X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 19 أغسطس 2019 م
"تمريض المنصورة" تجري مقابلات تدريب الطلاب بمستشفى مجدي يعقوب "أون لاين" «المحافظين» يبدأ ورش رفع قدرات المحامين في قضايا العنف ضد المرأة.. الأربعاء قطع المياه عن وادي النطرون ٣٦ ساعة أسعار اللحوم والدواجن في السلاسل التجارية.. تعرف عليها محمود جابر يعدد مكاسب ودية حرس الحدود جدول مباريات الدور الأول لدوري الجمهورية للشباب مواليد 99 شراء مستلزمات طبية لمستشفيات الدقهلية بـ5 ملايين جنيه تعيين المدير الفني لاتحاد الكرة محاضرا بـ"الكاف" أزمة ببطولة كأس مصر بسبب بيراميدز والحرس مران مكثف بالكرة لثنائي الأهلي كواليس تعيين طارق السيد مدربا مع ميتشو والتراجع بعد ٢٤ ساعة الاستعلام عن حالة المصابين في مشاجرة وقعت بحفل زفاف بالجيزة تألق ديانج ومتولي وصلاح محسن بمران الأهلي مدرب الإسماعيلي يغادر القاهرة لتولي تدريب العروبة العماني مصطفى محمد يقود هجوم الزمالك في ودية جينيس جدول مباريات الدور الأول لدوري الجمهورية للناشئين مواليد 2003 إزالة مزرعتي أسماك مخالفتين على مساحة 21 فدانا بالدقهلية حزب المحافظين يطالب بتطهير مدينة السنطة من الحيوانات النافقة الإسماعيلي يفوز على حرس الحدود بهدف وديا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أبرز 5 معلومات عن حركة النضال العربي لتحرير الأحواز

السبت 22/سبتمبر/2018 - 07:04 م
شعار حركة النضال شعار حركة النضال العربي لتحرير الأحواز علي رجب
 
سبب إعلان حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف العرض العسكري للحرس الثوري الإيراني في مدينة الأحواز، صداعا وقلقا كبيرا لقادة إيران، في ظل تبني الحركة نهجا مسلحا من أجل الاستقلال عن إيران.. «فيتو» ترصد 5 معلومات عن الحركة.

التأسيس
تأسست حركة النضال العربي، في عام 1999، من قبل مجموعة من عرب الأحواز المقيمين في أوروبا، وتهدف الحركة إلى إنشاء دولة عربية في الأحواز، والحصول على استقلال إقليم الأحواز، وتتهم الحركة إيران بأنها تقوم بعمليات تهجير قسري لسكان الأحواز العرب.

واحتلت إيران إقليم الأحواز في 1925، حيث كانت فيما سبق إمارة عربية مقرها في مدينة المحمرة التي غيرت إيران اسمها إلى خرمشهر.

نشاط مسلح
تنبى الحركة النضال، نهجا سياسيا ومسلحا، من أجل الوصول إلى هدفها باستقلال إقليم الاحواز، وبدأت نشاطها المسلح ضد إيران في يونيو من عام 2005م.

فقد نفذت الحركة العديد من العمليات المسلحة أبرزها، تنفيذ عملية تفجير في المنشآت النفطية الواقعة في مدينة "الخلفية" جنوب شرق “الأحواز في أكتوبر 2013 وكذلك اغتيال رئيس جهاز الاستخبارات "حسين شريفي" ومجموعة من العناصر التي كانت برفقته في 15 فبراير 2017 في مدينة "الخلفية" في الأحواز.

وفي يناير 2017 أعلنت الحركة مسؤوليتها عن تفجير خطي أنابيب في جنوبي إيران الغني بالنفط وهو ما كررته أيضا في ديسمبر من نفس العام.

رئيس الحركة
حبيب جبر هو رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، وقد قاد الحركة بعد اغتيال الحرس الثوري لقائدها السابق أحمد مولي في لاهاي بهولندا في نوفمبر 2017.

وعلق على الهجوم الذي استهدف الحرس الثوري قائلا "استهداف الحرس الثوري في استعراضه العسكري في الأحواز من قبل المقاومة الوطنية الأحوازية يأتي في إطار الدفاع عن النفس وضد ميليشيا عسكرية إرهابية مصنّفة على المستوى الدولي".

جماعة إرهابية
فيما يعتبر الأحوازيون حركة النضال العربي حركة نضالية ضد محتل فارسي فإن النظام الإيراني يصنف "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" جماعة إرهابية، تهدد الدول الإيرانية وتسعى إلى زعزعة استقرار إقليم الأحواز.

وتنفذ إيران عمليات اغتيال ضد قادة "النضال العربي" حيث اغتيال في نوفمبر 2017، رئيس الحركة أحمد مولى أمام منزله في لاهاي في هولندا بكاتم صوت بثلاث رصاصات.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات