رئيس التحرير
عصام كامل

انخفاض أرباح سامسونج في الربع الثالث إلى النصف

سامسونج
سامسونج

قالت شركة سامسونج للإلكترونيات في تقريرها الأوّلي: إن أرباحها التشغيلية انخفضت بمقدار 56% على أساس سنوي في الربع الثالث؛ بسبب تراجع أسعار شرائح الذاكرة المستمر، غير أن أداءها كان أفضل من توقعات السوق.


وبلغت الأرباح التشغيلية لسامسونج 7.7 تريليونات وون(6.4 مليارات دولار أمريكي) في الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام الجاري.

سامسونج توقف تصنيع هواتفها في الصين

وكانت هذه الأرقام أفضل من توقعات السوق التي وصلت إلى 6.99 تريليونات وون بناء على التقرير الصادر عن وكالة FnGuide لبحوث السوق.

وقدرت سامسونج أن مبيعاتها في الربع الثالث من هذا العام انخفضت بمقدار 5.3% عن نفس الفترة من العام الماضي إلى 62 تريليون وون(51.8 بليون دولار أمريكي) حيث قد سجلت رقما قياسيا فصليا في الربع الثالث من العام الماضي لتبلغ 65.4 تريليون وون.

ومنذ أواخر العام الماضي، تواجه سامسونج تراجعا في صناعة أشباه الموصلات وسط تباطؤ الطلب على الهواتف الذكية والأدوات الإلكترونية الأخرى.

ولم تكشف سامسونج عن أداء أقسامها التجارية، قائلة إنها ستعلن عن الأرباح المفصلة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال مراقبو السوق: إن وفرة إمدادات رقائق ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية وذاكرة الفلاش ناند اللتان تمثلان أكثر من ثلثي مبيعات سامسونج، أدت إلى انخفاض أرباحها التشغيلية.

ولكن المراقبين عبّروا عن تفاؤلهم على خلفية ارتفاع أسعار ذاكرة الفلاش ناند في النصف الثاني، وآثار تعديلات مخزونها، غير أنه من الصعب التنبؤ بسوق ذاكرة DRAM لأن السوق لا تزال ضعيفة حاليا.

وقال محللون: إنه من المتوقع أن يسجل قسم الأعمال للهاتف المحمول نتائج أفضل خلال الربع الثالث على خلفية المبيعات القوية لـ جالاكسي نوت 10 وسلسلة جالاكسي أيه الأرخص.

وأعلنت سامسونج في وقت سابق عن أنها باعت أكثر من مليون وحدة لجالاكسي نوت 10 في البلاد، مما يجعله أسرع هاتف ذكي تصل مبيعاته إلى مليون وحدة.
الجريدة الرسمية