رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التموين: خطة متكاملة لصناعة الزيوت وتقليل الاستيراد بنسبة 30 %

الدكتور على المصيلحي،
الدكتور على المصيلحي، وزير التموين

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك خطة متكاملة لصناعة الزيوت قريبا تهدف إلى تقليل الاستيراد من الخارج بنسبة 30%.


وقال وزير التموين في تصريحات صحفية، إن الخطة تعتمد على التوسع في زراعات المحاصيل الزيتية ومحاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الزراعية، وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذا المجال وتقديم كافة التيسيرات لهم، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وكافة الجهات المعنية بالأمر، فضلا عن تحديث مصانع الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في استخلاص البذور الزيتية من محاصيل القطن والذرة وعباد الشمس وفول الصويا.

وأوضح أن مصر تستورد ما يقرب من 97% من احتياجاتنا من زيوت الطعام، وأكد أن معظم المصانع الخاصة بالزيوت في مصر هي مصانع تكرير فقط، لافتا إلى أن الدولة تستورد الزيوت الخام من الأرجنتين وأوكرانيا، وتخصص في الموازنة الحالية 41 مليار جنيه للسلع التموينية ومنها الزيت.

وأضاف الوزير أن معظم مصانع الزيوت في مصر هي مصانع تكرير فقط، وأكد أن وزارة التموين تعمل حاليا على تحويل مصانع الزيوت الـ 6 التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إلى العصر إلى جانب التكرير كمرحلة أولى.

يذكر أن البطاقات التموينية تحتاج إلى 75 ألف طن زيت طعام شهريا، بينما الطاقة الإنتاجية لشركات الزيوت التابعة للوزارة 52 ألف طن شهريا وتستكمل الكمية الغذائية الباقية وهى 23 ألف طن بالتعاقد من القطاع الخاص من خلال مناقصات وتعاقدات رسمية.
Advertisements
الجريدة الرسمية