الثلاثاء 27 أكتوبر 2020...10 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

بعد إعادة العقوبات.. روحاني: أمريكا تواجه "هزيمة مؤكدة" وسنرد ردا ساحقا

خارج الحدود m-90-1200x675
روحاني

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة ”تقترب من هزيمة مؤكدة“، وذلك بعدما أعلنت واشنطن إعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على طهران.

اضافة اعلان


وأضاف روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، أن ”أمريكا تقترب من هزيمة مؤكدة في تحركها لإعادة فرض العقوبات؛ لأنها واجهت هزيمة وقوبلت برد فعل سلبي من المجتمع الدولي وحلفائها التقليديين“، على حد قوله.

 


وأشار إلى أن ”الشعب الإيراني لن يرضخ أبدا للضغط الأمريكي. إيران سترد ردا ساحقا“ على ما وصفها بـ“البلطجة الأمريكية“.

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو،  امس السبت، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران ”دخلت مجددا حيز التنفيذ“، محذرا من ”عواقب“ في حال فشلت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتنفيذ هذه العقوبات.


وقال بومبيو: ”إذا أخفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في القيام بواجباتها بتنفيذ هذه العقوبات، فإن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام سلطاتها الداخلية لفرض عواقب على هذه الإخفاقات، وضمان ألا تجني إيران مكاسب حظر الأمم المتحدة لهذا التحرك“.


لكن 13 دولة من أعضاء مجلس الأمن المؤلف من 15 بلدا، قالت إن ”إجراء واشنطن باطل؛ لأن بومبيو استخدم آلية متفقا عليها بموجب الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية العام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في العام 2018″.


وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، مجلس الأمن الدولي، أمس السبت، أنه ”لا يستطيع اتخاذ أي إجراء إزاء إعلان أمريكي بإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران نظرا لوجود شك في المسألة“.


وأوضح بالقول في رسالة للمجلس: ”يوجد شك على ما يبدو بشأن ما إذا كانت العملية… بدأت بالفعل، وشك في الوقت ذاته بشأن ما إذا كان إنهاء العقوبات لا يزال ساري المفعول، لا يمكن للأمين العام أن يمضي قدما وكأن مثل هذا الشك غير موجود“.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟