الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

السعودية توزع أسهم «أرامكو» على مواطنيها بأسعار بخسة

خارج الحدود
صورة أرشيفية

وكالات


يدرس عملاق النفط السعودي "أرامكو"، المملوك للدولة، طرح أسهم مخفضة لمواطني المملكة، وذلك في إطار طرح عام أولى يكون الأكبر في العالم.
اضافة اعلان

قالت مصادر مطلعة إن "أرامكو" التي تُعد أكبر شركة نفط في العالم، تبحث طرق صياغة وهيكلة عملية بيع الأسهم، ليتمكن المستثمرون المحليون من شراء أسهم بسعر أقل من شرائها عند طرحها في الأسواق العالمية، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرج".

وأضافت المصادر أن عملاق النفط السعودي يدرس مسألة إدراج أسهمه في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وآسيا، إضافة للرياض، ويخطط لاختيار بنوك محلية لتقديم المشورة بشأن عملية الطرح في المملكة.

ولم يصدر بعد القرار النهائي بشأن سعر السهم أو مكان طرحه، فيما رفض المتحدث باسم شركة "أرامكو" التعليق على أي شائعات أو تكهنات بهذا الخصوص.

وتعتزم المملكة طرح حصة في شركة "أرامكو" تقدر بنحو 5% للاكتتاب وذلك في إطار خطة اقتصادية "رؤية 2030" أطلقها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تهدف لتنويع الاقتصاد والابتعاد عن النفط، وتهدف الخطة لإنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم تقدر قيمته بنحو تريليوني دولار.

وعادة تطرح الرياض أسهم الشركات المملوكة للحكومة بقيمة اسمية تبلغ نحو 10 ريـالات (2.67 دولار) للسهم، وذلك باعتبارها وسيلة لإعادة توزيع الثروة لمواطني المملكة، ووافقت هيئة السوق المالية في المملكة العام الماضي على قواعد تسمح للمستثمرين الأجانب الاشتراك في الاكتتابات العامة.