X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م
«عاشور»: قادرون على التعامل مع الضغط الجماهيري أمام النجمة اللبناني سقوط عصابة نسائية يتزعمها مسجل ارتكبوا 25 واقعة نشل في الإسكندرية تاريخ مواجهات ريـال مدريد وإشبيلية بالدوري الإسباني وزير الرياضة: كرة اليد المصرية تشهد طفرة كبيرة جامعة الإسكندرية تحصل على شهادة «الأيزو 9001 /2008» محافظ الدقهلية معزيا أسرة «ضحية المدرسة»: «مش هتتكرر تاني» الجبلاية تعلن إقامة دوري الأكاديميات بالقاهرة والجيزة «هزار تقيل».. مصرع شاب برصاصة خطأ بسبب اللهو مع صديقه في الشرقية الـ«فيفا» يطلب «إيميل» نادي طنطا لفسخ عقد الجزيري الأزهر يشيد بكلمة السيسي أمام الأمم المتحدة بديع لقاضي «اقتحام السجون»: «أنا تعبان» (فيديو) وزير مجلس النواب يكثف اجتماعاته استعدادًا لدور الانعقاد الرابع مارينا أبو تيج تفوز بجائزة أفضل «مارينا» سياحية مصرية لعام 2018 بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع جنرال إلكتريك للرعاية الصحية باكاري جاساما حكما لمواجهة المصري وفيتا كلوب الكونغولي معروف يوسف يحصل على 19 مليون جنيه من الزمالك نظير تمديد عقده احذر شراء العقارات في هذه المناطق (صوت) لجنة المسابقات باتحاد الكرة تعرقل مسيرة المنتخب الأوليمبي الإسماعيلي يفرض السرية على المران الختامي قبل مواجهة الكويت


ads

ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

لا حكومة في لبنان قبل الخريف

الأربعاء 11/يوليه/2018 - 12:40 م
 
الخلافات التي تعصف بالحكومة اللبنانية ستؤجل تشكيل الحكومة اللبنانية حتى نهاية الصيف، هكذا تقول التقارير وهكذا يؤكد كل متابع للوضع السياسي في لبنان.

 هناك قاعدة ثابتة تحكم القوى السياسية في لبنان، وهي البعد عن التصعيد السياسي، وإطفاء ما تشعله السياسة من نيران. فعندما تم تسريب فيديو لرئيس "التيار الوطني الحر"، جبران باسيل، وهو يتهجم لفظيا على رئيس حركة أمل، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، سارع الطرفان بالظهور في مؤتمر يعبران فيه عن تجاوز الخلاف.

وعندما تخترق الأحزاب اللبنانية قاعدة الابتعاد عن التصعيد السياسي، يعرف الجميع أن الوضع السياسي سيتأزم. فالتراشق بين التيار الوطني الحر، وحزب القوات اللبنانية بدأ بعد ظهور نتائج الانتخابات. حيث ردت القوات اللبنانية بيان صحفي على مزاعم رئيس التيار الوطني الحر بالفوز بأغلبية مقاعد المسيحيين، توضح أن نواب التيار الوطني فازوا بشق الأنفس وأن "التيار الوطني الحر يدفع ثمن جشعه"، هكذا قال بيان القوات اللبنانية.

البعض اتهم القوات اللبنانية بأنها لا تحترم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، حيث تفاقم الوضع مع انتقال التصعيد السياسي إلى الإعلام، لترد القوات اللبنانية في بيان صحفي تلوم على الإعلام وتؤكد دعمها لسعد الحريري.

هناك ثلاث معضلات تواجه سعد الحريري وجميعها ستؤجل تشكيل الحكومة هي المشكلة الأولى تتعلق بنفوذ سعد الحريري، وهي تقلص نفوذ رئيس الحكومة، فخسارته لثلث المقاعد التي تعود الحريري أن يحصل عليها لحزبه قللت من قدرته على بسط شروطه على القوى السياسية.

المعضلة الثانية، هي مطالبة القوات اللبنانية بحصة من الوزارات السيادية في الحكومة الجديدة. أما المعضلة الثالثة فترتبط بصعوبة إرضاء جميع القوى السياسية بعد نتائج الانتخبات فيما يتعلق بموضوع التوزير.

سعد الحريرى مستاء من تصرفات القوى السياسية حتى إن البعض يقول إن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة لن يشكل الحكومة بل سيقوم بتوزير من تراه القوى السياسية، وأن المسألة أصبحت تنال من اختصاصته حتى أن اضطر للرد على ذلك، بإعلان تمسكه باختصاصاته وأنه سيقف في وجه كل من يحاول النيل منها.

بعض التقارير تقول إن تأخير التشكيل جاء بناء على رغبة قوة عربية في تأجيل موضوع الحكومة اللبنانية حتى يبت دونالد ترامب في موضع برنامج إيران النووي.

ورغم أن البعض قد يشكك في جميع التحليلات السابقة، فإن طول الفترة الزمنية المصاحب لموضوع تشكيل الحكومة، والذي أصبح يقترب من 60 يوما، يشير إلى أنه لا حكومة في لبنان قبل نهاية فصل الصيف.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol