السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

4 فيديوهات توثق لحظة انفجار مرفأ بيروت بالعاصمة اللبنانية

خارج الحدود ce1718005c19188efd65be0fbdce185f
انفجار بيروت

أحمد علاء

تداولت وسائل الإعلام اللبنانية 4 فيديوهات توثق لحظة الانفجار الذي وقع بالعنبر رقم 12 بمرفأ بيروت أدى إلى احتراقه بسبب المفرقعات داخله، كما أسفر الانفجار عن وقوع إصابات، وتضرر في المنازل والسيارات.

ولفتت التقارير إلى أن عدداً من الأشخاص أصيبوا بجروح داخل المرفأ، وقد هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان. 

اضافة اعلان
 

 

 

 

 

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الانفجار وقع عند مدخل بيت الوسط في بيروت، وهو مقر إقامة رئيس حكومة لبنان السابق سعد الحريري، وسمعت أصداؤه في أرجاء العاصمة"، وأفادت قناة "LBCI" أن الحريري بخير ويتابع اتصالاته، كما استقبل رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط ونجله تيمور للاطمئنان عليه.

 




من ناحية أخرى أصيب إعلامي عراقي كبير، يدير مكتب شبكة الإعلام العراقي، بجروح بليغة بانفجار مرفأ العاصمة اللبنانية.

 

 



ولفتت وكالة سبوتنيك الروسية إلى أن الإعلامي أمين ناصر، مدير مكتب شبكة الإعلام العراقي شبه الحكومية في البلاد، أصيب إثر الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت، الواقع تحت مكتب الشبكة.

 


وأعلن ناصر في تسجيل صوتي بثه للإعلاميين العراقيين، إصابته بجروح خطرة إثر الانفجار.

 



6 قتلى جراء الانفجار

وذكرت قناة mtv وقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى جرّاء الانفجار في مرفأ بيروت.

وأكدت القناة أن هناك ما لا يقلّ عن 6 جثث داخل المرفأ ورائحة مادة المازوت تفوح في المكان.

وأفادت المعلومات عن فقدان الاتصال بعدد من موظفي مرفأ بيروت.


كما أشارت القناة الى شركة كهرباء لبنان مدمرة بالكامل جراء الانفجار، فالدمار شامل والأضرار هائلة، ويمكن القول إن بيروت منكوبة بالكامل.


ونقلت قناة otv اللبنانية، عن مصادر مقربة من "حزب الله" قولها إنه لا صحة لما يتم تداوله عن ضربة إسرائيلية لأسلحة الحزب في مرفأ بيروت.

 

 

 

 

غير مسبوق

من ناحيته أعلن محافظ بيروت مروان عبود أن الاتصال مفقود مع فريق إطفاء مكون من 10 عناصر، جاءوا لإطفاء الحريق بعد الانفجار الأول في مرفأ بيروت، ثم وقع الانفجار الثاني وتم فقدان الاتصال معهم.

وقال المحافظ مروان بيروت خلال تفقده لموقع الانفجار "تم إبلاغنا أن هناك حريقا فجاء فريق إطفاء من 10 أفراد تابعين لبلدية بيروت، ثم وقع الانفجار واختفوا، أنا هنا لأبحث عنهم".

 

وأضاف المحافظ وهو يبكي "ما حدث أشبه بما حدث في اليابان في هيروشيما وناكازاكي، هذه نكبة وطنية ومصيبة على لبنان لا نعرف كيف سنخرج منها، ولكن علينا تمالك أنفسنا".


في السياق ذاته، شوهدت مروحيات تابعة للجيش اللبناني تعمل على إطفاء الحريق الناتج إثر الانفجار.