الإثنين 23 نوفمبر 2020...8 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

فيسبوك يكشف النقاب عن خدمة بث ألعاب الموبايل المجانية

اتصالات وتكنولوجيا 10202026221032148662249
ألعاب فيس بوك

أحمد خميس

يُطلق فيس بوك خدمة بث الألعاب الخاصة به، لكنه لن ينافس خدمات Nvidia و Microsoft و Google حيث  تركز الشبكة الاجتماعية على ألعاب الهاتف المحمول حصريًا بينما يركز الآخرون على ألعاب الكمبيوتر.اضافة اعلان



وتقدم هذه الخدمة الجديدة _ألعاب فيس بوك_ ألعابًا يمكن تشغيلها على الفور، ما عليك سوى اختيار لعبة والنقر عليها - يمكن العثور على العناوين المتاحة حاليًا على fb.gg/play.


ولا يلزم تثبيت ألعاب فيس بوك ولا وحدات التحكم أيضًا (نظرًا لأن الألعاب المحمولة مصممة ليتم تشغيلها على شاشة تعمل باللمس).



الفرق الرئيسي الآخر هو أن خدمة الألعاب السحابية من فيسبوك يتم إطلاقها بألعاب مجانية للعب ويمكن أن يتوسع ليشمل الألعاب المدفوعة في المستقبل، لكن في الوقت الحالي لن تنفق جنيها واحدًا على شراء الألعاب.

بعض هذه العناوين المجانية تحتوي على عمليات شراء داخل اللعبة. إذا كان المطور يستخدم Facebook Login for Gaming، فستتم مزامنة أي عمليات شراء قمت بها أو ستقوم بها مع الإصدار الأصلي الذي ربما تكون قد قمت بتثبيته على هاتفك.

و يتم دعم اللعب المتقاطع، مما يعني أنه إذا كنت تلعب الإصدار السحابي من اللعبة، فيمكنك تحدي المعارضين الذين يلعبون اللعبة الأصلية (مرة أخرى، بالاعتماد على تسجيل الدخول للألعاب).



هذه الخدمة هي طريقة سريعة ومجانية لتجربة ألعاب جديدة ولكن إذا لم تكن مرتاحًا لاستخدام اسمك الحقيقي وصورتك، فلن تضطر إلى ذلك - يتيح لك فيسبوك إعداد اسم لاعب وصورة رمزية سيتم استخدامها في الألعاب.

يأمل فيسبوك في تغيير طريقة الإعلان عن الألعاب أيضًا بدلاً من لقطة الشاشة المعتادة أو ربما مقطع قصير من اللعب، سيتمكن المطورون من إنشاء إصدارات تجريبية من لعبتهم يمكن للأشخاص لعبها على الفور مرة أخرى، هذا ممكن لأنه لا يوجد شيء لتثبيته ولا توجد وحدات تحكم للاتصال.


واشتركت الاستوديوهات التالية بالفعل لإنشاء إعلانات قابلة للعب: 2K و FunPlus و Gameloft و Glu Mobile و Gram Games و Rovio و Wildlife Studios.



وتبدأ الشركةفي الوقت الحالي، بمجموعة محدودة من أنواع الألعاب مع تحسن تقنية البث، ستبدأ في إضافة ألعاب الحركة والمغامرة في وقت ما في عام 2021.


بعض الألعاب سريعة الخطى مثل Asphalt 9: Legends متاحة بالفعل و Dirt Bike Unchained سيأتي في غضون أسابيع قليلة.

لاحظ أن هذه الخدمة ستتخطى نظام التشغيل iOS في الوقت الحالي - فقط مشغلات Android والويب يمكنهم تجربة الألعاب الفورية (يشير Facebook إلى سياسة الألعاب السحابية المقيدة لشركة Apple). الغريب أن الإعلانات القابلة للتشغيل تأتي إلى iOS في الولايات المتحدة.

بالنسبة للألعاب نفسها، يحتاج فيس بوك إلى Android APK قابل للتشغيل من المطورين، لذلك لن تتوفر ألعاب iOS فقط.