X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 يناير 2019 م
محكمة الأسرة تستمع اليوم للشهود في دعوى إثبات نسب الطفلة «ديالا» «حسين»: لا نية لإلغاء الدوري.. وإستاد الإسكندرية يحتاج 40 مليون جنيه لتطويره المعلبات والمواد الحافظة تؤدي إلى الإصابة بالأرتيكاريا (صوت) تضامن المنوفية تنقذ مشردتين بشبين الكوم وقويسنا (صور) سقوط «نصير» في انتخابات زفتى يطيح بهيئة مكتب «مستقبل وطن» في الغربية محمود جبريل: الأسواق الناشئة تحقق معدلات نمو أعلى من الدول المتقدمة ضبط 22 قطعة سلاح و11 قضية مخدرات خلال حملات بالمنيا وأسوان رئيس الوطنية للإعلام ودرية شرف الدين في عزاء المخرج محمد رجائي (صور) وزير الأوقاف يستقبل نظيره الأفغاني لبحث سبل التعاون أبوريدة: لم نخش تكرار صفر المونديال والدولة كان لها رغبة باستضافة «كان 2019» هناء الهلالي ضمن أقوى وأفضل 50 سيدة في مصر لعام 2018 محافظة الإسكندرية: قرار الرئيس بالطلاء الموحد تفعيل للقانون «تضامن بورسعيد» تنقذ 14 مشردا ضمن مبادرة الرئيس لحماية المشردين عضو «اليد»: نسير بخطى ثابتة نحو إعداد منتخب قوي لمونديال 2021 عاصم حماد: أداء مصر تطور بشكل كبير في مونديال اليد الأحمر: قدمنا أداء قويا أمام الدنمارك وهدفنا الفوز على تونس النواب يجيبون.. كيف يمكن تحقيق الأمان الوظيفى؟ اجتماع تحضيري لتحديد الجدول الزمني لمسابقة «الجائزة لمين» بجنوب سيناء يوفنتوس يفوز على كييفو 0/3 بالدوري الإيطالي ورونالدو يهدر ركلة جزاء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

التفاصيل الكاملة لدورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة للكتاب

الخميس 10/يناير/2019 - 01:41 م
مي عبدالرحمن - ميرنا أبو نادي
 
عقدت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين (اليوبيل الذهبي)، في قاعة المنارة بالتجمع الخامس.

وحضر المؤتمر كلا من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وهيفاء أبو غزالة الأمين المساعد لجامعة الدول العربية، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعتبر مرحلة جديدة من مراحل تاريخ مصر وحضارتها، ورؤية جديدة نطرحها في هذا المكان الجديد الذي يعبر عن تلك المرحلة الحضارية، واستضافة جامعة الدول العربية يعتبر إضافة كبيرة لتاريخ المعرض، ويعبر عن رؤية المعرض وهدفه الأساسي.

وأعلن الحاج علي عن قرار اللجنة العليا للمعرض باعتبار مركز مصر للمعارض الدولية شريك أساسي في معرض الكتاب، نظرا للتسهيلات الكبيرة التي خصصها المركز لإقامة المعرض على أرضه.

وأضاف الحاج علي أن من أبرز ضيوف المعرض هذا العام، هم: محمد دنيس، والشيخ سلطان القاسمي، والروائي الليبي إبراهيم الكوني، والكاتب الجابوني جان ديفاسا نياما، وتورستن بودر، والناقد هشام مطر، والباحث فراس سواح.

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة: "أعتبر هذه الدورة استثنائية ونقلة حضارية للمعرض مما ينعكس على المواطنين من رواد المعرض الدائمين"، معلنة استمرار اللجنة العليا للمعرض بعد انتهائه، لعمل كشف حساب للمعرض واستخلاص إيجابياته وسلبياته".

وأوضحت الأمين المساعد لجامعة الدول العربية، هيفاء أبو غزالة أن اختيار جامعة الدول العربية كضيف شرف لليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب يؤكد أن الدور الثقافي في خدمة الشعوب العربية ككل، وذلك بالتزامن مع قرب الذكرى الرابعة والسبعين لإنشاء جامعة الدول، وهي أول منظمة عربية جامعة تجسد الحلم العربي، كما يهدف جناح الجامعة المشارك في المعرض إلى إبراز إنجازات الصرح العربي المتمثل في جامعة الدول، واستعراض مسيرة العمل العربي المشترك، ومؤسسات العمل العربي المشترك ثقافيا واقتصاديا.

وقال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب إنه كان ينادي منذ عام ٢٠١٢ بتغيير مكان إقامة معرض الكتاب في أرض المعارض، الذي لا يتناسب مع صورة مصر الدولية، ولا يقدم أي تجهيزات للناشرين والزوار، الأمر الذي يشعره في دورة المعرض الحالية أنه حقق حلمه بنقل معرض الكتاب لمكان يستيطع إبراز صورة مصر، ويقدم تجهيزات ودعم مناسب للناشرين، مؤكدا أن عدد الناشرين العرب المشاركين في الدورة الجديدة للمعرض أكبر من الدورات الماضية.

أما الناشر سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين فقال إنه بعد سنوات شديدة من المعاناة في أرض المعارض، لا بد أن نفتخر بنقل المعرض إلى مقر جديد يتناسب مع التطور الواسع في المعارض العربية والدولية.

وأكد أن المعرض، لأول مرة، يطبق نظام القرعة في توزيع أجنحة الناشرين داخل قاعات المعرض، كما تم تأمين مواصلات لنقل الجمهور، وتوفير المسافة التي قد يقطعها زائر المعرض، مطمئنا الناشرين المشاركين بالإقبال الجماهيري الذين اعتادوا عليه كل عام.

وأوضحت الهيئة أنه خصصت مجموعة من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ينتشر بطول أرض المعرض مترجمين إشارة لمساعدة ذوي الإعاقات السمعية، إضافة إلى تخصيص جزء من مجلة المعرض اليومية لذوي الإعاقات البصرية، كما قررت الهيئة عمل خصم ٥٠٪ على جميع إصداراتها لذوي الاحتياجات، وتمت مخاطبة اتحاد الناشرين المصريين والعرب لتوحيد الخصم على دور النشر.

وأكدت الهيئة أنه تم التنسيق بين هيئة الكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب وشرطة المصنفات الفنية لمنع عرض أي كتب مزورة، وفي حالة وجود أي كتاب مزور بالمعرض سيتم مصادرته ومنع دار النشر من المشاركة، كما علقت الهيئة على منع مشاركة دور النشر الإخوانية في معرض الكتاب، قائلة: "لا يوجد منع أو إتاحة لدور النشر الإخوانية بالمشاركة في المعرض إلا وفق أحكام قضائية".
التفاصيل الكاملة لدورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة للكتاب
التفاصيل الكاملة لدورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة للكتاب

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات