X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م
حكاية أول مصنع لتصدير طاولات البلياردو اخبار ماسبيرو.. رئيس الإذاعة يكشف حقيقة وقف الخرائط البرامجية مصطفى شوقى يطرح "وحشتوني" بعد نجاح "ملطشة القلوب" (فيديو) تأكيدا لما نشرته "فيتو".. الأوقاف تبدأ دراسة إقرار زيادة مالية للإداريين البابا تواضروس يفتتح مبنى خدمات "الأمير" في احتفال جوراجيوس بشبرا سيلينا جوميز تكشف حالتها النفسية بعد زيادة وزنها رسميًا.. تأجيل انطلاق "خليجي 24" في قطر السياحة تنتهي من تلقى طلبات توثيق عقود العمرة..غدا خبيرة: تفاؤل بأرقام اقتصادية جيدة.. ونتائج أعمال الشركات إيجابية مروان الشوربجي يهزم شقيقه 2/3 ويتأهل لنصف نهائي بطولة العالم للإسكواش وزير الرياضة يتدخل سريعا لحل أزمة فندق إقامة منتخب كينيا بالإسكندرية وزير الرياضة يزور معسكر منتخب مصر في برج العرب (صور) إصابة 12 شخصا في حريق التسرب البترولي بالبحيرة ثعبان يلدغ موظفا أثناء عمله بمحطة إذاعة القرآن الكريم في السنطة ضبط 8 أطنان أرز غير صالح للاستهلاك الآدمي في سوهاج (صور) مؤسسة أشوكا تنظم احتفالا لمشروع "صانعات التغيير".. 29 نوفمبر نجاح كبير لمبادرتى "محطتنا عندك وطورنى" لتشغيل الشباب اشتعال النيران في خط أنابيب بترول بإيتاي البارود (صور) انطلاق القافلة الدعوية المشتركة لعلماء الأزهر والأوقاف.. الجمعة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

صورة عقد بيع مقتنيات حسن كامي لمكتبة الإسكندرية

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 04:11 م
مكتبة الفنان حسن مكتبة الفنان حسن كامي مى عبد الرحمن
 
أصدرت مكتبة الإسكندرية، بيانًا بشأن ما يثار حول الموقف من مكتبة الفنان الراحل حسن كامي، أكدت فيه أن الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية - بتفويض من الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة- وقع عقد اتفاق "وعد بالبيع" مع ورثة الفنان حسن كامي بموجبه تحصل مكتبة الإسكندرية على مقتنيات مكتبة "المستشرق" بعد أن تؤول إلى الورثة.
 
حضر توقيع الاتفاق اللواء محمد الشافعي مستشار مدير المكتبة.

ويأتي الاتفاق في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على الحفاظ على ذاكرة الأمة المصرية، واقتناء ما يتعلق بذاكرة هذا الوطن من مقتنيات ثقافية، وكتب، ووثائق، وأعمال فنية.
 
وأعرب الورثة الشرعيون للفنان حسن كامي أثناء توقيع الاتفاق عن رغبتهم في أن تكون "مكتبة المستشرق" في خدمة الوطن.

واتفق الطرفان على جرد محتويات المكتبة وحصرها (مجموعة حسن كامي الورقية والمطبوعة والمخطوطة والمرسومة والملتقطة) سواء كانت بمقر المكتبة أو خارجها، وأن يقوم الورثة بتحديد ما سيتم تقديمه كإهداء من هذه المحتويات وما هو بمقابل مادي بين الطرفين.

جدير بالذكر أن مكتبة الفنان الراحل حسن كامي تضم آلاف الكتب، ولوحات فنية قيمة ومخطوطات نادرة.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، في تصريحات لـ"فيتو"، أمس، إن المكتبة وقعت عقدا قانونيا مع أسرة الفنان الراحل حسن كامي، بشراء المجموعات التراثية والمقتنيات النادرة الخاصة بمكتبة «المستشرق».

وأضاف أن العقد ينص على أن يكون لمكتبة الإسكندرية أولوية شراء تلك الكتب التراثية، وذلك في حالة حسم النزاع القائم بين ورثة حسن كامي وادعاءات المحامي.

واقرأ.. مكتبة حسن كامي تحت السيطرة.. «فيتو» تنجح في إنقاذ كنوز التراث

وقال الفقي إنه منذ رحيل الفنان حسن كامي، ومكتبة الإسكندرية تتابع أزمة مكتبة «المستشرق» والنزاع الدائر بين ورثة الفنان والمحامي عمرو رمضان، والذي فاجأ الجميع بإعلانه أن كامي باع له كل ممتلكاته بما فيها المكتبة، الأمر الذي دفع النيابة العامة لإصدار قرار بتشميع المكتبة، وصدور قرار آخر من الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بتشكيل لجنة لفحص وجرد جميع محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عنها على الفور، لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.

انفراد بالمستندات.. «فيتو» تكشف ملكية حسن كامي لمكتبة «المستشرق»

وأشاد الفقي بقرار وزيرة الثقافة، بتشكيل لجنة لفحص وجرد جميع محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عن محتوياتها من مقتنيات تراثية، مؤكدا أن هذا الإجراء حق أصيل لوزارة الثقافة، لأنها الجهة الإدارية العليا التي من حقها إصدار هذا القرار، حيث تم تشميع مكتبة «المستشرق»، وتقوم لجنة الفحص والجرد الآن بأعمالها، منعا للعبث بمحتويات مكتبة «المستشرق» أو ضياع بعض من وثائقها وكتبها التراثية النادرة.

وطالع أيضًا: صراع حول تركة حسن كامي.. مكتبة «المستشرق» تضع أسرته في أزمة


وكانت «فيتو» قد نجحت في حملتها التي قادتها للحفاظ على إرث حسن كامي الثقافي والفكري، ولاقت قبولًا كبيرًا بين أوساط المهتمين بالثقافة المصرية وعدد من الشخصيات المصرية الوطنية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على مكتبة «المستشرق»، من قبل الجهات المعنية بالأمر، وبالفعل تم التحفظ على المكتبة.
صورة عقد بيع مقتنيات حسن كامي لمكتبة الإسكندرية

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات