X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 10 ديسمبر 2018 م
آمال ماهر تطرح أولى أغاني ألبومها الجديد «بداية بدايتك» (فيديو) 7 نصائح من حماية المستهلك لـ«المواطنين» للحصول على غذاء صحي (صوت) الدستوري الحر: منتدى أفريقيا فرصة لتحفيز الاستثمار في القارة سيد عبد الحفيظ: الأهلي في مرحلة «القلب الجامد» والإمكانيات تفرق خوان كوينتيرو أفضل لاعب في مباراة نهائي القرن ريفر بليت يكمل عقد المتأهلين لكأس العالم للأندية ريفر بليت يحقق اللقب الرابع ويعادل رقم إستوديانتيس متعب: يوسف أعاد للأهلي توازنه في وقت قياسي تعرف على تغطيات وثيقة التأمين الطبي برلماني: إنشاء مفوضية عدم التمييز حق دستوري غادة عبد الرازق بإطلالة مثيرة في أحدث جلسة تصوير ضبط 80 قطعة سلاح بقرية «كوم هتيم» في حملة أمنية بقنا عامر حسين: الاعتراض على الحكام مزايدات ليست في الحسبان سيد عبد الحفيظ: قرارات الخطيب تخص الإدارة وملف المدرب اختصاصه ضبط 2512 قضية ظواهر سلبية بوسائل النقل في حملة أمنية مقدم تعديلات «الممارسات الاحتكارية» يغيب عن مناقشة مشروعه بالبرلمان مصطفى صادق: الأهلي أضاع 4 أهداف سهلة أمام الطلائع الوقائع المصرية تنشر قرار تفويض 6 محافظين بإزالة التعديات على الأراضي كوينتيرو يتقدم بالهدف الثاني لليفر بليت في مرمى بوكا جونيورز



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خارج الميزانية!

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 12:11 م
 
تكرر تأكيد بعض المسئولين أن عددا من المشروعات القومية المهمة لا تمول من الميزانية العامة للدولة، وذلك لينفي وجود أية أعباء مالية ترتبها هذه المشروعات على الدولة وموازنتها.

لكن هذا الكلام لا ينفي أن هذه المشروعات تمول من أموال عامة، مثل عائد بيع أراضي الدولة، كما كشف عن ذلك وزير الإسكان، وهذه الأموال كانت ستدخل ضمن موارد الموازنة إذا لم يتم إنفاقها على تمويل هذه المشروعات.. فضلا عن أن تمويل المشروعات القومية من موارد الموازنة العامة للدولة ليس عيبا يتنصل منه المسئولون.. فما دامت هذه المشروعات مهمة وضرورية ومفيدة فإن تمويلها من خزانة الدولة لا يضر.

أما إذا كانت بعض المشروعات تمول من بعض القروض، فإن الدولة وموازنتها سوف تتحمل مستقبلا أعباء سداد أقساط وفوائد هذه القروض مستقبلا.. أي إن العلاقة موجودة بين خزانة الدولة وهذه المشروعات القومية، حتى إن كانت هذه العلاقةَ غير مباشرة.. وهنا لا محل لتلك التأكيدات الرسمية المتكررة بأن هذه المشروعات تمول من خارج موازنة الدولة.

وإذا أصر السادة المسئولين على هذا الكلام فإن الناس سوف تطالبهم بالبحث عن مصادر تمويل خارج موازنة الدولة لكل ما نحتاجه الآن بشكل ملح ولا نجد تمويلا له من موازنة الدولة، مثل بناء المدارس، أو مثل توفير التمويل اللازم للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى في مشروع التأمين الصحي الذي كان مقررا البدء في تطبيقه في محافظة بورسعيد مع بداية العام المالي الحالي، أي مع بداية شهر يوليو الماضي..

أليس كل ما ننفقه على المشروعات القومية هي موارد للدولة، سواء كانت من داخل موازنتها أو خارجها؟!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol