X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 05 ديسمبر 2019 م
مرور الجيزة يحرر 1268 مخالفة تجاوز سرعة «رادار» رؤية شركات البترول العالمية في تطبيق منظومة السلامة المهنية بمواقع العمل مراجعة موقف تقنين الأراضي والتصالح في مخالفات البناء بالمنوفية مران خفيف لبطل أنجولا استعدادا للزمالك بدوري الأبطال بروتوكول تعاون بين "بهية" وبنك القاهرة لدعم محاربات سرطان الثدي تجديد الاعتماد الأوروبي لشركة مصر للطيران للصيانة أسباب طرح برنامج تحفيز الطيران والشركات المستفيدة منه أمن الجيزة يضبط 15 متهما بحوزتهم أسلحة نارية بعد التأهل بالكأس.. معسكر مغلق للمصري استعدادا لرينجرز بالكونفدرالية تظلمات وزارة التموين.. فتح تظلمات التموين لوصول الدعم إلى مستحقيه ربيعة: جماهير الأهلي سلاحنا غدا لتخطي عقبة الهلال نوال الزغبي بإطلالة جذابة في أحدث ظهور نتائج الجولة الـ 13 لدوري الجمهورية للناشئين 2004 وفد "القومي لحقوق الإنسان" يتفقد أوضاع نزلاء سجن شديد الحراسة بالمنيا الصحة: تكليف 100% من الأطباء المتقدمين لحركة تكليف سبتمبر 2019 جامعة المنصورة تستقبل وفدا من "Technical الألمانية" (صور) خالد النبوى.. شاهد الخطبة النارية لـ"طومان باي" في الحلقة 12 من ممالك النار خيالة القاهرة تحتفل مع الأطفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة (صور) قائد فريق أول أغسطس: نسعى لتحقيق نتيجة إيجابية أمام الزمالك



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حكومة لبنان في انتظار الفرج

الأربعاء 02/يناير/2019 - 12:01 م
 
في أول تصريح له في عام 2019 حذر "سعد الحريري" المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية، من أن لبنان "لا يمكنه البقاء بلا حكومة"، سبعة شهور مرت على تكليف "الحريري" بتشكيل الحكومة، ولا يزال متمسكا بأن يقوم بتشكيل الحكومة، وفقا للمصادر فإن "الحريري" يبدو متفائلًا بولادة الحكومة الجديدة قريبا.

لكن ماذا إذا فشل "سعد الحريري" مجددًا في تشكيل الحكومة؟ لماذا لا يعتذر وقتها عن تشكيل الحكومة، ويتنحى جانبًا طالما أنه غير قادر على المسك بزمام تشكيل الحكومة؟

اقتراحي بتنحي "سعد الحريري" لا يتعلق بشخصية "الحريري" السياسية، فهو من دفع بـ "تمام سلام" كرئيس لوزراء لبنان من قبل، لكن الأمر يتعلق في الحقيقة بما تحتاجه لبنان، فالتركيبة السياسية للبنان معقدة للغاية، هذا التعقيد الشديد يعود إلى الطائفية التي تجعل لبنان هشا سياسيًا، والحكومة شأنها شأن كل شيء في لبنان قائم على التوافق بين الفرقاء السياسيين، والتوافق بين زعماء الطوائف السياسية، وعلى تقاسم كل شيء.

المشاركة القائمة تقاسم الحصص والمناصب تبدو أمرًا جيدا، لكنه لا يقوم على ما يحتاجه لبنان في هذا الوقت، وبخاصة إذا كانت التوافق على الحصص والمناصب، وتقاسمها يتطلب وقتا طويلا – كما هو حاصل في تشكيل الحكومة اللبنانية الحالية.

لبنان لا تحتاج حكومة سياسية، لبنان تحتاج لحكومة تكنوقراط ومجلس نواب سياسي، بحيث تكون مهمة مجلس الوزراء تنفيذية ومهمة مجلس النواب رقابية، ليس هناك ضمانة لنجاح حكومة تكنوقراط في لبنان، ومن المؤكد أيضا أنه ليس هناك ضمانة لنجاح أية حكومة سياسية في لبنان، بل أن التوتر السياسي والشد والجذب الناتج عن الطائفية السياسية غالبًا ما ينعكس على مجلس الوزراء.

فوزير خارجية لبنان "جبران باسيل" –على سبيل المثال– يتخذ أحيانًا قرارات لا تعبر عن الحكومة اللبنانية.

التطورات الإقليمية من شأنها أن تؤثر أيضًا على تشكيل الحكومة اللبنانية، فهذه التطورات عادة ما تعجل أو تعرقل تشكيل الحكومة، فالانسحاب الأمريكي من سوريا دعم موقف تكتل 8 إذار في مواجهة "سعد الحريري"، الذي لازال في انتظار الفرج على أمل تشكيل الحكومة اللبنانية قريبًا، لكن ما لا يعرفه "الحريري" أن الفرج ومعه اللبنانيين قد ملوا من كثرة الانتظار.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات