رئيس التحرير
عصام كامل

حملات تموينية على أسواق الإسكندرية في ثاني أيام عيد الأضحى

حملات تموينية على
حملات تموينية على أسواق الإسكندرية في ثاني أيام عيد الأضحى
واصلت غرفة عمليات مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، حملاتها المكبرة لضبط الأسواق تزامنا مع ثانى أيام عيد الأضحى المبارك.


وقام مفتشو ورؤساء الرقابة ومديرو الإدارات بجولات على الأنشطة التموينية لمتابعة أعمال المخابز البلدية وإنتاج الخبز البلدى وكذلك متابعة محطات تموين السيارات ومتابعة مستودعات البوتاجاز وكذلك الأسواق. 

وتتابع المديرية سهولة حصول المواطنين على رغيف الخبز دون أى وجود لأى ازدحام أو تكدسات وتوافر جميع الخدمات التموينية. 

وفى سياق متصل، شنت مديرية التموين بالإسكندرية، حملات رقابية على أسواق اللحوم بالمحافظة، وتنسيقا بين مثلث الرقابة بالإسكندرية التموين والتجارة الداخلية والطب البيطري والصحة.

ويأتي ذلك استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك والتأكد من سلامة وصلاحية اللحوم المذبوحة والمعروضة للبيع وحماية المواطنين من الغش التجاري والتدليس، وتم توجيه حملات مشتركة على أسواق اللحوم بأنحاء الإسكندرية تحت إشراف عضو هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية.  

وقام المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوجيه الحملات المشتركة لضبط الأسواق.  

حملات تموينية مكبرة لضبط الاسواق والاسعار فى الاسكندرية
وتم تحرير ٥٨ محضر لحوم متنوع لمحلات الجزارة وثلاجات حفظ اللحوم المجمدة، وتم تحريز الكميات كمية لحوم مجمدة تقدر ٣٩٢٢٠ كجم مجهولة المصدر بدون بيانات أو مستندات دالة على الحيازة. 

كما تم ضبط كمية ١٣٠ كجم لحوم مجمدة تم فكها و عرضها للبيع على أنها لحوم طازجة ، وكمية ٢٧٠ كجم لحوم تم ذبحها خارج المجازر، و ٨٥٥ كجم دواجن مجمدة مجهولة المصدر بدون بيانات أو مستندات دالة على الحيازة. 

وتم أيضا ضبط ٧٠ كجم اصابع سوريمى بطعم الكابوريا مجهولة المصدر بدون بيانات، وتحرير ١٦ محضر عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، وسحب ١٠ عينات لحوم بمعرفة مفتشى الأغذية. 

وفي سياق متصل، أعلنت مديرية التموين والتجارة بالاسكندريه عن إتمام بقيادة المحاسب محمد سعد الله وكيل الوزارة استعداداتها لاستقبال فعاليات عيد الأضحى المبارك ، وذلك في عدة اتجاهات رئيسية.

ومن جانبه قال وكيل الوزارة، إن الاتجاه الأول يأتي لتشديد الرقابة والمتابعة لأعمال المخابز البلدية أثناء إجازات عيد الأضحى وأن تقسم إجازات المخابز على ثلاثة أيام بنسب بحيث لا تؤثر على توافر رغيف الخبز المدعم للمواطنين أثناء اجازة العيد، وأن يتم التأكد من وجود أرصدة كافية من الدقيق بكل مخبز عبارة عن حصة اليوم و حصة يومين مقدما. 

وأضاف أن الاتجاه الثانى يشير لمتابعة الأسواق يتم تكثيف الحملات بحيث تكون صباحية و مسائية لأحكام الرقابة والتأكد من مدد الصلاحيات على السلع الغذائية و إعلان الأسعار وتطبيق الاحترازات الصحية وحمل شهادات صحية للمتعاملين مع المواد الغذائية. 

ونوه أن المرحلة الثالثة المرور بصفة دورية على المنافذ الحكومية وهي المجمعات الاستهلاكية والبقالين التموينيين ومنافذ مشروع جمعيتي للتأكد من توافر السلع الغذائية وسلاسة صرفها للمواطنين والتأكد من توافر السلع التموينية. 

وبالنسبة المجمعات باعتبارها أكبر سلسلة تسويقية حكومية تعرض جميع السلع الغذائية بأسعار تنافسية تقل عن الأسواق بنسب تصل إلى ٣٠ ٪ ، حيث يتم ضخ كميات كبيرة من اللحوم والأضاحي والدواجن بمناسبة عيد الأضحى بالاسعار الاتية: 

بالنسبة اللحوم 
سعر الكيلو من الخراف الحية (قائم) ٦٥ جنيها.

سعر الكيلو لحم ضانى مبرد ٩٥ جنيها. 

سعر الكيلو لحم شمبري بلدى ١٠٠ جنيه.

سعر الكيلو لحوم سوداني ٨٥ جنيها. 

سعر الكيلو لحوم مجمدة ٦٥ جنيها.

بالنسبة للدواجن 
سعر الدجاجة وزن واحد كجم ٣٥ جنيها.  

سعر الدجاجة وزن ١.١٠٠ كجم ٣٨.٥ جنيه.

سعر الدجاجة وزن ١.٢٠٠ كجم ٤٢ جنيها. 

وزن الدجاجة وزن ١.٣٠٠ كجم ٤٥.٥٠ جنيه. 

بالإضافة إلى توافر الزيوت والسمن والمكرونة والأرز والسكر والدقيق والمنظفات وغيرها من السلع الأساسية للمواطنين، وتستمر غرفة عمليات المديرية منعقدة حتى نهاية إجازة عيد الأضحى المبارك. 
الجريدة الرسمية