رئيس التحرير
عصام كامل

نقيب الفلاحين: سعر طن القصب العادل 1000 جنيه للطن

الحاج حسين عبدالرحمن
الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين

قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين: إن زيادة تكلفة زراعة القصب من مواد بترولية وري وسماد وإيجار، تجعل زيادة سعر الطن إلى 1000 جنيه طلب عادل خاصة وأن السعر الحالي 720 جنيهًا للطن الواحد هو سعر ثابت من العام قبل الماضي ويرى المزارعون أنه ظالم لهم ولا يكفي تكلفة زراعة ورعاية المحصول طوال العام.


أبو صدام: الزراعة المستدامة تقلل استخدام الطاقة غير المتجددة

وأضاف أن طن القصب ينتج نحو 120 كيلو سكر أبيض وأن موسم حصاد القصب يبدأ أول شهر يناير، ويستمر حتى نهاية مايو وتستورد مصر نحو مليون طن سكر سنويًا؛ لسد العجز بين الإنتاج والاستهلاك، إذ يبلغ معدل الاستهلاك المحلي من السكر نحو 3.5 مليون طن سنويًا، ولا يغطي الإنتاج المحلي سوى 75% منه.

وتابع: "يوفر القصب مليون و200 ألف طن سكر سنويًا، إضافة إلى العدد الكبير الذي يعمل به وبمنتجاته وتزرع مصر، نحو 375000 ألف فدان، كلها في صعيد مصر وينتج فدان القصب في المتوسط 4.5 طن سكر، و2 طن مولاس، و17 طن عليقة خضراء، ممثلة في القمة النامية "الزعزوعة" والتي تستخدم كغذاء للماشية".

وأوضح "أبو صدام"، أن المطالبة برفع سعر طن القصب تاتي للحفاظ على هذا المحصول الإستراتيجي وتماشيا مع الدستور الذي يلزم الحكومة بشراء المحاصيل الأساسية بهامش ربح وتحفيزا للقطاع العريض الذي يعمل بزراعة القصب ويعيش على أرباح منتجاتها.
الجريدة الرسمية