رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "اللصيمة" غذاء شباب العريش خلال ساعات الحظر

فيتو

استغل أهالي محافظة شمال سيناء ساعات حظر التجوال التي يبدأ من الساعة الخامسة مساءً وحتى السابعة صباحًا يوميا في تحضير السهرات والعزومات وإعداد وجبة اللصيمة العرايشية التي تشتهر بها المحافظة.


وما أن تبدأ ساعات الحظر يبدأ حتى يبدأ شباب المنطقة في جمع (الحطب) لإشعال النار التي يصنعون عليها المشروبات الساخنة ويعدون على جمرها وجبة اللصيمة ذات القيمة الغذائية العالية لما تحتويه من كميات غنية بالمعادن والفيتامينات.

وفي هذا السياق قال عبد الوهاب نافع: إنه منذ بدأ فرض ساعات الحظر منذ أكثر من أربعين يوما وشباب الحى يجتمعون شبه يوميا لإقامة جلسات سمر في أحد منازل الحى، ويتبادلون فيها الحوارات والآراء وممارسة بعض الألعاب بمشاركة الأطفال وهذه السهرات تمتد حتى الساعات الأولى من الصباح.

وأضاف محمد ماهر، مهندس، أننا لا نعترض على أي قرارات تتخذها الدولة في سبيل محاربة الإرهاب ونحن جميعا ندعم القوات المسلحة في محاربة الإرهاب الأسود، ولكن لأن ساعات الحظر طويلة فنحاول كسرها بالتجمع مع الأصحاب وشباب الحى أو المنطقة، ونقوم بإعداد العشاء والشاى على الحطب طوال فترة السهرة.

وأوضح محمد حجازى أن أهم وجبة يتناولها الساهرون هي اللصيمة أو القرصة العرايشى التي تتكون من خليط من الدقيق الأبيض والأسمر بمعدل كيلو دقيق أبيض ونصف كيلو دقيق أسمر، وتعجن بالطريقة اليدوية في وعاء عميق بإضافة الماء وبدون إضافة (الخميرة) لأنها لا تترك لكي تخمر مثل الخبز العادي، ثم يوضع قرص العجين على الجمر المشتعل بعد توقف ألسنة اللهب.

وأشار إلى أن سلطة اللصيمة لها دور أساسى في إعداد الوجبة والتي تخلط محتوياتها مع القرصة وتضم المكون الأساسي لهذه الأكلة ( الباذنجان ) أو ( العَجَر ) وهو البطيخ غير كامل النضج أي البطيخ الصغير قبل نضوجة وإحمراره، ولزيت الزيتون دور مهم وهو المكون الأساسي في عملية التحضير سواء تم عمل اللصيمة بالعَجَر أو بالباذنجان وبكمية وفيرة جدًا نظرًا لفوائده الصحية والغذائية.
الجريدة الرسمية