X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 18 يونيو 2019 م
جنوب أفريقيا تصل القاهرة استعدادا لخوض أمم أفريقيا 2019.. فيديو مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء اسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 18/ 6/ 2019 اسعار البقوليات اليوم الثلاثاء 18/ 6/ 2019 جلسات عمل تجمع بين السبكي ومونيكا بلوتشي بعد تعاقدهما تعرف على مزايا اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي باحث: الإسلام السياسي خلف التشرذم الجغرافي والمذهبي في المنطقة يوسف المصري يطرح أغنية "أبو مكة" احتفالا بعيد ميلاد محمد صلاح (فيديو) رغم توقيعه للإسماعيلي.. عمرو البغدادي يجدد للمصري 5 مواسم "تضامن النواب" تناقش اليوم تعديل قانون الطفل كشف حساب مسابقات منطقة الشرقية لكرة القدم موسم 2018-2019 "استئناف القاهرة" تنظر اليوم قضية نفقة توأم "أحمد عز" ريم البارودي تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في أحدث ظهور (صور) خبير يحدد ضوابط الحصول على سوق مال نشط لتلبية احتياجات المتعاملين أمين مسعود: إزالة المبنى المخالف عقوبة رفض تقسيط قيمة التصالح ٢٥ صورة ترصد ترأس مطران الكاثوليك "الذبيحة الإلهية" بكنيسة حجازة في قنا طارق مصطفى: رفضت العمل بجهاز جروس وكنت قريبا من تدريب المقاصة حقوق المقبوض عليه داخل أقسام الشرطة انطلاق المؤتمر السنوي "تحديات التنمية المستدامة" بالبحوث الاجتماعية.. اليوم



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خارج الميزانية!

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 12:11 م
 
تكرر تأكيد بعض المسئولين أن عددا من المشروعات القومية المهمة لا تمول من الميزانية العامة للدولة، وذلك لينفي وجود أية أعباء مالية ترتبها هذه المشروعات على الدولة وموازنتها.

لكن هذا الكلام لا ينفي أن هذه المشروعات تمول من أموال عامة، مثل عائد بيع أراضي الدولة، كما كشف عن ذلك وزير الإسكان، وهذه الأموال كانت ستدخل ضمن موارد الموازنة إذا لم يتم إنفاقها على تمويل هذه المشروعات.. فضلا عن أن تمويل المشروعات القومية من موارد الموازنة العامة للدولة ليس عيبا يتنصل منه المسئولون.. فما دامت هذه المشروعات مهمة وضرورية ومفيدة فإن تمويلها من خزانة الدولة لا يضر.

أما إذا كانت بعض المشروعات تمول من بعض القروض، فإن الدولة وموازنتها سوف تتحمل مستقبلا أعباء سداد أقساط وفوائد هذه القروض مستقبلا.. أي إن العلاقة موجودة بين خزانة الدولة وهذه المشروعات القومية، حتى إن كانت هذه العلاقةَ غير مباشرة.. وهنا لا محل لتلك التأكيدات الرسمية المتكررة بأن هذه المشروعات تمول من خارج موازنة الدولة.

وإذا أصر السادة المسئولين على هذا الكلام فإن الناس سوف تطالبهم بالبحث عن مصادر تمويل خارج موازنة الدولة لكل ما نحتاجه الآن بشكل ملح ولا نجد تمويلا له من موازنة الدولة، مثل بناء المدارس، أو مثل توفير التمويل اللازم للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى في مشروع التأمين الصحي الذي كان مقررا البدء في تطبيقه في محافظة بورسعيد مع بداية العام المالي الحالي، أي مع بداية شهر يوليو الماضي..

أليس كل ما ننفقه على المشروعات القومية هي موارد للدولة، سواء كانت من داخل موازنتها أو خارجها؟!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات