X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 26 يونيو 2019 م
تدشين مدرسة دولية وتدريب ٥٠ باحثا.. تفاصيل مؤتمر حفظ التراث بالثقافي القبطي محافظة الجيزة تحتفل بيوم البيئة العالمي تحت شعار "جودة الهواء" محافظ الجيزة: مواجهة حازمة لمظاهر العنف مع الجمال بسوق برقاش مفتي الجمهورية يدين الهجوم الإرهابي بالعريش.. ويشيد بتضحيات رجال الشرطة تفاصيل تطور الأعمال في متحفي كفر الشيخ وطنطا القومي (صور) ريهانا تكسب إعجاب جمهورها بطريقة إنسانية تحرير 45 مخالفة تموينية متنوعة في قنا مصري يحصل على 100 ألف جنيه مستحقاته عن فترة عمله بالسعودية حملة تفتيش صحية تغلق صيدلية بأجا في الدقهلية قافلة الابتكارات تصل أبوخزام الجبل في قنا (صور) صب الميول الخرسانية بكوبري طريق «قنا - الأقصر» الصحراوي محافظ سوهاج يقرر غلق حمامات السباحة غير المرخصة بعد غرق طفل "قوى أسيوط" تعقد ندوة في مجال التفتيش العمالي اخبار ماسبيرو.. تفاصيل الاستفادة من أسهم "صوت القاهرة" في شركة خاصة للمرة الأولى في مصر.. نجاح كبير لأندية وادي دجلة في تنظيم بطولة CIB PSA World Tour finals 2019 للإسكواش نقابة الصحفيين تدين هجمات الإرهاب بسيناء وتنعى شهداء الشرطة محافظ الفيوم يبحث التعاون مع وفد أوروبي لزيادة إنتاج المحاصيل إعفاء عاطل من عقوبة الشروع في قتل زوجته بعد ثبوت مرضه النفسي أنور: تقديم موعد اختبارات الناشئين ساعة بسبب ارتفاع الحرارة



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تاريخ الأندية العربية في مونديال الأندية.. الأهلي صاحب أكبر عدد من المشاركات.. الرجاء أفضل إنجاز بفضية.. غياب في آخر نسختين.. الجزيرة الإماراتي والوداد المغربي يمثلان العرب في النسخة الحالية

الأربعاء 06/ديسمبر/2017 - 03:09 م
مونديال الأندية مونديال الأندية محمد وردة
 
تنطلق اليوم الأربعاء، منافسات النسخة الـ14 من بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها الإمارات خلال الفترة من 6 وحتى 16 ديسمبر الجاري، بمشاركة 7 أندية هي الجزيرة (الإمارات)، الوداد البيضاوي (المغرب)، ريـال مدريد (إسبانيا)، باتشوكا (المكسيك)، أوكلاند سيتى (نيوزيلندا)، أوراوا (اليابان)، وجريميو (البرازيل).

وتشهد البطولة في نسختها الحالية مشاركة كل من الوداد المغربي بطل أفريقيا، بجانب الجزيرة بطل الدوري الإماراتي التي تنظم البطولة، حيث ترتبط الفرق العربية بذكريات سعيدة مع مونديال الأندية نرصدها في التقرير التالي.

مونديال 2000
شهدت النسخة الأولى للبطولة التي أقيمت عام 2000، مشاركة فريقي الرجاء المغربي والنصر السعودي، حيث وقع الفريقان في مجموعة واحدة بجانب كورينثيانز البرازيلي وريـال مدريد الإسباني، ولم ينجح الفريقان العربيان في تخطي الدور الأول، حيث احتل الفريق السعودي المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بينما حل الرجاء رابعا بدون نقاط.

مواجهة الأهلي واتحاد جدة
وفي نسخة عام 2005، شارك الأهلي المصري والاتحاد السعودي، حيث لعبا في أول مباراة بالبطولة ليفوز الفريق السعودي بهدف محمد نور، ليحتل الأهلي المركز السابع، بينما احتل الاتحاد المركز الرابع عقب الخسارة أمام ساوباولو البرازيلي بنتيجة 3/2 ليلعب على المركز الثالث ويخسر أمام ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي.

برونزية الأهلي
وفي نسخة 2006، كان الإنجاز الأول للكرة العربية بعد تحقيق الأهلي الميدالية البرونزية والمركز الثالث، حيث عاد الأحمر للمشاركة في البطولة وتخطى في البداية نادي أوكلاند سيتي بثنائية نظيفة ليواجه فريق انترناسيونالي البرازيلي في قبل نهائي البطولة، ولكن الفريق البرازيلي حسم المباراة لصالحه بنتيجة 2 /1، ليلعب الأهلي أمام كلوب أمريكا المكسيكي وينجح في حصد المركز الثالث.

النجم الساحلي رابعا
وفي نسخة 2007، شارك النجم الساحلي التونسي والذي فاز في المباراة الأولى أمام باتشوكا المكسيكي بهدف نظيف ليلتقي مع بوكاجونيورز الأرجنتيني في قبل النهائي إلا أنه خسر بهدف نظيف، وفي مباراة تحديد المركز الثالث حقق فريق أوراوا ريدز الياباني الفوز بصعوبة على النجم الساحلي بركلات الجزاء، ليحصد الفريق التونسي المركز الرابع.

عودة الأهلي
وعاد الأهلي المصري للمشاركة في نسخة 2008، حيث حقق الأحمر نتائج سلبية وحصد المركز الرابع، بعدما خسر أمام باتشوكا المكسيكي في المباراة الأولى بنتيجة 4/2 قبل أن يخسر أمام أدلايد يونايتد الأسترالي بهدف نظيف.

أول استضافة عربية
وشهدت بطولة 2009، أول استضافة في الملاعب العربية، حيث أقيمت في الإمارات بمشاركة الأهلي الإماراتي، وخسر الفريق أول مباراة أمام أوكلاند سيتي بهدفين ليودع البطولة مبكرا، قبل أن تشهد بطولة 2010 مشاركة الوحدة الإماراتي وتخطي فريق جنوب هينكاري بطل أوقيانوسيا بثلاثية، ولكن المشوار لم يدم طويلا، وخرج الفريق بهزيمة ثقيلة أمام سيونجام الكوري الجنوبي بنتيجة 4/1 وحقق الفريق حينها المركز السادس.

مونديال 2011
وفي بطولة 2011، شارك السد القطري والترجي الرياضي التونسي، والتقى الفريقان في المباراة الأولى وتفوق السد بنتيجة 2 /1 ليواجه برشلونة الإسباني في قبل النهائي، ليفوز الفريق الكاتالوني برباعية، ليحقق السد المركز الثالث بعد التغلب على كاشيوا رسيول الياباني بركلات الجزاء.

أفضل إنجاز عربي
وفي عام 2012، عاد الأهلي للمشاركة، وتخطى عقبة سانفريس هيروشيما الياباني، ليواجه كورينثيانز البرازيلي ويخسر بهدف نظيف، قبل أن يخسر مجددا أمام مونتيري المكسيكي ويحتل المركز الرابع، بينما شهدت نسخة 2013 التي أقيمت بالمغرب أفضل النتائج العربية، وحقق الرجاء المغربي المركز الثاني والميدالية الفضية، بينما حقق الأهلي المصري المركز السابع بعد الخسارة من جوانزو الصيني بهدفين ثم خسر مجددا أمام مونتيري المكسيكي بـ 5/1، فيما فاز الرجاء أوكلاند سيتي في البداية وأتليتكو مينيرو البرازيلي، قبل أن يخسر اللقب أمام بايرن ميونيخ الألماني بثنائية نظيفة.

آخر مشاركة عربية
وفي نسخة 2014، كانت المشاركة الأخيرة للعرب في مونديال الأندية، حيث أطاح فريق أوكلاند سيتي بفريقي المغرب التطواني ووفاق سطيف الجزائري من البطولة، بينما لم تشهد نسختا 2015 و2016 أي مشاركات عربية، ليصبح الأهلي المصري أكثر الفرق العربية مشاركة في مونديال الأندية، بينما كان أفضل إنجاز عربي من نصيب الرجاء المغربي.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات