الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

بتقنية إلغاء الضجيج.. سوني تطلق سماعات WH-1000XM4 اللاسلكية

اتصالات وتكنولوجيا Screenshot_3
سماعات WH-1000XM4

رضا علي


أعلنت سوني الشرق الأوسط وأفريقيا اليوم عن طرحها لسماعات WH-1000XM4، الجيل الرابع من سماعات الرأس بتقنية إلغاء الضجيج من فئة 1000X من سوني، والحائزة على عدة جوائز.

اضافة اعلان

 

تحتوي هذه السماعات على كل تقنيات فئة WH-1000XM3 التي يعشقها الجميع، بالإضافة إلى عدد من المزايا الذكية التي تسمح بميزة التحكم بالموسيقى وفقاً لمتطلباتكم الشخصية مع زيادة مستوى إلغاء الضجيج وتعديل الأصوات المحيطة تلقائياً لتجربة مميزة لا تشبه سواها. 

   
هدوء أكثر وصوت أفضل 

سواء كنت تحلق لساعات طويلة أم تستمتع بالاسترخاء في المقهى، فإن سماعات WH-1000XM4 توفر لك تجربة مميزة بفضل احتوائها على أفضل تقنية لإلغاء الضجيج من سوني، للتقليل من الإشارات الصوتية العالية والمتوسطة.. حيث تعمل الميكرفونات المتوفرة في كل جهة على إلغاء الضجيج عبر تقنية الحساسات المزدوجة التي تلتقط الأصوات المحيطة وتنقلها إلى معالج QN1 العالي الدقة لإلغاء الضجيج فوراً. بينما تلتقط تقنية BLUETOOTH® Audio SoC (النظام المزود في الشريحة)، البيانات لتعديل صوت الموسيقى بمعدل 700 مرة في الثانية. وباستخدام أنظمة حسابية متطورة، يباشر معالج QN1 العالي الدقة HD في إلغاء الأصوات الخارجية فوراً. وبفضل كل تلك الميزات يمكنك الآن الاستمتاع أكثر بالموسيقى بعيداً عن الإزعاجات.

 
مقارنة أداء إلغاء الضجيج بين طرازي WH-1000XM4 و WH-1000XM3

باستخدام Edge-AI تعمل تقنية DSEE ExtremeTM على إعادة تجميع الصوت المفقود بدقة أعلى في مرحلة ضغط ملفات الموسيقى رقمياً لتجربة متكاملة وأكثر دقة. كما تسهم تقنية Edge-AI في تحليل الموسيقى في الوقت الفعلي لتميز الآلات وأنواع الموسيقى والعناصر الفردية لكل أغنية لاستعادة مجموعة واسعة من الأصوات المفقودة من جراء ضغط ملفات الموسيقى لتجربة استماع مميزة وأكثر ثراء. ولبناء نظام الذكاء الاصطناعي، عملت سوني مع Sony Music Studios في طوكيو لجمع بيانات عن الموسيقى للوصول إلى رؤية حقيقية حول العناصر التي تسهم في تأليف إشارات موسيقية محددة.  
   

ويمكن الاستفادة من تقنية 360 Reality Audio، الجديدة للصوت عبر سماعات الرأس WH-1000XM4  عند تنزيل  تطبيق خدمات البث على هواتف أندرويد Android™ الذكية/ أيفون Phone. إن الاستمتاع إلى الموسيقى باستخدام تقنية 360 Reality Audio أشبه بالاستمتاع إلى مطربك المفضل مباشرة. ومن خلال استخدام سماعات الرأس 1000XM4  وتطبيق سوني Headphones Connect” app يمكن الاستفادة من هذه التقنية لزيادة مجال الصوت المكاني إلى الحد الأقصى بحسب ذوق كل مستخدم.

سماعات ذكية لا تشبه سواها 
يكشف نظام التحكم التكيفي في الصوت Adaptive Sound Control في سماعات الرأس WH-1000XM4 عن الأجواء المحيطة بك والنشاط الذي تقوم به لضبط إعدادات الصوت المحيط وفقاً لذلك.

 

وبعد فترة يبدأ النظام بالتعرف على الأماكن التي تزورها بانتظام مثل مقر العمل، النادي الرياضي والمقهى وتعديل الصوت بما يتناسب مع الأجواء المحيطة بك.. سواء كنت مسافرًا أو تتمشى في الطرقات، بات بإمكانك الاستماع إلى كل ما يحلو لك دون أي إزعاج، كما يمكنك إدخال بيانات الأماكن التي تزورها بانتظام وإعدادات الصوت المفضلة لديك عبر تطبيق “Sony | Headphones Connect App حتى يتسنى لك الاستمتاع بميزة تحديث نظام الأصوات المحيطة تلقائياً عند التنقل بين الأماكن.  

راحة كل يوم 


أما ميزة Speak-to-Chat’، فهي ميزة مبتكرة جديدة تتيح لك التواصل مع الأفراد من حولك مع الاحتفاظ بالسماعات، مثلاً يمكنك طلب القهوة أثناء الاستماع للموسيقى.

 

كما يمكن للسماعات التعرف على صوتك عندما تشرع في التحدث، مما يعني أنها ستعمل على إيقاف الموسيقى، كي يتسنى لك الاستماع للأصوات المحيطة والتواصل دون الحاجة لإزالة السماعات، وتتابع الموسيقى التشغيل بعد مرور 30 ثانية  على آخر كلمة قلتها. بينما يتيح نظام الانتباه السريع المتوفر في سماعات WH-1000XM4 للمستخدمين التواصل مع الأفراد مع الاحتفاظ بسماعات الرأس من خلال وضع اليد اليمنى على قطعة الأذن لخفض الصوت فوراً والاستماع إلى الصوت الخارجي.  

 

   
تأتي سماعات WH-1000XM4 الآن مع ميزة "اكتشاف ارتداء السماعات" والتي تتعرف على وضعية ارتداء السماعات للتحكم بتشغيل الموسيقى والاحتفاظ بالبطارية لفترة أطول. ومن خلال هذه الميزة تتوقف السماعات عن تشغيل الموسيقى عند إزالتها من الأذن وتتابع تشغيلها تلقائياً من خلال مستشعر حسي ووحدتَي استشعار تسريعي لتوفير أقصى درجات الراحة عند استخدام السماعات.

 
تقنية التعرف الدقيق على الصوت للتحدث دون الحاجة إلى الهاتف.
تحتوي سماعات WH-1000XM4 على تقنية التعرف الدقيق على الصوت Precise Voice Pickup التي تتحكم بخمسة ميكروفونات في السماعات لمعالجة الإشارات الصوتية بشكل متطور والتقاط الأصوات بوضوح ودقة لإجراء مكالمات دون الحاجة إلى اليدين، وبهذا ما عليك سوى التكلم للتحدث إلى من تشاء.  
 

تصميم مميز 
تجمع سماعات WH-1000XM4 بين التصميم العصري والراحة الاستثنائية، وتمتاز بوزنها الخفيف، كي لا تشعر بوجودها. وهي مصممة للمسافرين الدائمين، حيث تعمل الوسائد على تخفيف الضغط على الأذن من خلال توزيع الضغط وزيادة التلامس مع الأذن/ الوسادة لتوفر أقصى درجات الراحة والثبات.  
 
يمكن وصل السماعات مع أكثر من جهاز والتنقل بالسماعات بين الأجهزة بكل سهولة. 

يمكن وصل سماعات WH-1000XM4 مع جهازين في الوقت نفسه من خلال تقنية البلوتوث BLUETOOTH®. وعند استلام مكالمة، تتعرف السماعات على الجهاز الذي يرن وتصلك به مباشرة.. كما يمكن التنقل بالسماعات بين الجهازين من خلال نقرة واحدة. 

تدعم سماعات WH-1000XM4 كل من تقنية NFC و BLUETOOTH® مع بطارية تعمل لمدة 30 ساعة، ويمكن شحنها لمدة 10 دقائق وتشغيلها لمدة 5 ساعات. 

كما أنها ايضاً تدعم ميزة التوافق السريع Fast Pair من جوجل Google لمعرفة المكان الذي تركت فيه سماعات WH-1000XM4 عبر صوت الرنين.
      

يحتوي الطراز الحديث من هذه السماعات على نفس لوحة التحكم باللمس للسماعات السابقة وهي تدعم خدمتي Google Assistant و Amazon Alexa كي يسهل عليك الحصول على المساعدة الصوتية. 

تأتي سماعات WH-1000XM4 اللاسلكية والرائدة في مجال إلغاء الضجيج، باللونين الأسود والفضي البلاتيني وستكون متوفرة في الشرق الأوسط اعتباراً من شهر أغسطس 2020.