رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 أعراض تنذر المرأة بقرب انقطاع الطمث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تختلف فترة انقطاع الطمث من امرأة لأخرى، وهناك أعراض تظهر على المرأة تنذرها باقتراب انقطاع الطمث لديها، وهو الوقت الذي يبدأ المبيضان عند كل أنثى بالإبطاء في إنتاج الهرمونات.


عدم انتظام الدورة الشهرية
وتشير دكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد أن من الأعراض التي تنذر المرأة باقتراب انقطاع الطمث والذي تتعدد أعراضه بين امرأة وأخرى، وتختلف في ظهورها، ومن أشهرها عدم انتظام الدورة الشهرية حتى تتوقف تماما، وهذه هي السمة المميزة لانقطاع الطمث.

الأرق
وتضيف أن من بين تلك الأعراض أيضا أن تبدأ المرأة في المعاناة من مشاكل في النوم، والأرق وتعلل ذلك بسبب انسحاب الاستروجين من الجسم، وتشير إلى أنه يمكن علاج ذلك من خلال الهرمونات البديلة، وكذلك يمكن تناول الحبوب المنومة، ولكن أيا من هذه الحلول تكون عن طريق طبيب أمراض النساء.

الهبات الساخنة
وتؤكد أن من الهبات الساخنة، والشعور المفاجئ بالحرارة والعرق، أحد أهم الأعراض أيضا وهي تنتج من اختلاط وعدم انتظام الهرمونات، وتلفت إلى أن المرأة عند اقتراب انقطاع الطمث تجدها غاضبة بلا سبب مقنع، كما أنها تميل إلى الحزن والاكتئاب، وأحيانا البكاء بلا سبب، وكل ذلك يرجع أيضا للخلط في الهرمونات. 

تراجع الرغبة الجنسية
وتقول أيضا دكتورة شيرين إنه مع الانتقال إلى سن اليأس قد تتراجع الرغبة الجنسية للمرأة، نتيجة انقطاع الدورة الشهرية، وتوقف الخصوبة، وتراجع إفراز هرمون التستوستيرون، كل ذلك يجعل كثيرا من النساء لا يعتبرن الجنس من الأولويات، حيث إن الرغبة الجنسية للمرأة أكثر تعقيدا من الرجال.

جفاف المهبل
وتشير إلى أنه عند تراجع هرمون الاستروجين، عند اقتراب انقطاع الطمث عند المرأة فإنه يأخذ معه الكثير من رطوبة المهبل، ويتركه جافا، مما يسبب ألما للمرأة عند ممارسة العلاقة الحميمية.

زيادة الوزن
وتوضح دكتورة شيرين أن زيادة الوزن تصاحب أيضا اقتراب انقطاع الطمث، كما نجد أن الدهون تتركز في بعض الأماكن، مثل البطن. 


سلس البول
وتشير دكتورة شيرين إلى أن واحدا من أعراض انقطاع الطمث الإصابة بسلس البول، حيث تتعرض المثانة لبعض التغييرات عند انقطاع الطمث، فهرمون الاستروجين هو المسئول جزئيا عن صحة المثانة، وعندما ينخفض هرمون الاستروجين، قد يضعف السيطرة على المثانة.
Advertisements
الجريدة الرسمية