رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لحظة اقتران المريخ والقمر في سماء مصر | صور

اقتران المريخ والقمر
اقتران المريخ والقمر
Advertisements
شهدت سماء مصر، منذ قليل، لحظة اقتران المريخ والقمر بشكل واضح بالعين المجردة بعد أن وصلا إلى أقل مسافة زاوية بينهما طوال العام بمقدار 0.1 درجة وهي واحدة من الاقترانات السبعة التي سيشهدها عام 2021 بين المريخ والقمر.


اقتران القمر والمريخ 
وكان الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ بمعمل أبحاث الشمس، كشف أن اليوم السبت، تحدث ظاهرة مثيرة، وهى اقتران القمر بالمريخ، الذي سيرى في مصر والمنطقة العربية بعد غروب الشمس كفصل ختامي للظاهرة الأهم وهي استتار المريخ خلف القمر والذي سيحدث نهاراً، وبالتالي لا يمكن مشاهدته.


وقال: إن ما يمكن مشاهدته فى هذه الظاهرة سيكون بدءا من الساعة ٧ مساءً وهو خروج المريخ من خلف القمر ويظهر المريخ كنقطة حمراء تميل إلى اللون البرتقالي أسفل يمين القمر بالنسبة للراصد في اتجاه الأفق الغربي.


الهلال المتزايد

وسيكون وجود القمر في حالة الهلال المتزايد قبيل بلوغه التربيع الأول عاملاً مساعداً في ظهور كوكب المريخ صغير الحجم ظاهرياً والذي يمتلك قدراً ضوئياً يقدر بـ 1.45 مقارنة بقدر القمر الضوئي البالغ -11.19.



وأوضح أنه فى تمام الساعة ٧ مساءً يكون ارتفاع القمر على الأفق ٥٠,٥ درجة تقريبا، ويكون لا يزال في طور الهلال المتزايد ولم يبلغ التربيع الأول بعد، وتكون زاويته الأفقية ٢٧٣,٥ مقاسة من الشمال في اتجاه عقارب الساعة. 


وفي نفس هذا التوقيت يكون المريخ قد بدأ في الخروج من خلف القمر. 

ويكون ارتفاعه على الأفق حوالي ٤٩ درجة تقريباً.  وتكون زاويته الأفقية ٢٧٤,٥ تقريباً. 


ويكون الفارق الزاوي بين القمر والمريخ نحو ٧ دقائق قوسية.

ومع مرور الوقت يقل ارتفاع الجسمين نظراً لاقتراب موعد غروب كل منهما ويتسع الفارق الزاوي بينهما تدريجياً ليبتعد كل منهما عن الآخر ظاهرياً.  ويغرب المريخ في تمام الساعة ١١:٠٠ مساء، بينما يغرب القمر في تمام الساعة ١١:١٥ مساءً.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية