الثلاثاء 4 أغسطس 2020...14 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

البشير يقرر إلغاء أحكام بالإعدام على معارضين في السودان

خارج الحدود
الرئيس السوداني، عمر البشير

علي رجب


أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، قرارًا جمهوريًا بإسقاط العقوبة الموجهة لـ24 من منسوبي الحركة الشعبية (شمال)، بعد إدانتهم بأحكام تتراوح بين السجن والإعدام.
اضافة اعلان

وجرى توقيف المحكومين، وهم من كوادر الحركة الشعبية، بولاية النيل الأزرق، على خلفية تفجر الأوضاع بالولاية، في سبتمبر 2011، إثر تمرد حاكمها السابق مالك عقار، على الحكومة المركزية في الخرطوم، لتندلع بعدها الحرب التي ما زالت مستمرة بالولاية، إضافة إلى ولاية جنوب كردفان.

من جهة أخرى، أوقف الجيش السوداني محاولة تسلل 22 أجنبيا كانوا في طريقهم إلى ليبيا عبر الصحراء، شمال غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور، كما أكد القبض على أكبر عصابة للنهب المسلح في الولاية تقوم بقطع الطرق على السيارات التجارية، وقال قائد الفرقة السادسة مشاه بالفاشر اللواء أشرف الرفاعي إن قوة تتبع لاستخبارات قيادة الفرقة السادسة مشاه بولاية شمال دارفور تمكنت من إحباط عملية تهريب عدد 22 أجنبيا -صوماليين- على متن سيارة (لاندكروز) في طريقهم إلى الحدود الشمالية الغربية صوب ليبيا.

وأشار إلى أن العصابات تعمل في التهريب من دول "كينيا، أوغندا، الصومال، إريتريا، إثيوبيا" عبر شمال دارفور إلى ليبيا ومنها إلى أوروبا.