السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

استفتاء شعبي تركي على التعديلات الدستورية.. 16 أبريل

خارج الحدود
وزير العدل التركي بكير بوزداج

وكالات


كشف وزير العدل التركي "بكير بوزداج" أن الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي من شأنها الانتقال إلى نظام الحكم الرئاسي في البلاد قد يجري في 16 من أبريل المقبل، حسب شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وكان البرلمان التركي أقر في وقت سابق التعديلات الدستورية المذكورة وطرحها إلى رئيس البلاد رجب طيب أردوغان بغية التوقيع عليها.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا سيحدد تاريخ إجراء الاستفتاء الشعبي، وذلك بعد مرور 60 يومًا من تاريخ نشر القانون الموقع من قبل الرئيس في صحيفة رسمية.

وعرض حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا على برلمان البلاد مشروع التعديلات الدستورية التي من شأنها فرض نظام الحكم الرئاسي في البلاد بدلا من نظام الحكم البرلماني القائم منذ إعلان الجمهورية التركية على يد مصطفى أتاتورك عام 1923.

يذكر أن التعديلات الدستورية، التي تدخل حيز التنفيذ عام 2019 في حال أقرها الاستفتاء، ستوسع صلاحيات الرئيس التركي، حيث سيستطيع تعيين نواب له، ووزراء، ومسئولين رفيعي المستوى.

وكان نواب البرلمان عن حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية أيدوا مشروع التعديلات، فيما عارضها حزب الشعب الجمهوري، وحزب ديمقراطية الشعوب، اللذان يتهمان أردوغان بسعيه في إقامة حكم الفرد الواحد.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟