السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

حصيلة أحداث المساء وأبرزها.. شركات دولية تمول المتطرفين

خارج الحدود
الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب

دعاء سيد


تصدر الحديث عن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أحداث مساء أمس الخميس؛ حيث قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، شون سبايسر، "إن أحد الأسباب لانتخاب ترامب هو أنه يعبر عن رأيه".

ويعتزم ترامب إصدار أمر تنفيذي لنقل العناصر الذين يشتبه بانتمائهم لتنظيمات "إرهابية"، إلى معتقل جوانتانامو الأمريكي في كوبا، وتقضي أحدث نسخة من المسودة التي وزعت هذا الأسبوع، بتوجيه وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس لاستخدام جوانتانامو لاحتجاز المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة وحركة طالبان، والقوات المرتبطة بها، بما في ذلك الأفراد والشبكات المرتبطة بـتنظيم داعش.

وكشفت صحيفة بريطانية أن قطب الإعلام العالمي، روبرت مردوخ حضر المقابلة التي أجراها مايكل جوف مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وأضافت صحيفة "ميرور"، أن وزير العدل البريطاني السابق، مايكل جوف الذي أجرى الحوار مع ترامب لأول مرة بعد فوزه بالانتخابات في يناير الماضي مع صحيفة "التايمز" البريطانية.

وعلى الجانب الآخر، ارتطمت كرة قدم بزجاج نافذة المحطة الفضائية الدولية، بعد أن ظلت تسبح في المدار الفضائي لكوكب الأرض لمدة ثلاثين عامًا.

وذكرت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية "ناسا"، أن الكرة التي ارتطمت بمحطة الفضاء كانت موجودة على متن مكوك الفضاء "تشالنجر" الذي أطلقته ناسا عام 1986، وانفجر قبل خروجه من الغلاف الجوي للأرض.

فيما كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن مجموعة من أكبر العلامات التجارية في العالم تمول المتطرفين، عن طريق الإعلانات على مواقعها على شبكة الإنترنت.

وقالت الصحيفة: إن إعلانات لمئات من الشركات الكبيرة والجمعيات الخيرية، بما في ذلك مرسيدس بنز، ويتروز وماري كوري، تظهر على مواقع الكراهية وأشرطة الفيديو التي تم إنشاؤها من قبل أنصار الجماعات الإرهابية مثل "داعش" و"كومبات 18"، من جماعات النازية الجديدة التي تدعو للعنف.

وأضافت أن هذه الإعلانات تجني عشرات الآلاف من الدولارات شهريا للجماعات المتطرفة، مثل "داعش" و"القاعدة"، وعلى سبيل المثال، عادة ما يحصل التنظيم على 7.60 دولارات لكل 1000 مشاهدة من الشركات، وبعض من أشرطة الفيديو الأكثر شعبية متطرفة لديها أكثر من مليون مشاهدة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟