون فيهما على سعر الغاز بين 1 إلى 1.25 دولار، وبمقارنتهم بالمنتج المحلي الذي يحصل عليه بزيادة بين 4 إلى 5 أضعاف السعر المصري".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات