X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
ads
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م
مدير الأورمان بكفر الشيخ: توزيع ٤٢ طن لحوم على الأسر الفقيرة فيفي عبده لجمهورها: «ماتكلوش لحمة كتير» تغيير فريق مكافحة العدوى وإدارة بنك الدم بمستشفى بلبيس بالشرقية (صور) رغم مرضه.. تامر حسني يشاهد «البدلة» مع جمهوره بالسينمات الليلة برنامج نادي الزهور لاستقبال أعضائه في عيد الأضحى دوللي شاهين ورنا سماحة نجوم ليالي الصيف بالساحل الشمالي معلومات الوزراء ينشر فيديو لورشة عمل مكافحة جرائم تقنية المعلومات كارتيرون يستبعد مروان محسن وأكرم توفيق أمام دجلة سيدتان تستدرجان مدرسا لسرقة متعلقاته بالغربية تزايد أعداد زوار متحف قصر المنيل بيت العائلة المصرية في برلين يحتفل بعيد الأضحى (صور) الجباس ونداي يقودان هجوم وادي دجلة أمام الأهلي مراكز الشباب بالإسكندرية تستقبل المواطنين مجانًا (صور) كارتيرون يتفقد أرضية ملعب السلام قبل مواجهة الأهلي ودجلة حافلة الأهلي تصل إلى ملعب السلام استعدادا لمواجهة دجلة حملات مرورية على الطرق الساحلية للحد من الحوادث (صور) رياضة البرلمان: هدفنا حل مشكلات مراكز الشباب بالريف مواعيد انعقاد لجنة السياسة النقدية حتى نهاية 2018 التنمية الصناعية: سحب كراسات الشروط لوحدات مدينة بدر ٢٧ أغسطس


ads

ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الأوامر المنسية من القرآن (17)

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 12:01 م
 
نستكمل رحلة تأمل آيات كتاب الله العزيز الحكيم وما في الكثير منها من أوامر مباشرة وصريحة لم يلتزم بها الكثيرون الالتزام الأمثل، بينما التزموا بآيات الشعائر والعبادات وحدها.. مثل "وأقيموا الصلاة" و"فمن شهد منكم الشهر فليصمه".

نتوقف اليوم عند قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم" وهي الآية رقم 105 من سورة المائدة، وفيها أمر لا يحمل أي لبس ولا يحتاج إلى أي تأويل أن الإنسان سيحاسب على ما قدم هو، فإن خيرا فخير وإن كان شرا فعليه وزره.. وهي الآية التي تنسجم تماما مع آيات أخرى في القرآن الحكيم مثل "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه" وقوله "ولا تزر وازرة وزر أخرى" وقوله "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره".

حيث الحساب على الأعمال دقيق جدا حتى إنه يحسب بمثقال الذرة وهي في حياتنا المعاصرة شيء لا نراه بالعين المجردة وكانت تعني وقت نزول القرآن صورة قريبة من المعنى المعاصر لكن كان المقصود منها في المعنى أنها شيء صغير جدا!

آيات القرآن تتكامل بل وتتطابق لتقول لنا التزم بنفسك.. عليك إصلاحها.. ومنع شرورها وتوجيه سلوكها للخير.. وبعد ذلك وقبله انشغل بنفسك.. لا تتطفل على الناس ولا تتدخل فيما لا يعنيك.. الله وحده سبحانه من يحاسب عباده.. وهو وحده من يسألهم.. حتى إن استكمال الآية يقول "إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون"..

أي إن الجميع حتى لحظة الحساب على درجة واحدة لا يزكي فيه أحدكم نفسه "لا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى".. وكلها آيات تلزم الناس بعدم التدخل في شئون الغير وفرض أنفسهم على غيرهم وتزكيتها وكأنهم علموا الغيب واطلعوا على علم الله وامتلكوا مفاتيح الجنة!

سبحان الله.. القرآن يعلمنا الأدب.. خليك في حالك.. لا تتدخل فيما لا يعنيك إلا إذا طلب منك ذلك أو عن إغاثة الغير وتقديم يد العون لهم.. لكن للأسف تركنا القرآن واستمعنا إلى فلان وعلان حتى وصلنا إلى ما نحن فيه.. وعليه!

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol