رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة علمية تكشف عن تقلص مشكلة الفقر فى العالم بشكل سريع

أزمة الفقر
أزمة الفقر

كشف تقرير جديد للأمم المتحدة، يتناول التغذية والتعليم، بالإضافة إلى معدل الدخل، النقاب عن أن معدل الفقر فى العالم يتقلص بشكل سريع.
وذكرت دراسة أكاديمية أعدتها جامعة "أكسفورد" البريطانية وأوردتها صحيفة "الجارديان" البريطانية على موقعها الإلكترونى مساء أمس الأحد، أن بعضًا من أفقر الناس فى العالم أصبحوا أقل فقرا، وأن ثمة توقعات بأن البلدان الأشد فقرًا فى العالم يمكن أن تشهد القضاء على الفقر المدقع فى غضون 20 عامًا إذا ما استمرت معدلات الوقت الحاضر.

وأضافت الصحيفة أن وضع " نجمة أداء"  لدول مثل رواندا، ونيبال، وبنجلاديش، كأماكن يمكن أن يختفى فيها الحرمان خلال فترة حياة الأجيال الحالية، وأن هناك دولا مثل غانا، وتنزانيا، وكمبوديا، وبوليفيان، اقتربت من تخفيض مستويات الفقر.
ولفتت الصحيفة إلى أن الدراسة تأتى بعد تقرير الأمم المتحدة حول آخر التطورات بشأن مشكلة الفقر الذى تم نشره الأسبوع الماضى، والذى جاء فيه أن الحد من الفقر فى العالم النامى يتجاوز كل التوقعات.
واستخدمت الدراسة التى أجريت على أكثر مليار شخص فقرا فى العالم إجراءات جديدة، وتم تحديد مؤشر الفقر المتعدد الأبعاد فى تقرير للأمم المتحدة عام 2013.
ويتضمن عشرة مؤشرات لحساب الفقر "التغذية ووفيات الأطفال وسنوات الدراسة والحضور فيها ووقود الطبخ والمياه والصرف الصحى وأصول الكهرباء، وفرش أرضيات المنازل، ووجدت الدراسة أنه فى عام 2013 أن ما مجموعهم 1.6 مليار شخص يعيشون فى فقر متعدد الأبعاد.
وأن أفقر مليار شخص يعيشون فى 100 دولة. وأن معظم المليار فقير يعيشون فى جنوب آسيا، حيث تحتوى الهند على 40 بالمائة من أفقر الناس فى العالم، تليها الصحراء الكبرى فى أفريقيا بحوالى 33 بالمائة.
ووجد التقرير أيضا أن 9.5 بالمائة من أفقر مليار شخص يعيشون فى دول نامية، والبلدان ذات الدخل أعلى من المتوسط.

الجريدة الرسمية