X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 23 فبراير 2019 م
تفاصيل أعمال التشغيل التجريبي لبرج إشارات مغاغة للسكك الحديدية (صور) غدا.. بدء تسليم قطع أراضى قرعة الإسكان الاجتماعى بـ«السادات» وليد سليمان يبدأ تنفيذ مرحلة الإعداد البدني للتخلص من الإصابة الأهلي يحسم موعد عودة عاشور للتدريبات الجماعية عقب لقاء الجونة لاسارتي يحاضر لاعبي الأهلي بالفيديو الليلة في معسكر الجونة 31 لاعبا مصريا في بطولة العالم للإسكواش بشيكاغو 20 شركة تشارك في مبادرة «اعرف واحمى نفسك» بدمياط غدا.. قبول طلبات 50 عاملا للعمل بإحدى دول الخليج الصحة تطلق حملة توعية بمخاطر الإدمان للمراهقين.. غدا وزيرة الهجرة تبحث مع السفير الأسترالي ترتيبات مبادرة إحياء الجذور اليوم.. الإسماعيلي في مواجهة قسنطينة الجزائري بدوري الأبطال إحالة وكيل وزارة ومدير عام بـ«النقل العام» للمحاكمة العاجلة (مستند) التشغيل التجريبي لـ5 أتوبيسات لخدمة النقل الداخلي بالعبور الأسبوع الجاري منتخب اليد يلتقي رومانيا على برونزية بطولة البحر المتوسط ببورسعيد شباب الأهلي يستضيف الداخلية في بطولة دوري الجمهورية تعيين محمد عبد الرحمن مديرا للقوى العاملة بجنوب سيناء الأهلي يعسكر في الجونة اليوم وزيرة التخطيط: تحديث الملف الوظيفي للعاملين بالدولة الأهلي يختتم استعداداته لمواجهة الجونة اليوم



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مصر والرئيس.. وأفريقيا

الإثنين 11/فبراير/2019 - 12:01 م
 
بأي مقياس سياسي، فإن عودة مصر إلى أفريقيا وتَسلُم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي هي إنجاز تاريخي، وأتصور أن هذا الإنجاز لم يأت من فراغ، بل هو نتاج عمل دءوب ونجاح كبير صنعته القيادة السياسية خلال السنوات الأخيرة، ومن خلفها كافة أجهزة الدولة ومؤسساتها خاصة الدبلوماسية المصرية التي يقودها بهدوء الوزير سامح شكري، والاجهزة المعنية التي تعمل ليلا ونهارا للحفاظ على أمن مصر ومقدراتها.

وليس من قبيل المبالغة القول إن عودة القاهرة لقيادة الاتحاد الأفريقي هو أيضا انتصار للدولة المصرية بكل ما تعنيه الكلمة، بعدما كان الاتحاد الأفريقي قد علق عضويتها عقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت بجماعة الإخوان من سدة الحكم، رغم تاريخنا الكبير في دعم كفاح الشعوب الأفريقية وجهودنا في تحرير القارة من الاستعمار.

إن انعقاد القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي برئاسة مصر في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يفتح باب الأمل أمام مستقبل أفضل لشعوب القارة السمراء، وخاصة فيما يتعلق بملفات التنمية، وتمكين المرأة والشباب، والسلم والأمن، وفض النزاعات، ومن شأنه أن يعزز التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء في الاتحاد.

وبالطبع فإن هناك تحديات كبيرة أما تحقيق هذه الأهداف، لكن مصر التي نجحت في تثبيت أركان الدولة، ومحاربة الإرهاب، ومعالجة آثار أزماتها الاقتصادية، وفتح قنوات حوار إستراتيجي مع محيطها العربي والدول الكبرى في العالم قادرة على مساعدة القارة الأفريقية، وتحقيق الغايات التي تضمنها خطاب الرئيس السيسي أمام قادة الاتحاد الأفريقي.

ذلك الخطاب الذي جاء ليعيد التذكير بدور مصر في أفريقيا، حيث استشهد الرئيس بكلمات الزعيم الراحل جمال عبدالناصر قبل نصف قرن أمام قادة منظمة الوحدة الأفريقية (تحول اسمها إلى الاتحاد الأفريقي عام 1999) والتي قال فيها: "ليكن ميثاقًا لكل أفريقيا، ولتُعقد اجتماعات على كل المُستويات الرسمية والشعبية ولنبدأ طريقنا في التعاون الاقتصادي نحو سوق أفريقية مُشتركة".

وأخيرا فإن ما أنجزه رجال مصر الوطنيين كل في موقعه من أجل تحقيق رفعة مصر وعودتها إلى مكانتها الحقيقية في أفريقيا يستحق أن نوجه لهم التحية والتقدير.. فشكرا لهم من القلب.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات