الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بالفيديو.. عملية سطو على المنازل كل 90 ثانية في فرنسا

خارج الحدود

عبد السلام لملوم


 قالت تقارير أمنية فرنسية، إن هناك عملية سطو على المنازل كل 90 ثانية معظمها يحدث في شهري يونيو وأغسطس بضواحي العاصمة باريس والمدن النائية، في أثناء قضاء المواطنين لإجازاتهم الصيفية.
اضافة اعلان

 وأشارت التقارير إلى وقوع 600 ألف حالة سطو على المنازل العام الماضي، كانت ذروتها أيضًا في شهري يونيو وأغسطس، وهو ما أدى إلى صدور توجيهات مشددة من وزارة الداخلية بتكثيف الدوريات الأمنية، خاصة في الأحياء الراقية والهادئة من باريس، ومناطق الضواحي والمناطق الريفية.

 ونظمت الشرطة الفرنسية للمواطنين والسكان القاطنين في المناطق الأكثر استهدافًا بعمليات السطو بهدف توعيتهم وتعريفهم بالإجراءات الأولية التي يجب اتباعها للحفاظ على ممتلكاتهم، ومن بينها غلق الأبواب الخارجية جيداً، واستخدام أقفال من نوعية متميزة، وعدم ترك الأشياء الثمينة داخل المنزل عند الخروج منه لفترات طويلة، ونقلها إلى البنوك أو الخزائن الخاصة.

 وشملت النصائح أيضًا عدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعية، مثل «فيس بوك» و«تويتر» للإعلان عن مواعيد الرحلات، والإجازات ومغادرة المنزل، لأن هذه المعلومات توفر للصوص فرصة جيدة للتعرف على المنازل الخالية من السكان.

 ودعت الشرطة المواطنين إلى ضرورة إبلاغها بمواعيد مغادرة المنازل لقضاء الإجازات حتى يتم مراقبتها، وتكثيف الدوريات حولها من خلال تسجيل استمارة خاصة لدى اقرب مركز شرطة.

 ومن بين الإجراءات التي نصحت بها الشرطة الفرنسية السكان الاستعانة بكاميرات المراقبة خارجة المنزل، وعدم إطفاء أنوار المنزل بأكملها من خلال ترك لمبة أو أكثر مضاءة حتى يبدو المنزل مشغولًا وهناك أحد ما في الداخل.