X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 21 أغسطس 2019 م
باحث: الإخوان تتسلط على مفاصل الجيش اليمني وتفرض سياسة الأمر الواقع أمينة النقاش: جماعة الإخوان الإرهابية لديها إرث من المراوغة والكذب وخلط الأوراق جبريل العبيدي: تنظيم الإخوان الإرهابي بؤرة خطر على ثورة السودان اخبار ماسبيرو.. رئيس قطاع الثروة الحيوانية ضيف الإذاعة غدا محلل سياسي: دعوات المصالحة مع الإخوان لاتؤثر على المجتمع المصري الاشتراكى المصري: نستعد للمحليات بإعداد كادر سياسي وتقوية العلاقات الجماهيرية برلماني يطالب بحل مشكلة نقص مياه الري بنهايات الترع خلال الصيف التموين: وقف تلقى التظلمات على محددات المرحلة الرابعة.. ٢٥ أغسطس "القاهرة الجديدة": صيانة شبكات المياه والصرف الصحي في الأحياء غدا.. محمد رحيم يطرح أغنية "الخميس حبوب" بعد "يوم تلات" للهضبة يدر مليارات الجنيهات.. نواب يضعون روشتة لضم الاقتصاد غير الرسمي للدولة مرور قنا يحرر 788 مخالفة مرورية ويضبط 21 دراجة بدون ترخيص لجنة التخطيط بالأهلي تنتظر رد جوزيه على تولي قيادة الفريق برلماني: ندعم حق المالك في استرداد الشقة من المستأجر في حال غلقها رابح صقر يحيي حفلات الصيف بنيل القاهرة (صور) "الصحة العالمية" تنصح بعدم زيادة نسبة الولادة القيصرية عن 15% من إجمالي الحالات "مجدي بيبو".. أيقونة الإدارة في كرة الطائرة بالأهلي والناشئين بالمقاولون نائبة: الحكومة ليست مبتكرة وأداؤها ضعيف محافظ قنا: محال جديدة للشباب بمليون و120 ألف جنيه بدشنا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

صراع حول تركة حسن كامي.. مكتبة «المستشرق» تضع أسرته في أزمة.. شخص يزعم ملكيته للفيلا والمكتبة.. الأسرة تتقدم ببلاغ رسمي ضد محامي الفنان.. و«الثقافة» تشكل فريقا لضمها لما تحتويه من كتب ومخطوطات نادرة

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 04:37 ص
الفنان حسن كامي الفنان حسن كامي محمد الدمرداش- محمد طاهر- مي عبد الرحمن -محمد سمير
 
شهدت الساعات الماضية حالة من الصراع والجدل حول مكتبة تحمل اسم "المستشرق"، للفنان الراحل حسن كامي التي تضم نوادر الكتب التراثية والخرائط والتراجم وعددا من اللوحات الفنية العريقة، ورحيل كامي المفاجئ فتح بابا من الجدل حول مصير مكتبته، وسط قلق أهل الراحل بعد أن فجرت صديقة الأسرة، بأن هناك شخصا ما يزعم أن الراحل باعها له.

كتب نادرة

في البداية، فجرت المستشارة هايدي فاروق، صديقة أسرة الفنان الراحل حسن كامي، مفاجأة حول مكتبة الفنان الراحل التي تضم تراثا وطنيا نادرا، مؤكدة أن أسرته لم تتمكن من دخول المكتبة، وتم منعها من قبل شخص يزعم أنه الراحل باعها له، على الرغم من أن كامي لم يقم بذلك.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام"، المذاع على قناة "تن"، تقديم عمرو عبدالحميد، أن أسرة الراحل لم تتمكن حتى الاَن من دخول فيلته بالمنصورية، علمًا بأن هناك 5 مخطوطات هامة يجب أن تكون في يد دار الوثائق القومية، بجانب عدد من المقتنيات النادرة.

وأوضحت أن الشخص الذي يسيطر على فيلا الفنان قبل تشييع الجنازة وحتى الاَن، لافتة إلى أن هذا الشخص متواجد وزوجته داخل الفيلا، ويرفض الخروج أو المغادرة.

وأشارت إلى أن اَخر زيارة جمعتها بالفنان كانت في مارس الماضي، وتحدث معها بشأن وصيته وإسناد إدارة المكتبة بعد وفاته لبعض الموظفين وأسرته، ولم يتحدث عن بيع المكتبة أو الفيلا، مطالبة الدولة بالإطلاع على الأمر، والحفاظ على التراث النادر.

وأكدت أن الأسرة بدأت تحركاتها منذ ساعات للحفاظ على الفيلا والمقتنيات النادرة بالمكتبة، لافتة إلى أن هذا الشخص استولى على الفيلا والمكتبة و3 سيارات، موضحة أنها لم تر هذا الشخص المجهول من قبل، ولا يجمعه أي علاقة بالفنان الراحل.

محتويات المكتبة

وتابعت صديقة أسرة حسن كامي أن أسرة الفنان ترغب وتفكر في إهداء جزء من كتب "المستشرق" إلى مكتبة الإسكندرية وبيع الجزء الآخر، موضحة أن المكتبة تحوي أمهات الكتب في التراث الإنساني، وذاكرة مصر عبر تاريخها.

وأشارت إلى أن مكتبة "المستشرق" تحوي المجلدات الخمسة للمؤرخ والعالم اليهودي سيسل روث، وتكاد تكون هذه المؤلفات اندثرت، واختفت من العالم أجمع، وأهميتها تنبع من الأسرار والوثائق الخاصة بمياه النيل، والعهد الذي أخذ على رجال الدين في إثيوبيا بعدم إيذاء أهل مصر في منع المياه عنهم، وهذا العهد مع نبي الله "سليمان".

ولفتت إلى أن المكتبة تحتوي أيضًا على مجموعة الخرائط الخاصة بحملة نابليون بونابرت، وأسهم بنكي مصر والأهلي، وعقود التأسيس الخاصة بهما، وعقود تأسيس ترام الإسكندرية، وإنشاء مصر الجديدة بالكامل، ومجموعة عقود التأسيس لشركة أراضي الدلتا، والتي بموجبها تم بيع أراضي المعادي بالمخالفة للقانون لأشخاص غير ذوي ثقة في خارج البلاد، وبناءً عليها تم رفع دعاوى قضائية ضد الدولة من اليهود، على الرغم من أنها أراض تابعة للأوقاف.

محامي الراحل

وكشف عمرو رمضان، محامي الفنان الراحل حسن كامي، أن مكتبة الفنان الراحل ملكية خاصة، وأنه حاليا يبيع الكتب، وقال: «العوائد المالية من بيع الكتب يؤول إليّ باعتباري أحد الملاك وعددا آخر من الأشخاص».

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج «كل يوم» المذاع على فضائية «ON E »: «مكتبة المستشرق هي في الأصل شركة، وهناك عدد من الشركاء، والفنان الراحل كان يدير المكتبة أدبيا»، مشيرا إلى أن الفنان الراحل كان يملك 1% فقط من المكتبة.

وأوضح أنه اشترى فيلا الفنان الراحل منذ عام 2015، وكان يسدد ثمنها على أقساط، ولديه ايصالات، بالإضافة إلى امتلاكه توكيل رسميا منه، مشيرا إلى أن الراحل سلمه الفيلا بعد حصوله على كافة متعلقاته منها.

وأكد أن 90% من الكتب الموجودة بالمكتبة منذ أيام شارلي بحري وفريدمان، وأنه حصل عليها باعتباره شريكا في الشركة ومالكها، مضيفا أن لجنة من وزارة الآثار فحصت المكتبة في 2009، وأكدت أن المكتبة عادية لبيع الكتب القديمة فقط.

دار الكتب والوثائق القومية

ومن جانبه، قال الدكتور هشام عزمي، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، تعليقا على ادعاء أحد الأشخاص بيع الفنان الراحل حسن كامي المكتبة والفيلات له: «لدينا قوة القانون والضوابط التي تكفل لحماية مكتبة المستشرق».

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لنفس البرنامج، أن هناك ضوابط قانونية وإجراءات سيتم تفعيلها للحفاظ على مقتنيات التراث النادر للفنان الراحل حسن كامي، لافتًا إلى أن استيلاء أو وضع أحد الأشخاص يده على المكتبة بمثابة مفاجأة غير متوقعة.

وتابع: «في الفترة الأخيرة نجحنا في استرداد أشياء ومخطوطات كانت تباع في مزادات الخارج، وتم إعادتها لحضن مصر، وقادرون على الحفاظ على مقتنيات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي».

تهريب الوثائق والمخطوطات

وطالب اللواء ممدوح الطنيخي، زوج شقيقة الفنان الراحل حسن كامى، وزارة الثقافة بالتدخل وحماية مكتبة الراحل لحين البت فيما أثير حول بيع الراحل للمكتبة والفيلا قانونيا.

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج «كل يوم» المذاع على فضائية «ON E» إن كافة الكتب والوثائق والمخطوطات النادرة بمكتبة الراحل يتم تهريبها، بالإضافة إلى استيلاء عدد من «الفتوات» على محتويات المكتبة، والفيلا.

ونفى صحة ما ردده محامى أسرة الفنان الراحل حسن كامي بامتلاكه للمكتبة.

رد وزارة الثقافة

ومن جانبه، أكد محمد منير المتحدث باسم وزارة الثقافة، أن الوزارة تتابع كافة ما أثير حول مكتبة الفنان الراحل حسن كامي، لافتا إلى أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مهتمة بما يتعلق بمقتنيات الفنان الراحل حسن كامي تمهيدا لضمها للوزارة.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، أنه سيتم تخصيص فريق قانوني من وزارة الثقافة لمتابعة مجريات أحداث الواقعة، للتأكد مما أثير حول بيع الفنان الراحل للمكتبة.

وأوضح أن كافة المخطوطات والوثائق الموجودة بمكتبة الفنان الراحل هي ملك للدولة.

تدخل برلماني

وفي نفس السياق، اقترح الكاتب والروائي يوسف القعيد، عضو مجلس النواب، على ورثة الفنان الراحل بالتوجه لدار الكتب والوثائق القومية والتبرع بمكتبته تبرعا خالصا لاحتوائها على وثائق مهمة.

وطالب "القعيد" مجلس النواب بسرعة إصدار تشريع يجرم بيع الوثائق والكتب التي تركتها الشخصيات العامة والمشاهير بعد رحيلهم، على أن تكون جريمة يعاقب عليها القانون بالحبس، وليست تبديدا.

وأضاف أن دار الكتب والوثائق القومية لا تملك أي أموال لشراء مكتبة الفنان الراحل وحمايتها من البيع، مؤكدا أنه يجب أن يكون التبرع خالصا.

وكانت أسرة الفنان الراحل حسن كامي أصدرت بيانا رسميا، خصت به موقع وبوابة «فيتو»، أكدت فيه أن المحامي عمرو رمضان لم يكن وكيلا عن أسرة الفنان حسن كامي.

وفي تصريح خاص لـ«فيتو» كشف اللواء ممدوح محمود، زوج أخت الفنان حسن كامي، مفاجأة من العيار الثقيل، حيث قال: إن كل ما جاء على لسان المحامى عمرو رمضان من تصريحات صحفية لا يمثل أحدًا من ورثة الفنان حسن كامي، مؤكدا أن أسرة كامي ستتخذ إجراءات ضده.

وجاء نص بيان أسرة حسن كامي: "تتقدم أسرة الفنان المرحوم حسن كامي بوافر الشكر للشعب المصري الذي واساهم في مصابهم الأليم، وتوضح عدم صحة ما نشر من كون المحامى عمرو رمضان وكيلًا عن الأسرة أو متحدثا باسمها، حيث لم تصدر توكيلا له من أي من الورثة، وتؤكد أسرة المرحوم الفنان حسن كامي أنها تعتز بذاكرة الأمة المصرية والتراث الإنساني، وستعمل على استمرار رسالة الفقيد في هذا الشأن".

وكان عمرو رمضان، المحامي بالنقض، أعلن في تصريحات صحفية، أنه متحدث عن ورثة الفنان الراحل حسن كامي، ونفى أن مكتبة «المستشرق» التي كان يملكها كامي، تحتوي على كتب تراثية.

وطالب مثقفون بإنقاذ مكتبة "المستشرق"، التي كان يمتلكها الفنان الراحل حسن كامي، باعتبارها تراثًا إنسانيًا لا يقدر بثمن.

بلاغ رسمي

الأمر الذي جعل أسرة الراحل تتقدم ببلاغ رسمي يحمل رقم ٨٠٥٦ إداري قسم شرطة قصر النيل، ضد عمرو رمضان محامي الفنان حسن كامي قبل وفاته، والذي استولى على مكتبة «المستشرق» التي كان يملكها كامي، ومنع أسرة الراحل من دخولها.

واتهمت أسرة الفنان الراحل حسن كامى، المحامى عمرو رمضان بالاستيلاء على ممتلكات كامى من فيلا المنصورية وثلاث سيارات، بالإضافة إلى مكتبة المستشرق التي تحتوى على مخطوطات وكتب تراثية، والتي تهم أمن مصر دون سند قانوني.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات