X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 23 يناير 2019 م
10أسباب تؤدي إلى الإصابة بتنميل اليدين (صوت) تعرف على أطراف المربع الذهبي بمونديال اليد وزير الأوقاف: مصالح الأوطان لا تنفصل عن مقاصد الأديان رسميًا.. ميلان يتعاقد مع المهاجم البولندي بياتيك حتى 2023 كواليس لقاء أسرة «شيري دوت كوم» مع منى الشاذلي في «معكم» (صور) غليان في الإسماعيلية بعد استبعاد الدراويش من البطولة الأفريقية عباس شومان: لقب كبير باحثي الأزهر أكذوبة لا وجود لها بالمشيخة جروس يلقي محاضرته الفنية على لاعبي الزمالك المؤبد لـ5 عاطلين بتهمة قتل رجل أعمال في العبور رسميا.. تشيلسي يتعاقد مع هيجواين إعارة حتى نهاية الموسم التحفظ على 500 كيلو زبدة فاسدة بالبحيرة أحمد سلطان مخترع مجنون في مسلسل «فكرة بمليون جنيه» مع علي ربيع بدء طلاء واجهات المنازل في قنا بالتنسيق مع جامعة جنوب الوادي (صور) «الصحفيين» تجري اختبار التحريري للمجموعة الثانية من المتقدمين للقيد (صور) الداخلية يتعادل مع الإنتاج الحربي 2/2 في مباراة الكروت الحمراء بالدوري مي صالح مثيرة بـ«الأسود» في أحدث جلسة تصوير (صور) «مصر للطيران» تبدأ تسيير أولى رحلاتها من سفنكس.. الجمعة بواتينج يقود هجوم برشلونة في مباراة إشبيلية بالكأس محمد خليل: مباريات الطيران المقبلة كؤوس



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

معهد بحوث الإنتاج الحيواني يبدأ في تحسين صفات الجاموس المصري

الإثنين 22/يناير/2018 - 11:40 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية أحمد ممدوح
 
أكد الدكتور أحمد سليمان الأستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، إن المعهد بدأ في جمع قطيع نواة لسلالة الجاموس المصري للعمل على تحسين صفاتها الوراثية خاصة وأن حيوان الجاموس مميز في إنتاج الألبان ذات الجودة المرتفعة.

وأشار إلى أن نسبة الدهون تصل في ألبان الجاموس إلى 9% مقارنة باللبن البقري الذي تصل نسبة الدهن فيه إلى 3.5% وتقل مع الوقت.

وأكد أن المعهد بدأ في وضع الحيوانات التي تم انتخابها من عدة محافظات بمواصفات معينة تحت الاختبار ومراقبة إنتاجها جيل بعد الآخر ولتقيحها سواء بالشكل الطبيعي أو الصناعى، وعند تحسين الصفات الوراثية للأجيال المتتابعة يتم ترقيم الحيوانات وتوزيعها على المربين مع فرض رقابة على تحركها ومتابعتها أيضا حتى يتم تعميم السلالات في الجمهورية وإحلالها مكان السلالات الأضعف والأقل في الإنتاجية، مشيرًا إلى أن التعداد المناسب لقطيع النواة يبدأ من ألف رأس حتى يكفي لتوزيع على عموم الجمهورية.

ووفقا لتقارير وزاة الزراعة، ينقسم الجاموس المصري جغرافيا إلى ثلاثة أنماط، وهي: الجاموس البحيري، ويعيش في شمال غرب الدلتا (دلتا نهر النيل) وحجمه كبير واللون رمادي داكن، وملمس جلده ناعم، وإنتاجه من اللبن جيد.

والجاموس المنوفي وينتشر في المنوفية بجنوب دلتا وادي النيل، وجسمه قصير مقارنة بالجاموس البحيري، ولكن له نفس ارتفاع الجسم.

والجاموس الصعيدي وينتشر في محافظات الصعيد، وهو أصغر حجما، ولونه غالبا أسود، وله شعر أكثر من النوعين السابقين بعض الشيء، وإنتاجه من اللبن ضعيف، إذا قورن بالنوعين السابقين، وهى تقسيمات بيئية وليست وراثية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات