X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 19 أغسطس 2019 م
خطابات مزورة وأدوات حفر حصيلة مضبوطات عصابة كابلات مدينة نصر (فيديو) انتداب لجان من القومي لبحوث البناء لمعاينة شقق حريق المقطم خطأ طبي يتسبب في إحداث غرغرينة بيد رضيع بالمنوفية تعليم الإسكندرية تستعد للعام الدراسي الجديد استعدادات "تعليم الجيزة" للعام الدراسي الجديد 2019/ 2020 محافظ الشرقية خلال تكريم المتفوقين: القمة تحتاج إلى تحديد الأهداف بالأسماء.. تشكيل لجنة عليا لتحقيق أهداف "وثيقة الأخوة الإنسانية" إزالة تعديات بالقرب من طاحونة المندرة الأثرية بالإسكندرية لحظة سقوط تشكيل عصابي للاستيلاء على السيارات المستأجرة بأوراق مزورة (فيديو) الطرق الصوفية بالإسكندرية: نقل ضريح الزرقاني بشكل نهائي إلى ميدان المساجد دعاء صلاح تقدم "انتي الأقوي" على المحور قريبا إزالة 439 مخالفة في حملة لإزالة الإشغالات ببني سويف "على أغنياتك أحبة اجتمعوا".. رسالة أصالة لـ"إليسا" بعد إعلان اعتزالها بعثة مصر تتحرك لحفل افتتاح دورة الألعاب الأفريقية (صور) الأهلي يطالب اتحاد الكرة بتطبيق تقنية الـ "فار" محافظ جنوب سيناء يتابع تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية (صور) حكاية المؤتمر السري للبدوي سكرتير بابا الفاتيكان يشارك في لجنة تحقيق أهداف وثيقة الأخوة الإنسانية الأهلي يشكو جريشة ويطلب استبعاده من مباريات الفريق



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

انتفاضة عربية ودولية ضد قرار ترامب بنقل سفارة أمريكا للقدس.. السيسي: نرفضه بشدة.. فرنسا: أحادي الجانب.. بريطانيا: لا نتفق معه.. المغرب تستدعي السفير الأمريكي.. لبنان: يهدد السلام.. والأردن:باطل قانونا

الأربعاء 06/ديسمبر/2017 - 11:57 م
انتفاضة عربية ودولية أحمد علاء_زينب غريان_محمد زكريا
 
رفض دولى وعالمى، لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس الفلسطينية، وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ونددت الكثير من دول العالم بالقرار واعتبرته يعرق الحلول بين الفلسطينين والاسرائيلين، ويدعو للتوغل الاسرائيلى في فلسطين.

نرفض القرار
وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال الذي تلقاه الرئيس السيسي من الرئيس الفلسطينى أبو مازن تناول بحث تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في ظل مخالفة هذا القرار للشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس فضلًا عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب خلال الاتصال عن رفض مصر لهذا القرار ولأية آثار مترتبة عليه.

أحادي الجانب
وأوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، أن فرنسا لا تؤيده.

وقال الرئيس الفرنسي "قرار ترامب الأحادي الجانب مؤسف وفرنسا لا تؤيده".

لا نتفق مع القرار
فيما قال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم الأربعاء إن ماي لا تتفق مع قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل؛ لأنه لن يساعد على الأرجح الجهود الرامية لتحقيق السلام في المنطقة.

وقال المتحدث: "نختلف مع قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيلية قبل اتفاق بخصوص الوضع النهائي، نعتقد أن هذا لا يساعد فرص إرساء السلام في المنطقة".

استدعاء السفير
واستدعى المغرب القائم بالأعمال الأمريكي للإعراب عن القلق العميق بشأن قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حسبما قالت وكالة المغرب العربي.

وجاء في بيان نشرته الوكالة أن وزير الخارجية المغربي أكد مجددا الدعم المستمر والتضامن الكامل للمملكة مع الشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقوقه المشروعة.

القلق
كما أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه بشأن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل والتداعيات المحتملة لذلك على فرص السلام.

وقالت فيدريكا موجيريني، مسئولة الشئون الخارجية في الاتحاد: "يجب تلبية طموحات الجانبين وينبغي إيجاد سبيل من خلال المفاوضات لحسم وضع القدس كعاصمة للجانبين في المستقبل".


لا تحدده أمريكا
وأعلنت الرئاسة السورية، تعليقًا على قرار الرئيس الأمريكي أنّ مستقبل القدس لا تحدّده دولة أو رئيس، بل يحدّده تاريخها وإرادة وعزم الأوفياء للقضية الفلسطينية الّتي ستبقى حيّة في ضمير الأمة العربية، حتّى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

يهدد السلام
وأكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أنّ "قرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يهدّد عملية السلام واستقرار المنطقة".

وأضاف الرئيس اللبناني: "المطلوب وقفة واحدة من الدول العربية تعتبر مبادرة السلام السبيل الوحيد لإعادة الحقوق إلى أصحابها".

باطل قانونا
فيما أكدت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إليها، يمثل خرقا لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة، التي تؤكد أن وضع القدس يتقرر بالتفاوض، وتعتبر جميع الإجراءات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض لاغية وباطلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المؤمني في بيان إن المملكة ترفض القرار الذي يزيد التوتر، ويكرس الاحتلال، بحسب وكالة "بترا" الأردنية.

مشاعر المسلمين
وأعلنت أيضا وزارة الخارجية الإيرانية، أن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، يثير مشاعر المسلمين ويشعل انتفاضة جديدة.

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، أن القدس تبقى عربية إسلامية، مضيفا: "أن القدس تبقى عربية إسلامية شاء من شاء وأبى من أبى".

إعادة النظر
وأدان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ودعا أوغلو، الإدارة الأمريكية لإعادة النظر في قرارها الخاطئ بشأن القدسوالابتعاد عن الخطوات غير المدروسة.

غير حكيم
وأكد وزير الخارجية الهولندي هلبه زيسترا، أن القرار الأمريكي بشأن القدس "غير حكيم وذو نتائج عكسية".

وأوضح أنه يعتقد أنها خطوة إلى الخلف بدلًا من المضي قدمًا في عملية السلام، حسب ما أعلنته الصفحة الرسمية للسفارة الهولندية في القاهرة.


موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات