السبت 24 أكتوبر 2020...7 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

صحيفة روسية: ميركل تأخذ بالحسبان موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية

خارج الحدود
أنجيلا ميركل

موسكو / أ.ش.أ /


ذكرت صحيفة "نيزافيسيمايا جازيتا" الروسية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة أن ألمانيا لا تريد القيام بدور طرف رئيسي في تسوية الأزمة الأوكرانية، لافتة إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لا تبدي رغبة واضحة في الوقوف إلى جانب المعارضة. اضافة اعلان


وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية قد نقلت عن فيتالي كليتشكو، أحد زعماء المعارضة الأوكرانية، قوله:" إننا نطالب منذ شهور بفرض حظر على زيارة الاتحاد الأوربي وتجميد الحسابات المالية لأعضاء الحكومة الأوكرانية".

ولكن الصحيفة الروسية أكدت أن المستشارة الألمانية رفضت ذلك وقالت "إن موقفها يختلف عن الموقف الأمريكي في هذه المسألة".
كما أكدت "نيزافيسيمايا جازيتا" أن هذه المسألة تم طرحها أثناء الزيارة التي قام بها لبرلين زعيما المعارضة الأوكرانية فيتالي كليتشكو وأرسيني ياتسينيوك. لكن الجانب الألماني أعلن أنه مضطر إلى أخذ الموقف الروسي من الأزمة الأوكرانية بالحسبان.

واكتفى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بتقديم توصيات لهما مفادها الإصرار على تشكيل حكومة جديدة وإجراء الإصلاح الدستوري.

ومن جهة أخرى أعلنت الحكومة الألمانية عن دعمها للجهود التي تبذلها مفوضة الاتحاد الأوربي للشئون الخارجية والأمن كاثرين أشتون التي تسهم بشتى الوسائل في إجراء المفاوضات بين الحكومة الأوكرانية والمعارضة في كييف، ودعت المجلس الأوربي ومنظمة الأمن والتعاون في أوربا إلى لعب دور في حل الأزمة.

وقالت الصحيفة الروسية:" إن الألمان يخشون نفقات التسوية إذا أجريت حسب مخطط غربي، وهم غير واثقين من نجاح الملاكم السابق فيتالي كليتشكو في الانتخابات الأوكرانية القادمة"، واشترطت ألمانيا تقديم مساعدة مالية قدرها 600 مليون يورو لأوكرانيا عند بدء إصلاح سياسي. فيما أعلنت روسيا الأسبوع الجاري أنها ستشتري حزمة ثانية من السندات الأوربية الأوكرانية بمبلغ ملياري دولار.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟