الخميس 9 يوليه 2020...18 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالفيديو.. لافروف يهرب بذكاء من سؤال للصحفيين الأمريكيين

خارج الحدود

منيرة الجمل


شهدت المصافحة أمام الصحفيين قبل بدء اجتماع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الأربعاء، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، موقفا غريبا من الأخير ردا على أسئلة حول إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي.

بحسب ما نقلته قناة "العربية" السعودية، في البداية، قال تلرسون للصحفيين: "أود أن أرحب بوزير الخارجية في وزارة الخارجية الأمريكية، وأعبر عن تقديري لقيامه بزيارة واشنطن لكي نتمكن من مواصلة حوارنا وتبادل وجهات النظر الذي بدأ في موسكو".

ثم انهالت الأسئلة من الصحفيين الأمريكيين على لافروف حول قرار إقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لمدير مكتب التحقيقات كومي، الثلاثاء.

وصاح لافروف بأعلى صوته في مواجهة الصحفيين متحدثا عن كومي: "هل فًصل؟ أنتم تمزحون"، ثم تركهم مغادرا لبدء الاجتماع مع تيلرسون دون أن يتحدث عن الإقالة.

واعتبر الكرملين الأربعاء أن إقالة كومي من قبل الرئيس ترمب "قضية داخلية" معبرا عن أمله "في ألا يترك ذلك أثرا" على العلاقات بين البلدين.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين "إنها قضية داخلية تماما للولايات المتحدة، قرار سيادي اتخذه الرئيس الأمريكي وليس له ولا يمكن أن يكون له أي علاقة بروسيا".

وكان كومي يقود تحقيقات متعلقة بصلات محتملة بين فريق حملة ترمب وروسيا.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟