الأربعاء 25 نوفمبر 2020...10 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

عادل الجبير: إيران طالبت بتنظيم مظاهرات خلال موسم الحج

خارج الحدود
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وكالات


اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بعض الإجراءات التي طلبتها إيران خلال موسم الحج "غير مقبول"، وذلك بعد ساعات من تأكيد طهران أنها لن ترسل حجاجا إلى مكة المكرمة هذه السنة.اضافة اعلان


وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في جدة، "كل سنة يتم التفاهم والتشاور مع الدول ويتم توقيع مذكرات تفاهم بهذا الشأن لضمان أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام".

وأضاف وزير الخارجية السعودي: "إيران رفضت أن توقع هذه المذكرة، وكانت تطالب بحق إجراء شبه مظاهرات وكانت تطالب بأن يكون لها مزايا تخرج عن إطار التنظيم العادي"، ما يتسبب بـ "فوضى خلال فترة الحج، وهذا أمر غير مقبول".

وشدد الجبير، على أن السعودية قدمت تسهيلات عدة، وقال: "طلبوا أن تمنح التأشيرات من إيران وليس من خارج إيران وحلينا الموضوع عبر منح تأشيرات للإيرانيين عبر الإنترنت، وكانوا يطالبون بأن يتم نقل نصف الحجاج الإيرانيين عبر ناقل إيراني، وأيضًا وافقت المملكة".

كما وافقت الرياض على أن يكون لطهران "تمثيل في جدة عن طريق السفارة السويسرية للتعامل مع أية ظروف تحصل للحجاج الإيرانيين"، وأن المملكة وافقت على ذلك رغم قطع العلاقات "من حرصنا على أن يستطيع كل مسلم بما فيهم كل إيراني، أن يأتي للمملكة لفريضة الحج".

وأضاف وزير الخارجية السعودي، أن الإيرانيين: "رفضوا أن يوقعوا مذكرة التفاهم ورجعوا لبلادهم".