X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 25 أبريل 2019 م
وزير التموين: تكثيف الرقابة على معارض "أهلا رمضان" إنتاج أغنية "Jenny of Old Stones" للحلقة الثانية من "Game of Thrones" طارق الدسوقي وهاني الناظر في ضيافة "يسعد مساكم" على "اقرأ".. الليلة بنك مصر يفتتح فرعا جديدا في البحر الأحمر البيئة: رفع 10 أطنان تراكمات مخلفات بحي النزهة (صور) التعاقد مع أطباء لسد العجز بمستشفيات الوادي الجديد منتخب تونس يواجه العراق وكرواتيا وبوروندي استعدادا لأمم أفريقيا "عم خشبة".. حكاية فنان آركت في الإسكندرية (فيديو وصور) إيهاب لهيطة يكشف أسباب رفض أجيري مواجهة جنوب أفريقيا "الرياضة" تنظم زيارة لوفود سباق النيل للشراع بالأهرامات جلسة تصوير لـ"مينا مسعود" نجم فيلم "علاء الدين" ضبط راكب قادم من دبي حاول تهريب ١٤٠ هاتفا محمولا بـ620 ألف جنيه الفوانيس الصاج تطيح بـ"الصيني والخشب" في أسواق الإسكندرية (صور) اتجاه بالزمالك لعودة كاسونجو على طريقة الحاجة سعدية.. 3 مسنات يقعن في فخ المخدرات بالسعودية مطبعة جمهورية زفتى.. شاهدة على تاريخ ثورة 1919 (فيديو) لحظة سرقة هاتف محمول من سائق أثناء نومه في الغربية (فيديو) الوادي الجديد تتيح لحاجزي الإسكان الاجتماعي استبدالها بالمنازل الريفية طوارئ بالوادي الجديد استعدادا لشهر رمضان واحتفالات شم النسيم



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مصر والرئيس.. وأفريقيا

الإثنين 11/فبراير/2019 - 12:01 م
 
بأي مقياس سياسي، فإن عودة مصر إلى أفريقيا وتَسلُم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي هي إنجاز تاريخي، وأتصور أن هذا الإنجاز لم يأت من فراغ، بل هو نتاج عمل دءوب ونجاح كبير صنعته القيادة السياسية خلال السنوات الأخيرة، ومن خلفها كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها خاصة الدبلوماسية المصرية التي يقودها بهدوء الوزير سامح شكري، والاجهزة المعنية التي تعمل ليلا ونهارا للحفاظ على أمن مصر ومقدراتها.

وليس من قبيل المبالغة القول إن عودة القاهرة لقيادة الاتحاد الأفريقي هو أيضا انتصار للدولة المصرية بكل ما تعنيه الكلمة، بعدما كان الاتحاد الأفريقي قد علق عضويتها عقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت بجماعة الإخوان من سدة الحكم، رغم تاريخنا الكبير في دعم كفاح الشعوب الأفريقية وجهودنا في تحرير القارة من الاستعمار.

إن انعقاد القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي برئاسة مصر في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يفتح باب الأمل أمام مستقبل أفضل لشعوب القارة السمراء، وخاصة فيما يتعلق بملفات التنمية، وتمكين المرأة والشباب، والسلم والأمن، وفض النزاعات، ومن شأنه أن يعزز التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء في الاتحاد.

وبالطبع فإن هناك تحديات كبيرة أما تحقيق هذه الأهداف، لكن مصر التي نجحت في تثبيت أركان الدولة، ومحاربة الإرهاب، ومعالجة آثار أزماتها الاقتصادية، وفتح قنوات حوار إستراتيجي مع محيطها العربي والدول الكبرى في العالم قادرة على مساعدة القارة الأفريقية، وتحقيق الغايات التي تضمنها خطاب الرئيس السيسي أمام قادة الاتحاد الأفريقي.

ذلك الخطاب الذي جاء ليعيد التذكير بدور مصر في أفريقيا، حيث استشهد الرئيس بكلمات الزعيم الراحل جمال عبدالناصر قبل نصف قرن أمام قادة منظمة الوحدة الأفريقية (تحول اسمها إلى الاتحاد الأفريقي عام 1999) والتي قال فيها: "ليكن ميثاقًا لكل أفريقيا، ولتُعقد اجتماعات على كل المُستويات الرسمية والشعبية ولنبدأ طريقنا في التعاون الاقتصادي نحو سوق أفريقية مُشتركة".

وأخيرا فإن ما أنجزه رجال مصر الوطنيين كل في موقعه من أجل تحقيق رفعة مصر وعودتها إلى مكانتها الحقيقية في أفريقيا يستحق أن نوجه لهم التحية والتقدير.. فشكرا لهم من القلب.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات