رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة السياحة: تواجد 8 وزيرات بالحكومة دليل على دعم تمكين المرأة

 الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن القيادة السياسية في مصر تضع دعم وتمكين المرأة على رأس أولويات الحكومة، وذلك من خلال العمل على إعطائها الفرصة للمشاركة بشكل أكبر في سوق العمل في إطار الحرص والوعى بأهمية مكانة المرأة ودورها الفعال في تقدم المجتمعات وازدهارها.


وأوضحت وزيرة السياحة خلال مشاركتها في إطلاق مبادرة الاتحاد الأوروبي لتمكين المرأة في مصر، إن أكبر دليل إلى دعم القيادة السياسية لتمكين المرأة هو تواجد 8 وزيرات في الحكومة المصرية يتقلدن حقائب وزارية هامة مما يمثل عاملا هاما لدفع الفتيات إلى التطلع لتقلد مناصب قيادية.

وأشارت إلى أن الدولة المصرية مليئة بالنماذج النسائية التي حققت كثير من النجاحات والانجازات في العديد من المجالات والتخصصات، مؤكدة على أن مشاركة المرأة في سوق العمل أصبحت أمرًا حتميا حيث أن زيادة مشاركتها تساهم في زيادة حجم الاقتصاد بالدول المتقدمة بنسبة 10 %، وفى الدول الناشئة بنسبة 30 % مما يؤثر بشكل إيجابى على الاقتصاد الكلى وذلك وفقا لدراسات صندوق النقد الدولي.

وأضافت أن المحور الخامس من برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة يرتكز على مواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة والتي منها التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع السياحة عن طريق زيادة القوى العاملة النسائية في القطاع بما يساهم في وضع مصر على مسار التنمية المستدامة.


وأشارت إلى أن وزارة السياحة قامت في سبتمبر الماضى بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومنتدى الاقتصاد العالمى بتوقيع خطاب نوايا لمشروع "محفز سد الفجوة النوعية في مصر الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال القضاء على الفجوات النوعية بين الجنسين، وذلك خلال انعقاد قمة منتدى الاقتصاد العالمي عن تأثير التنمية المستدامة2019 بنيويورك.

وتابعت أن هذا المشروع يدعم الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والتي تنص على أنه "بحلول عام 2030 ستصبح المرأة المصرية شريكا رئيسيا وفاعلا في تحقيق التنمية المستدامة، كما أنه سيساهم في تعزيز جهود مصر في مجال تمكين المرأة إقليميًا ودوليًا حيث يهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتشجيع المزيد من النساء لتقلد المناصب القيادية الاقتصادية، وسد الفجوات في الأجور.
الجريدة الرسمية