X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 23 فبراير 2019 م
تامر حسنى يعلن عن حفله القادم في الرياض.. ويؤكد: «هيكون مفاجأة كبيرة» ترامب يلعب لصالح بوتين بعد افتتاح وزير النقل.. عطل ببرج إشارات محطة قطارات مغاغة قانوني عن إحالة أوراق راهبي أبو مقار للمفتي: إجراء صحيح بغض النظر عن الدين «صحة الدقهلية»: نستهدف تطعيم ٩٧٣ ألف طفل ضد شلل الأطفال إصابة طالب صعقا بالكهرباء في الخانكة (صور) رجال المفرقعات: الجسم الغريب بجوار محطة مترو الزهراء «حقيبتان فارغتان» رئيس مجلس الأمة الجزائرى يصل شرم الشيخ رئيس فلسطين يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية وزير الرياضة يصل بورسعيد لحضور ختام بطولة البحر المتوسط لليد للناشئين وزيرة الاستثمار: نسبة المرأة في التمويل متناهي الصغر وصلت إلى 80 % إحالة مدرس بـ«القومي للأورام» للمحاكمة بتهمة الكسب غير المشروع وزير الرياضة ومحافظ بورسعيد يشهدان ختام بطولة البحر المتوسط لكرة اليد فريد فوزي: التحول الإلكتروني في الضرائب حلم تأخر لسنين استعدادات المرور لتأمين منتدي المؤتمر العربى الأرووبى (صور) أزمة نفسية تدفع شابا للانتحار شنقا داخل غرفته في أوسيم وزير التموين يعلن الاحتياطي الإستراتيجي للسلع الأساسية سفراء عمان ولبنان ووزير خارجية جيبوتي يغادرون مطار القاهرة إنبي 2005 يكتسح دجلة بسداسية في دوري القاهرة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خارج الميزانية!

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 12:11 م
 
تكرر تأكيد بعض المسئولين أن عددا من المشروعات القومية المهمة لا تمول من الميزانية العامة للدولة، وذلك لينفي وجود أية أعباء مالية ترتبها هذه المشروعات على الدولة وموازنتها.

لكن هذا الكلام لا ينفي أن هذه المشروعات تمول من أموال عامة، مثل عائد بيع أراضي الدولة، كما كشف عن ذلك وزير الإسكان، وهذه الأموال كانت ستدخل ضمن موارد الموازنة إذا لم يتم إنفاقها على تمويل هذه المشروعات.. فضلا عن أن تمويل المشروعات القومية من موارد الموازنة العامة للدولة ليس عيبا يتنصل منه المسئولون.. فما دامت هذه المشروعات مهمة وضرورية ومفيدة فإن تمويلها من خزانة الدولة لا يضر.

أما إذا كانت بعض المشروعات تمول من بعض القروض، فإن الدولة وموازنتها سوف تتحمل مستقبلا أعباء سداد أقساط وفوائد هذه القروض مستقبلا.. أي إن العلاقة موجودة بين خزانة الدولة وهذه المشروعات القومية، حتى إن كانت هذه العلاقةَ غير مباشرة.. وهنا لا محل لتلك التأكيدات الرسمية المتكررة بأن هذه المشروعات تمول من خارج موازنة الدولة.

وإذا أصر السادة المسئولين على هذا الكلام فإن الناس سوف تطالبهم بالبحث عن مصادر تمويل خارج موازنة الدولة لكل ما نحتاجه الآن بشكل ملح ولا نجد تمويلا له من موازنة الدولة، مثل بناء المدارس، أو مثل توفير التمويل اللازم للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى في مشروع التأمين الصحي الذي كان مقررا البدء في تطبيقه في محافظة بورسعيد مع بداية العام المالي الحالي، أي مع بداية شهر يوليو الماضي..

أليس كل ما ننفقه على المشروعات القومية هي موارد للدولة، سواء كانت من داخل موازنتها أو خارجها؟!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات