الأحد 27 سبتمبر 2020...10 صفر 1442 الجريدة الورقية

النظام والمعارضة بسوريا يتبادلان الاتهامات بفشل مفاوضات "جنيف2"

خارج الحدود
الناطق الرسمي باسم وفد المعارضة السورية منذر آقبيق

اش ا


اتهم الناطق الرسمي باسم وفد المعارضة السورية منذر آقبيق نظام بشار الأسد مسئولية فشل الجولة الثانية من مؤتمر "جنيف 2".

وقال آقبيق ـ في تصريح خاص لراديو (سوا) الأمريكي اليوم (السبت) ـ "إن الجولة الثانية من مباحثات جنيف لم تحقق أي تقدم بسبب عدم موافقة وفد نظام بشار الأسد على جدول أعمالها".

وفي المقابل، اتهم عضو مجلس الشعب السوري فايز الصايغ وفد المعارضة بفشل الجولة الثانية من مفاوضات جنيف، قائلا:" إن المعارضة السورية هي التي كانت تضع العراقيل خلال مفاوضات جنيف2".

ولم يتمكن الوفدان الحكومي والمعارض اللذان عقدا جلسة مشتركة واحدة خلال الجولة التي بدأت الإثنين وانتهت أمس (الجمعة)، في الاتفاق على جدول أعمال المفاوضات وسط خلافات حول الاولويات بين "مكافحة الإرهاب" و"هيئة الحكم الانتقالي".

ومن المقرر أن يعقد المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اجتماعا مشتركا مع وفدي الحكومة والمعارضة السوريين لبحث إمكانية عقد جولة ثالثة من المحادثات.

يذكر أن الجولة الأولى، التي اختتمت اجتماعاتها نهاية الشهر الماضي، لم تحقق أي تقدم في المفاوضات أو تقارب في وجهات النظر والمواقف بين النظام والمعارضة.. ومع تواصل المفاوضات يتصاعد القتال في سوريا دون وقف لنزيف الدماء، ويبقى الأمل في أن تحقق الجولة الثالثة تهدئة لحدة الصراع، وموافقة على توصيل المساعدات الغذائية والطبية إلى المناطق الأكثر تضررا.