الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

«سلوفاكيا» تهاجم العقوبات الأوربية على روسيا

خارج الحدود
رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو

وكالات


هاجم رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، عقوبات الاتحاد الأوربي على روسيا بوصفها "عقيمة وغير مثمرة "، وهدد باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد الإجراءات الإضافية، ما يسلط الضوء على الانقسام الداخلي في الاتحاد الأوربي بشأن موقفه المتشدد من روسيا.اضافة اعلان


وقال فيكو للصحفيين في ساعة مبكرة من صباح الأحد بعد اجتماع زعماء الاتحاد الأوربي في بروكسل "اعتبر العقوبات عقيمة وغير مثمرة.. إلى إن نعرف تأثير العقوبات المفروضة بالفعل فإن فرض عقوبات جديدة أمر لا معنى له".

وأوضح "فيكو"، أنه سيعارض العقوبات التي ستلحق الضرر بالنمو الاقتصادي لسلوفاكيا، مضيفًا "إذا كانت هناك مقترحات فإنني أحتفظ بحق الاعتراض على العقوبات التي تضر بالمصالح الاقتصادية لسلوفاكيا".

وكان الاتحاد الأوربي أعلن في وقت متأخر السبت أنه سيضع مقترحات لفرض عقوبات جديدة على روسيا في غضون أسبوع.

وذكر رئيس المجلس الأوربي هيرمان فان رومبوي، أن مسئولي الاتحاد الأوربي سيضعون مقترحات لفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا في غضون أسبوع.

وقال فان رومبوي، في مؤتمر صحفي، إن زعماء الاتحاد الأوربي قرروا خلال اجتماع قمة في بروكسل أن يطلبوا من اللجنة التنفيذية للاتحاد وجهازه الدبلوماسي "بدء العمل التحضيري بشكل عاجل "لفرض عقوبات جديدة وتقديم مقترحات كي تدرسها حكومات الاتحاد الأوربي في غضون أسبوع.



وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل للصحفيين إن الاتحاد الأوربي سيفرض عقوبات جديدة على روسيا إذا لم يحدث تغير في الوضع الراهن في أوكرانيا أو إذا تدهور الوضع.