رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة تتبرأ من أزمة تأشيرة "الفعالية" للحج والعمرة

حجاج
حجاج

رفضت غرفة شركات السياحة، الزج باسم شركاتها في أزمة ترحيل المصريين المسافرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة بتأشيرة الفعالية والخاصة بحضور الحفلات الترفيهية التي تنظمها هيئة الترفيه السعودية، خاصة أنها تمس المواطنين البسطاء، وتم استغلالها من الكيانات والسماسرة الخارجين على منظومة العمل السياحي وغير الخاضعين لرقابة وزارة السياحة لحلم هؤلاء المواطنين لأداء الركن الأعظم من أركان الإسلام.


غرفة شركات السياحة تكشف كيفية مراقبة برامج الحجاج بالسعودية

وأضافت غرفة شركات السياحة، إن تلك الفئة استغلت ثغرة قيام السلطات السعودية إصدار تلك التأشيرات بغرض السياحة، وقامت بإيهام المواطنين البسطاء بأنها وسيلة سهلة لأداء فريضة الحج بعيدًا عن المنظومة الرسمية في كل من مصر والسعودية.

 أوضحت الغرفة أنها لم تتلق أي شكاوى أو بيانات تكشف عن وجود شركات سياحية لها علاقة بهذا الأمر، وأنه سيتم توقيع عقوبات مشددة على الشركات في حال ثبوت تلاعبها بتلك التأشيرات، حيث أن السياحة هي الجهة الوحيدة التي تمتلك منظومة لمعاقبة المخالفين في تنظيم الحج وتعويض المواطنين المضارين.

وأشارت الغرفة إلى أنها نظمت حملات إعلامية مكثفة في كافة وسائل الإعلام لحث المواطنين على ضرورة التعامل مع الشركات السياحية المرخصة من الوزارة في الحج والعمرة، وذلك لضمان حقوقهم في تنفيذ رحلة الحج والبعد عن السماسرة والوسطاء.

وتشير الغرفة إلى أن جميع الشركات السياحية حريصة كل الحرص على سمعتها ومصداقيتها أمام المواطنين وتعلم بوجود رقابة صارمة من وزارة السياحة، وأنه حال المخالفة ستقع تحت طائلة القانون المنظم لعمل الشركات السياحية وقد تصل العقوبة لإلغاء الترخيص، وتطالب الغرفة أجهزة الدولة بتطبيق القانون بصورة حاسمة على الكيانات غير المرخصة سياحيًا والسماسرة المتهمين بالتلاعب والمساس بأمن وسلامة المواطنين.

الجريدة الرسمية