الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

رويترز: مصر حصلت رسميا على منظومة صواريخ «إس 300» الروسية

خارج الحدود
صواريخ " إس 300"

طه صقر


نقلت وكالة "رويترز" عن مسئول رفيع المستوى بالموساد الإسرائيلى، مزاعمه حول قيام مصر بشراء أنظمة الدفاع الجوى المتطورة "إس 300" من الجانب الروسى.اضافة اعلان


وأشارت الوكالة إلى أن المسئول المصرى لم تذكر اسمه، لفت إلى أنه إذا ما ثبت صحة ذلك، فإن مصر تنظر إلى الشرق وليس الشمال، في إشارة واضحة إلى برنامج إيران النووى والمخاوف التي تحيط دول المنطقة على خلفية الاتفاق المزمع توقيعه مع الولايات المتحدة الأمريكية وطهران.

ولفتت رويترز، إلى أن بعض المواقع الإخبارية الروسية، كانت قد أكدت في مارس الماضى أن مصر عقدت صفقة لاستلام أنظمة الدفاع الجوى "إس 300 " المتطورة في صفقة وصل تكلفتها إلى أكثر من مليار دولار.

وتتميز أنظمة "إس 300" بالقدرة على مواجهة التهديدات الجوية المختلفة على مسافات بعيدة، وبالتالي فإنها تشكل تحديا لسلاح الجو الإسرائيلي من الناحية التكنولوجية.

وكانت روسيا قد خططت بشكل منفصل لبيع "إس 300" لإيران، مما زاد الذعر في دولة الاحتلال.

وتشير الوكالة نقلا عن مسئول أمريكى أن لديه اتصالات مع دولة الاحتلال قوله: إن الإسرائيليين استسلموا في كل الأحوال فيما يتعلق بشراء مصر لـ "إس 300".

يشار إلى أنه لم تصدر عن السطات المصرية، أي بيانات رسمية تؤكد المزاعم التي نقلها مسئول الموساد الإسرائيلى إلى وكالة "رويترز"، بشأن شراء القاهرة منظومة صواريخ "إس 300" الروسية.